Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جسور تربوية - مكتب التربية العربي لدول الخليج - العدد العاشر‏

21 Avril 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار


إذا مرَّ القطار ، وسمعت جلبة لإحدى عرباته، فاعلم أنها فارغة. وإذا سمعت تاجرًاً يُحرِّج على بضاعته، وينادي عليها، فاعلم أنها كاسدة، فكل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ .. أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار ، لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد، وإقامة هياكل النجاح  "د. عائض القرني"
    كيف نستثمر في المعلمين؟
بقلم:
  • روث خونج ويي
  • أليثيا أندري
  • ليندا دارلنج همند

ترجمها بتصرف:
عمر خليفة - مكتب التربية العربي لدول الخليج
  تستثمر كل أمم العالم - التي تسعى بجدٍ إلى تطوير نظمها التعليمية – في تعليم المعلم، باعتباره المحرك الأساسي والركيزة الرئيسة للتفوق الأكاديمي. وتركز الدول التي حققت تقدماً كبيراً، حسب المعايير الدولية بشكل خاص، على تطوير خبرات المعلمين قبل اندماجهم في المهنة، وكذلك طوال فترة خدمتهم. وفي دراسة سابقة أعددناها للمجلس الوطني لتنمية قدرات الموظفين، ... التفاصيل
انتهاء الموعد النهائي للتقدم لجائزة المكتب
قررت لجنة جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج الالتزام بالموعد النهائي المحدد لاستقبال الأعمال المقدمة للجائزة ، وهو الأول من جمادى الأولى 1431هــ الموافق الخامس عشر من أبريل 2010م ، مع استمرار استكمال متطلبات الأعمال التي وردت لأمانة الجائزة حتى ذلك التاريخ، وأعربت اللجنة عن أمنياتها بالتوفيق للجميع.
................................
جائزة مكتب التربية العربي للتفوق الدراسي في قطر
 رعى معالي الأستاذ سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم حفل منح جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للتفوق الدراسي ... التفاصيل
................................
مذكرة تعاون لتحقيق البعد الحضاري في المناهج الدراسية في السعودية
  وقع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ... التفاصيل
................................
موقع إلكتروني جديد للمعلمات في علم النفس والاجتماع
  دشن قسم علم النفس والاجتماع، بإدارة تعليم جدة، موقعا ألكترونيا على شبكة الأنترنت خاصا بمادتي علم النفس و علم الاجتماع ... التفاصيل
................................
الإمارات تشارك في برامج تدريبية في التعددية الثقافية
  يطرح معهد آل مكتوم للدراسات العربية و الإسلامية في اسكتلندا برامج في التعددية الثقافية ، تشارك فيه جامعة أبوظبي و الإمارات و زايد، كليات التقنية العليا، والجامعة الأمريكية بالشارقة ... التفاصيل
دراسة تحليلية تقويمية
لأسئلة اختبارات الشهادة الثانوية العامة لمقررات اللغة العربية
(القسمان: العلمي والأدبي) من عام 1997 - 2001م بدولة قطر

