Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تلميذات يشتكين من التحرش الجنسي بمدارسهم

26 Mai 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار

تلميذات يشتكين من التحرش الجنسي بمدارسهم

أكدت بثينة قروري، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية لـ''التجديد''، أن أنشطة قافلة ''ما تقيش بنتي'' التي أعطى المنتدى انطلاقتها يوم 17 ماي 2010 وتمتد إلى 31 من الشهر ذاته، أخرجت فتيات عن صمتهن حين وجدن من يحسس بظاهرة الاستغلال الجنسي للقاصرات، وأعطت مثالا بتلميذات من مدينة تيفلت خرجن عن صمتهن عن التحرش الجنسي الذي يقوم به مدير مؤسسة تعليمية وأساتذة بالمؤسسة ذاتها أدى إلى تخلي بعض الفتيات عن الدراسة، حسب شهاداتهن.

وقالت قروري لـ''التجديد'': ''كيف يعقل ونحن نحارب الهدر المدرسي أن تصدر تحرشات جنسية من قبل أطر تعليمية مفروض فيها أن تحرص على توفير جو تعليمي يرغب التلاميذ في التشبث بمقاعد الدراسة''. وأضافت المتحدثة نفسها أن ''قافلة ما تقيش بنتي'' لقيت تجاوبا من قبل المستفيدات في مختلف المدن المغربية التي نظمت بها أنشطة متنوعة سيتم تقديم تقرير مركب بشأنها مع تقديم التوصيات التي سجلتها جمعيات شبكة الزهراء في مهرجان ختامي للقافلة يوم 30 ماي الجاري بالدار البيضاء، مشيرة إلى أن القافلة ليست سوى محطة أولى ضمن محطات أخرى ستليها ضمن الاشتغال على موضوع ''الاستغلال الجنسي للقاصرات'' الذي بات يهدد استقرار الأسر المغربية ويشوه سمعتها في الداخل والخارج.

وأكدت متحدثة باسم جمعية زينب للتنمية والتكافل بشفشاون لـ''التجديد'' أنها استهدفت 100 فتاة بدار الطالبة بشفشاون بحملة تحسيسية يوم 19 ماي الجاري تم خلالها عرض شريط محلي للمخرج محمد السطار يتناول الاستغلال الجنسي للقاصرات، وبعد ذلك تم فتح نقاش مع نزيلات دار الطالبة حول مفهوم الاستغلال الجنسي وعلاقته بتجارة المخدرات؛ نظرا لما تتميز به المنطقة من تورط لتجار المخدرات في الاعتداء على القاصرات واستغلالهن في الترويج لسلعهم. وأضافت المتحدثة باسم الجمعية المذكورة أن الحملة لقيت تجاوبا من قبل الفتيات وطالبن بمزيد من الأنشطة التحسيسية، نظرا لما لقينه من آذان صاغية لآرائهن في الموضوع وطرح مشاكلهن، وإن كانت في بعض الأحيان تعرض باسم قريبة أو صديقة.

ونظمت الجمعية أيضا في إطار ''قافلة ما تقيش بنتي'' يوم السبت 22 ماي 2010 مائدة مستديرة في الموضوع استضافت لها ذوي الاختصاص، معتمدة على مقاربة العفة في الموضوع لكونها السلاح الأنجع في مقابل الحلول الترقيعية لمواجهة الاستغلال الجنسي للقاصرات. وأكدت سعاد الشيخي، رئيسة جمعية الصفاء لتنمية المرأة بالحسيمة، أنها تناولت خلال لقاء مفتوح مع حوالي 70 نزيلة بدار الفتاة بالحسيمة موضوع التحرش الجنسي بالفتيات أمام أبواب المؤسسات التعليمية، ولقي اللقاء المفتوح تجاوبا من الفتيات، وطلبن المزيد من الأنشطة، مما جعل الجمعية تعدهن بتنظيم ورشات في الموضوع لتلبية رغباتهن بعد أن تم توزيع أقراص ومطويات وملصقات خاصة بقافلة ما متقيش بنتي، وأشارت الشيخي أيضا إلى أن الجمعية ستنظم مائدة مستديرة في الموضوع يوم 30 ماي 2010.

واختارت جمعية كرامة لتنمية المرأة بطنجة من جانبها الانفتاح على مؤسسات التعاون الوطني من جهة والتحسيس عبر اللوحات الإشهارية بالشوارع من جهة ثانية، وقبل الانطلاق في أنشطة ''قافلة ما تقيش بنتي'' يوم 17 ماي الجاري نظمت الجمعية يوم 13 من الشهر ذاته دورة تكوينية لأعضاء الجمعية في إطار التحضير الجيد لأنشطة القافلة. وقالت متحدثة باسم الجمعية إن هذه الأخيرة نظمت لقاءات مفتوحة مع المستفيدات من مؤسسات التعاون الوطني بالمدينة، ولقيت استحسانا تمثل في رسالة شكر من منسقية التعاون الوطني بالمدينة حول الجهود التي تبذلها الجمعية في إطار التحسيس بظاهرة الاستغلال الجنسي للقاصرات. وأضافت متحدثة جمعية كرامة أن هذه الأخيرة ما تزال مستمرة في أنشطة القافلة، وهي مقبلة على تنظيم لقاءات مفتوحة مع العاملات في المعامل.

وتوجه مركز الصفاء لإرشاد ودعم الأسرة والشباب بالرباط صوب المؤسسات التعليمية، إذ أطرت الأستاذة فتيحة بوهوش محاضرة حول ''التربية الذوقية'' بثانوية الأيوبي بمدينة سلا أول أمس الإثنين 24 ماي الجاري وتؤطر خديجة بن الصغير محاضرة حول ''الحفاظ على الذات'' بإحدى مؤسسات التعاون الوطني، كما أن الجمعية أنتجت مسرحية حول الاستغلال الجنسي للقاصرات تجوب بعض المدن المغربية في إطار القافلة. ويشار إلى أن أنشطة قافلة ''ما تقيش بنتي'' التي انخرطت فيها جمعيات شبكة الزهراء بمختلف المدن المغربية ستتوج بمهرجان ختامي بالدار البيضاء. ويذكر أن منتدى الزهراء للمرأة المغربية أعلن في مارس الماضي عن اعتزامه إعداد دراسة حول الاستغلال الجنسي للقاصرات.

حبيبة أوغانيم

26/5/2010

http://www.attajdid.info/def.asp?codelangue=6&infoun=58648&date_ar=2010/5/26

Partager cet article

Commenter cet article