Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

(4éme partie)مصوغة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي في بيداغوجيا الإدماج

3 Juillet 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ANNEXEالملحق

المعالجة من أجل مرافقة المتعلّم في الرّفع من قيمة إنتاجه

ومن ثمّة إنماء كفايته

1-تعريف

2-أنماط المعالجة:

التغدية الراجعة

الإعادة والأعمال الإضافية

استراتيجيات تعلم بديلة

تدخل أطراف خارجية

3-فترات المعالجة

4- الجانب التطبيقي:

جدول النتائج

تحليل جدول النتائج وأشكال تنشيط التلاميذ

أمثلة لأنشطة علاجية

 

1. التّعريف

المعالجة سيرورة بيداغوجية :

تتمّ بطريقة بعدية،

تُبنى على بيانات ومعلومات يستخرجها المصحّح من إنتاج المتعلّم، 

...وتقترح حلولا قصد تجاوز خلل ما )أخطاء(في تعلّم المتعلّم أو جماعة من المتعلّمين

تتم عبر أربع مراحل:

تشخيص التعثرات بناءعلى بيانات

تصنيف الأخطاء

تحديد مصادر الأخطاء

اقتراح أنشطة علاجية

 2. أنماط المعالجة

ثمّة أربعة أنماط من المعالجة تتراوح من المعالجة البسيطة إلى المعالجة المركّبة:

معالجة تعتمد التّغذية الرّاجعة،

معالجة تعتمد الإعادة والأعمال الإضافية،

معالجة تعتمد استراتيجيات تعلّم بديلة، 

معالجة تعتمد تدخّل أطراف خارجيين،  

التّغذية الرّاجعة:

تصحيح أخطاء المتعلّم في الحين،  

مقارنة  التّصحيح الذّاتي بتصحيح يقدّمه طرف آخر (تصحيح المدرّس أو تصحيح متعلّم آخر...)      

الإعادة والأعمال الإضافية:

مراجعة مضامين معيّنة من التعلّم،

 إنجاز تمارين إضافيّة لدعم المكتسبات وتركيزها،

 مراجعة المكتسبات القبلية ((Prérequis،

استراتيجيات تعلّم بديلة:

اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات (من الوضعيّة إلى القواعد أو من الأمثلة إلى القواعد ...) 

 اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات القبلية التي يتطلبها إرساء مورد جديد،

تدخّل أطراف خارجيين:

اللّجوء إلى أطراف من خارج المؤسّسة التربوية من أجل تصحيح اضطراب ما في السلوك أو خلل ما في التعلّّم(المختصّون في تقويم النّطق أو أطباء العيون أو السّمع أو أطباء نفسانيين...).

 

3. فترات المعالجة:

تنظم على إثر حصص تعلّم الإدماج و/أو تقويم الكفايات،

تنجز بناء على تفحّص النتائج المحصلة من قبل كل متعلم،

يتم تنظيم العلاج حسب كل معيار من معايير الحد الأدنى وحسب حاجات المتعلمين،

 

4. الجانب التّطبيقي

 

معيار1

(على 6 نقط )

معيار2

(على 6 نقط )

معيار3

(على  6نقط )

المتعلم 1

6

2

4

المتعلم 2

2

6

4

المتعلم 3

4

4

0

المتعلم 4

6

0

4

المتعلم 5

4

6

0

المتعلم 6

2

4

4

المتعلم 7

2

6

4

المتعلم 8

4

2

4

المتعلم 9

6

6

2

المتعلم 10

6

6

0

 

تحليل جدول النتائج وأشكال تنشيط التلاميذ :

المعالجة تتمّ بالنّسبة إلى متعلم واحد أو لمتعلمين أو ضمن فئة من المتعلمين الّذين تجمع بينهم صعوبات مشتركة. وهذا مثال للتفييء بناء على النتائج المحصل عليها :

الفئة الأولى : تتكون من المتعلمين ( 2،6،7) غير المتمكنين من معيار الملاءمة ،

الفئة الثانية : تتكون من المتعلمين ( 8،4،1) غير المتمكنين من معيار الاستعمال السليم للموارد،

الفئة الثالثة : تتكون من المتعلمين ( 9،5،3،10) غير المتمكنين من معيار الانسجام .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنشطة علاجية:( للاستئناس فقط )

فئات

المتعلمين

المعيار

( يختار الأستاذ ما يناسب مادة تخصصه )

الفئة رقم...

الملاءمة

-أنشطة من واقعه –استعمال تعابير من حقله اللغوي –اختيار سندات واضحة –تدريب المتعلم على استخراج الكلمات المفاتيح –تلخيص نص -.....

الفئة رقم...

الاستخدام السليم للموارد

-تنويع طرائق التعلم -ربط المعلومة المستخرجة من الوضعية بالمفهوم المناسب في الدرس -.....

الفئة رقم...

الانسجام

-إبداء الرأي والدفاع عنه – لعبة تتابع الأفكار حول موضوع معين –اقتراح فرضيات والتحقق من صلاحيتها –أسئلة تحتاج إلى تبرير –أسئلة حجاجية -...

Partager cet article

Commenter cet article