Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جدول يقارن بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج

15 Avril 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

جدول يقارن بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج

المواضيع

بيداغوجيا الأهداف

بيداغوجيا الإدماج

التعلّم

* تركز، خاصة، على المعارف

* يهدف إلى تعلمات محددة بدقة

 

* تعلمات مجزأة (أهداف غير مدمجة)

* متأثرة بالسلوكية

* تتطور عادة من خلال تمارين نظرية

* تركز، خاصّة، على المهارات والقدرات.

* تهدف إلى تعلمات عامة، غير مجزأة.

* تعلمات مدمجة (معارف، مهارات، قدرات).

* متأثرة بعلم النفس العرفاني

* تتطور غالبا من خلال أنشطة عملية.

المتعلم

* يتبين بسهولة النتيجة التي يجب بلوغها (محددة بدقة)

* تركز على تعليمات تعكس مهمات بسيطة، تهدف إلى أن يشعر المتعلم بالطمأنينة.

* يصعب على المتعلم تبين النتيجة الّتي يصل إليها (عامة).

* تركز على تعليمات تعكس مهمات مركّبة تسعى إلى المبادرة (يمكن أن تولّد لدى المتعلم شعورا بعدم التّوازن في بداية التعلم).

التعليم

* أهميّة التعليم التلقيني والطريقة الاستجوابية

 

* مقاربة تحليلية

* التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الأهداف الخصوصية

* أهمية التعليم التفاعلي (الذي يركز على أنشطة التعلم وعلى التقييم التكويني).

* مقاربة إجمالية

* التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الكفايات الأساسية

التقييم

* التقييم بواسطة تمارين تطبيقة أو تمارين توليفية غالبا

* تقييم يقوم على المقارنة بين التلاميذ

* في العادة كمي

* تبحث عن مشروعية المحتوى (تغطي مجموع محتويات المادة).

* تخبر عن النتائج بالنظر إلى الأهداف

 

* التقييم بواسطة نشاط اندماجي

* تقييم دوري ومنتظم : مقارنة النتائج بالمعايير.

* في العادة نوعي

* تنتقي محتويات بالنظر إلى الكفايات الأساسية.

* تخبر عن درجة تملك المتعلم للكفايات وعن استراتيجيات التعلم.

Partager cet article

Commenter cet article