د. حمدة حسن السليطي – أ. خضر عبد الله تايه
وزارة التربية والتعليم – دولة قطر
التفاصيل
فعالية الوسائط المتعددة في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات إنتاج الشرائح المتزامنة صوتيًّا لدى طلاب
كلية التربية، جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية
د. ذكريا بن يحيي لال
جامعة أم القرى- مكة المكرمة
التفاصيل
عنوان الكتاب: التعليم الثانوي.. الواقع والاتجاهات الجديدة
( وقائع الندوة التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج. )
الناشر:
مكتب التربية العربي لدول الخليج
   يتضمن هذا الكتاب وقائع الندوة التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج بعنوان (التعليم الثانوي.. الواقع والاتجاهات الجديدة ), وذلك في إمارة دبي يوم 24 فبراير 2010م. وقد انعقدت الندوة بناء على قرار الاجتماع التشاوري لأصحاب السمو والمعالي وزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، الذي انعقد في مدينة الرياض في 3 نوفمبر 2009م ، حيث تطرق الوزراء في اجتماعهم هذا إلى أهمية التعليم الثانوي في مشروعات تطوير التعليم، التي يتم تنفيذها في كل دولة ... التفاصيل
برامج ومشروعات الخطة المشتركة
هذه برامج الخطة المشتركة لتطوير مناهج التعليم، والتي نقدمها موجزة وملخصة ومتتالية في هذه الزاوية، والتي واكب تنفيذها العديد من ورش العمل والبرامج التدريبية، وشارك في التنفيذ العديد من الخبراء والتربويين والمعلمين والمعلمات من دولنا، مما أسهم بجلاء في تطوير الفكر التربوي في المنطقة، وتوثيق العلاقة بين أعضاء المجتمع التربوي، ورفع مستوى الوعي، لتضيف هذه الخطة لبنة بناء هامة في بناء التعليم، استشرفها قادة دولنا - حفظهم الله - وأيد مسيرتهم، وأشرفت عليها باقتدار وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء بالمكتب .
البرنامج العاشر: التكامل بين المواد الدراسية ... التفاصيل
سنغافورة وفنلندا:
ثقافات للأداء المتميز في مدارسهما، ومسارات مختلفة لتحقيقها
المؤلفة: سوزان ك. سكلافاني
ترجمة: د. سعيد الخواجة
في سنغافورة، وفنلندا أعداد جيدة من الطلبة- 560000 للأولى و 580000 للثانية- حيث يتلقى الطلبة التعليم في 350 مدرسة في مدينة واحدة في سنغافورة، بينما ينتشر طلبة فنلندا في 4000 مدرسة في 450 بلدية. وربما هذا ما يفسر قيام سنغافورة بتطبيق طريقة اللامركزية في التعليم، في حين أن فنلندا قد تبنت الطريقة اللامركزية التي تضع المسؤولية على البلديات المحلية والمدارس الفردية ... التفاصيل
أثر الترجمة في التفاعل الثقافي
الأستاذ الدكتور علي القاسمي
أثر الترجمة في معرفة الآخر وإدراك الذات
تبني الترجمة جسوراً بين الجماعات البشرية المختلفة، فتيسر التواصل والتفاعل بينها، سواء أكان هذا التفاعل اقتصادياً أو ثقافياً أو اجتماعياً. فالترجمة هي البوابة التي تعبر منها الذات إلى الآخر أو يقتحم الآخر الذات. تعمل الترجمة على تيسير التنمية البشرية، فهي حاضرة دوماً في التبادل التجاري، وإشاعة المعرفة العلمية، ونقل التكنولوجيا أو استنباتها وتوطينها، وغيرها من العمليات الضرورية للاستفادة من علوم الآخر وتقنياته في تحقيق التنمية الهادفة إلى ترقية حياة الإنسان ... التفاصيل
.................................
لعبة تربوية ....... ( فكر واكتشف )
الهدف من اللعبة :
1ــ تنمية قدرة الطفل في اكتشاف العلاقات بين الألفاظ .
2ــ تدريب الطفل على التفكير المنطقي.
فكرة اللعبة :
1ــ يتم اختيار عدد من الكلمات ، وكتابتها للطفل بحيث تكون هناك علاقة تربط بين كل كلمتين من هذه الكلمات ، ويطلب من الطفل قراءة الكلمات، والوقوف على مدلولاتها ، ومن ثم اختيار كل كلمتين بينهما علاقة، ويدون ذلك كتابة ... التفاصيل
مصطلحات وترجمات .... ( المدرسة )
يسعدنا أن نضع بين يديك تعريفا ووصفا لما شاع بين التربويين - الباحثين منهم والممارسين والأكاديميين - من مفاهيم ومصطلحات تربوية، في المدرسة , وسنقدم من خلاله المصطلح باللغة العربية، وما يقابله باللغة الإنجليزية، مثلما نقدم شرحا للمعنى. وتم ترتيب المفاهيم والمصطلحات الواردة بحسب الأبجدية العربية، آملين أن يجد الطلاب والباحثون والممارسون للتربية في هذه المصطلحات ما يحقق لهم ولو بعض الفائدة، ويعزز من التواصل العلمي فيما بينهم ... التفاصيل
................................
قصيدة مترجمة:
"The Lake"
By Alphonse de Lamartine
And thus, forever driven towards new shores,
Swept into eternal night without return,
Will we never, for even one day, drop anchor
On time's vast ocean?

O Lake! Only a year has now gone by,
And to these dear waves she would have seen again,
Look! I'm returning alone to rest on the very work
Where you saw her rest!


مرحٍ جرى بنا القاربُ السَّهمانُ في
تحت السّماء وفوق الماء ساريـها

وهكذا في عباب البحر قد مَخرتْ
بنا السفينة نأيـاً عـنْ مراسيهـا

في ظلمـةٍ طوّقتـنا غيرِ زائـلـةٍ
فلا صباحٌ يُـرَجّـى من حـواشيه

التفاصيل
العلم والتنبؤ بالمستقبل
بقلم: د . قدرى حنفي
ليس من شك في أن الإنسان منذ وجد علي هذه الأرض وسعي في مناكبها وقضية المستقبل تستحوذ علي القدر الأكبر من اهتمامه‏,‏ وإذا ما أمعنا النظر لاتضح لنا ان اهتمامه هذا بالمستقبل لم يكن ترفا ولا تزيدا‏,‏ فظروف حياة الإنسان البدائي لم تكن لتسمح بترف ولا بتزيد‏.‏ لقد كانت قضية المستقبل لديه قضية حياة أو موت أعني حياته أو موته‏ ... التفاصيل
....................................
تربية صحية...
أحدث أبحاث السرطان من جامعة جان هوبكنز
أحدث بحث طبي صادرعن جامعة الأبحاث الطبية الأمريكية الشهيرة- جان هوبكنز - والتى تعد ثانى أفضل جامعة ومركز أبحاث طبي على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
AFTER YEARS OF TELLING PEOPLE CHEMOTHERAPY IS THE ONLY WAY TO TRY ('TRY', BEING THE KEY WORD) TO ELIMINATE CANCER, JOHNS HOPKINS IS FINALLY STARTING TO TELL YOU THERE IS AN ALTERNATIVE WAY.
بعد سنوات طويلة من القول للناس إن العلاج الكيماوى هو الطريقة الوحيدة لمحاولة....
( لمحاولة- هي كلمة السر هنا ) التخلص من السرطان, فإن جامعة جان هوبكنز بدأت أخيرًا تقول: إن هناك حلاًّ بديلاً ... التفاصيل

