Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الدورة الخامسة التكوينية في بيداغوجيا الادماج

18 Mai 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #انشطة االمراكز-النيابة-الاكاديمية

المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الأوّل : مخطّط التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج لمرحلة كفاية ما.

 

الكفاية

المستهدفة

التّوقيت

بالدقيقة

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

الكفاية المهنية

   1

20

افتتاح الملتقى وتقديم البرنامج

عرض

 

  30

النشاط1: الكفاية وفق منظور بيداغوجيا الإدماج

المهمّة 1: ملء استمارة جرد التصوّرات واستثمار النتائج.

عمل فردي

عمل جماعي

101

101’

30

مداخلة نظرية: المفاهيم الأساس لبيداغوجيا الإدماج

عرض- نقاش

.ppt102

50

المهمّة 2: توحيد المفاهيم

عمل فردي - تقاسم

103

 

استراحة

70

النشاط 2: تخطيط التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج

المهمّة 1: تطوّر الكفايات الأساس في مادّة دراسيّة معيّنة وفق بيداغوجيا الإدماج

عمل في مجموعات

عرض -نقاش

104

 

30

مداخلة نظرية: تخطيط التعلمات وفق بيداغوجيا الإدماج

عرض - نقاش

105 .ppt

90

المهمّة 2: بناء مخطط تعلّم لمرحلة كفاية ما

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

106- 107

(نموذج 1 أو نموذج 2)

10

تقويم اليوم الأوّل من التّكوين

عمل فردي

108


المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الثّاني: وضعيّة إدماجية

 

الكفاية

المستهدفة

التّوقيت

بالدقيقة

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

الكفاية المهنية

 1

45

النشاط 3: الوضعية الإدماجية

المهمّة1 : تحديد مكوّنات الوضعية الإدماجية وخصائصها

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

201

30

مداخلة نظرية: الوضعية الإدماجية

عرض- نقاش

202. ppt

90

المهمّة 2: بناء وضعيّة إدماجيّة

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

203

45

المهمّة3: تطوير الوضعية بعد عرضها ومناقشتها

عمل في مجموعات حسب المادّة

204

30

استراحة

50

المهمّة3 (تابع): تطوير الوضعية بعد عرضها ومناقشتها

عرض- نقاش

204

60

المهمّة 4: بناء وضعيّة إدماجيّة مكافئة للوضعيّة التي سبق إنتاجها.

عمل في مجموعات حسب المادّة

عرض - نقاش

205

10

تقويم اليوم الثّاني من التّكوين

عمل فردي

206


المنتوج المنتظر تقويمه في نهاية اليوم الثالث: عدّة تقويم درجة نماء الكفاية الأساس عبر وضعيّة إدماجية

 

الكفاية

المستهدفة

التّوقيت

بالدقيقة

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

الكفاية المهنية

 2

20

النشاط 4: تقويم درجة نماء الكفاية الأساس

المهمّة 1: تصحيح نماذج من أوراق المتعلّمين بدون معايير.

فردي

جرد النتائج- نقاش

301

302

20

30

مداخلة نظرية: التّقويم في إطار بيداغوجيا الإدماج

عرض

 نقاش

.ppt 303

50

30

المهمّة 2: بناء شبكة التصحيح

عمل في مجموعات - عرض - نقاش

وضعية "لا تنقطع عن الدراسة"

30

استراحة

10

40

المهمّة 3: تصحيح نفس المنتوج باعتماد شبكة التّصحيح

فردي

جرد النتائج- نقاش

304

305_نموذج لشبكة التصحيح

90

30

المهمّة 4: إنتاج جدول لتفريغ نتائج المتعلّمين

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

306

'306

307

10

تقويم اليوم الثالث من التّكوين

عمل فردي

308


المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الرّابع : عدّة معالجة ما يعيق نماء الكفاية لدى المتعلّم

 

الكفاية

المستهدفة

التّوقيت

بالدقيقة

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

الكفاية المهنية

 3

30

90

30

النشــاط 5 : المعالجة وفق بيداغوجيا الإدماج

المهمّة 1: تشخيص الأخطاء الواردة في إنتاج المتعلمين

فردي

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

401، 402، 403، 404، 405

30

استراحة

30

30

مداخلة نظرية: المعالجة من منظور بيداغوجيا الإدماج

عرض

 نقاش

406.ppt

15

60

45

15

المهمّة 2: استغلال جدول تفريغ نتائج المتعلمين لاقتراح خطة للمعالجة

فردي

عمل في مجموعات

نقاش

هيكلة

407

 408

 

409

15

تقويم اليوم الرابع من التّكوين

 

410


المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الخامس: أدوات تدبير أسبوعي الإدماج

 

الكفاية

المستهدفة

التّوقيت

بالدقيقة

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

الكفاية المهنية

 1

20

20

النشاط 6: تدبير أسبوعي الإدماج

مداخلة نظرية: أهم المبادئ الّتي يقوم عليها تدبير أسبوعي الإدماج

عرض

نقاش

.ppt501

30

30

المهمّة1: بناء أدوات لمصاحبة المتعلّم في التّعامل مع الوضعية الإدماجية

عمل في مجموعات

عرض - نقاش

502

20

20

مداخلة نظرية: التّعامل مع المركّب

عرض- نقاش

.ppt503

40

30

المهمّة2: تدبير وضعية إدماجية

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

توليف

504

30

اِستراحة

60

50

المهمّة 3: إعداد توزيع زمني لتدبير أسبوعي الإدماج

عمل في مجموعات

عرض- نقاش توليف

505  (ملف من 4 وثائق)

506

10

تقويم اليوم الخامس من التّكوين

عمل فردي

507

Partager cet article

Commenter cet article