Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

العابدة تدعو إلى تعبئة وطنية شاملة للإرتقاء بالمدرسة

29 Avril 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار

العابدة تدعو إلى تعبئة وطنية شاملة للإرتقاء بالمدرسة

العابدة تدعو إلى تعبئة وطنية شاملة للإرتقاء بالمدرسة - Hespress

هسبريس - و م ع

Tuesday, April 27, 2010

أكدت السيدة لطيفة العابدة ،كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي إلى تعبئة وطنية شاملة من أجل احتضان المدرسة المغربية والارتقاء بالفعل التربوي.

وأشارت العابدة في كلمة بمناسبة افتتاح فعاليات المهرجان الربيعي الأول لجيل مدرسة النجاح بمدينة صفرو، الذي انطلقت فعالياته يوم الجمعة المنصرم، تحت شعار "تشجيع مقومات التميز لجيل مدرسة النجاح"، إلى أن المنظومة التربوية بالمغرب حظيت بميزانيات غير مسبوقة من أجل تحسين أوضاع المدرسة المغربية والارتقاء بجودة الفعل التربوي، وذلك بفضل الإشارات الملكية القوية والإرادة الحكومية.

كما أشادت العابدة، يضيف نفس المصدر، بالدينامية المتجددة التي تعرفها المدرسة المغربية بفضل التقاء الرؤى والإرادات الوطنية ،والتعبئة الشاملة من أجل إنجاح مشاريع البرنامج الاستعجالي الذي يروم النهوض بالحياة المدرسية في كافة أوجهها.

كما دعت كاتبة الدولة خلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص عبد اللطيف المعزوز وزير التجارة الخارجية رئيس المجلس البلدي لمدينة صفرو، وعامل الإقليم ، إلى المزيد من التعبئة لمواجهة ظاهرة الهدر المدرسي ،وإلى جعل إلزامية التعليم واقعا ملموسا، معتبرة أن الرأسمال البشري هو رهان التنمية المستدامة وثروة الحاضر والمستقبل.

وفي هذا السياق، أكدت أن البرنامج الاستعجالي يروم بالأساس توسيع العرض التربوي، ومواجهة المعيقات السوسيو اقتصادية التي تحد من تمدرس أطفال الأسر ذوي الدخل المحدود، علاوة على الارتقاء بالنموذج البيداغوجي من خلال تحسين جودة التعليم وأنظمة التوجيه والتقويم والبحث التربوي.

وأبرزت العابدة أن البرنامج الاستعجالي اعتمد مقاربات جديدة تروم ترسيخ ثقافة الإشراك وتوسيع هوامش المبادرة والاستثمار الأمثل للكفاءات التربوية، مضيفة أن الإصلاح الذي يدعو إليه هذا البرنامج يرتكز على الحكامة الجيدة المبنية على التعاقد وثقافة المشروع، وعلى تأهيل الموارد البشرية، بما يخدم المدرسة والارتقاء بأدائها.

suite au

http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=20628.

Partager cet article

Commenter cet article