رفض المشاطرة
"هذه ملكي لقد أخذتها أولاً" . تستدير المعلمة لترى منى التي عمرها أربع سنوات, وهي تحمي بقوة بعض القوالب, و تضع ذراعيها حول كل ما تستطيع الوصول إليه من القوالب. ووقف قريبًا منها زكي منذهلاً قائلاً: أريد أن ألعب كذلك " , فتجيب منى "لا يمكنك ذلك , أنا أحتاجها كلها منخفضة" هيا يا منى , يوجد العديد من القوالب , دعي زكي يلعب ببعضها". وتصيح منى " لا , هذه ملكي " ويقرر زكي أن يتولى الأمر بنفسه ... التفاصيل
لولاكِ. ما كانَ.. الهوى...

التفاصيل




قصيدة الطين
إنصافاً لإيليا أبي ماض ، أو لعلي الرميثي ، أو لكليهما معاً
إعداد بتصرف: محمود عباس مسعود
في الجزء الثالث من حديث الأربعاء عرض الدكتور طه حسين بالنقد لديوان إيليا أبي ماضي، (الجداول) ويلاحظ أن نقده يتشابه من حيث الجدية والأصالة مع نقد العقاد لقصيدة جبران الطويلة (المواكب).. ذاك النقد الذي دفع الأديبة مي زيادة إلى معاتبة العقاد، لأنه في رأيها قد قسا على جبران!... التفاصيل
دراسة تتنبأ بالمنافع طويلة الأمد للتعلم في فترة ما قبل المدرسة
بقلم جيمز راندرسون عن صحيفة الكارديان البريطانية
وفقا لما ورد في دراسة رائدة ممولة من الحكومة البريطانية حول التعلم في الطفولة، فإن التلاميذ الذين يتلقون تنوعا كبيرا من التعليم المنزلي قبل انتظامهم في المدرسة يحققون نتائج أفضل في اختبارات الرياضيات عند بلوغهم العاشرة من العمر. ويقول الباحثون في تلك الدراسة إن منافع القراءة للأطفال الذين يمارسون اللعب بالأرقام والأشكال والذين يتعلمون أغاني الأطفال، ويُصطحبون إلى المكتبة العامة قبل دخولهم المدرسة، إضافة لتأثير ما لأهليهم من ثروة ومستوى تعلم لها كبير في عملية تعلمهم اللاحقة. كما توصلت الدراسة إلى أن الأطفال الذين ينتظمون في تعليم من نوع ما قبل ذهابهم إلى المدرسة يكون أداؤهم أفضل عند بلوغهم سن العاشرة... التفاصيل
ظل صياد يتبجح بأنه انتهى من تعليم كلبه أغنية شعبية شائعة. وبعد أن ضاق أقرانه ذرعاً بتبجحه، طلبوا منه أن يأذن للكلب بالغناء، لأنهم يودون الاستماع لغنائه، فاستجاب الصياد لطلبهم، وأخرج كلبه من صندوق شاحنته الخلفي، وجلس بجانبه، وأمره بالغناء.... ( للمزيد )
   مؤتمر دولي حول قراءة التراث النقدي والبلاغي عند العرب: المنهج والآليات ... التفاصيل



   ندوة دولية حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة وأبعاده التنموية والحضارية ... التفاصيل



   الندوة الدولية السادسة لعلوم وهندسة الحاسوب باللغة العربية... التفاصيل

ورشة عمل لتطبيق دراسة TIMSS
ضمن جهود مكتب التربية العربي لدول الخليج للاستعداد لتطبيق دراسة (TIMSS 2011)،عقد مكتب التربية العربي لدول الخليج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ورشة تدريبية للمشرفين على التطبيق الميداني ... التفاصيل




ورشة عمل للطلبة حول الواقع المائي في مملكة البحرين
في إطار المحافظة على البيئة والتوعية بها، نظمت وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين ورشة عمل حول الواقع المائي، وذلك ضمن مسابقة علماء globe السنوية... التفاصيل
تشكل ممارسات "الاستقواء" (bullying) في المدارس قلقا مستمرا لغالبية الطلاب وتجعلهم يشعرون بالضيق والتذمر من المدرسة والشعور بعدم الأمان فضلا عن العديد من التداعيات التربوية السيئة. كيف تقيم هذه الممارسات؟ ... للتصويت
قيم هذا العدد

Partager cet article

Commenter cet article