Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

المغرب يغيب عن لائحة أفضل 500 جامعة في العالم

17 Août 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

 



 

 

 


تليكسبريس – متابعة

 

لم تتمكن أي جامعة مغربية من ولوج قائمة أفضل الجامعات العالمية، فوفقا للترتيب الذي أعدته جامعة شنغهاي الصينية حول أفضل 500 جامعة في العالم، نشرته مؤخرا، لم يرد ذكر اسم أي جامعة مغربية.

 


وقد تمكنت الجامعات الأمريكية من بسط سيطرتها على قائمة أفضل جامعات العالم، حيث حلت 15 جامعة أمريكية ضمن المراتب الأولى، فيما حافظت جامعة هارفارد على الرتبة رقم 1 عالميا للسنة العاشرة على التوالي.

 


عربيا، لم تتمكن أي دولة عربية من ولوج هذا التصنيف العالمي باستثناء المملكة العربية السعودية حيث  استطاعت  ثلاثة من جامعاتها من دخول ترتيب 500 جامعة في العالم، فتموقعت جامعة الملك سعود في المرتبة المتراوحة بين 201 و 300، فيما حلت كل من جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الرتب المتراوحة بين 301 و400 أحسن جامعة في العالم.


 

دوليا، استطاعت الجامعات الأمريكية، كما جرت العادة، التربع على قائمة أفضل الجامعات في العالم، فقد تربعت جامعة هارفارد للسنة العاشرة على التوالي عرش أفضل الجامعات في العالم.

 


ومن بين أفضل 20 جامعة في العالم ضمن هذا الترتيب، بسطت الجامعات الأمريكية سيطرتها على الترتيب حيث لم تتمكن سوى 3 جامعات من خارج الولايات المتحدة الأمريكية من دخول قائمة أفضل 20 جامعة في العالم وهكذا استطاعت جامعة كامبريدج  البريطانية الحصول على الرتبة الخامسة، في حين حلت جامعة اكسفورد في الرتبة لعاشرة وجامعة طوكيو الرتبة عشرين، لتكون بذلك أفضل جامعة أسيوية ضمن هذا الترتيب.

 


ويعتمد ترتيب شنغهاي الدولي على مؤشرات عدد جوائز نوبل والميداليات التي حصلت عليها الجامعات في مختلف المجالات، وعدد الباحثين الواردة أسمائهم في المراجع وكذا عدد الأبحاث التي تنشرها الجامعات.

 http://www.telexpresse.com/news7113.html

Partager cet article

Commenter cet article