Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بطاقة استثمار الوضعية

15 Avril 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

وضعية 1

المرحلة 3

كفاية أساسية 1

المستوى6

التربية الإسلامية

 

الوضعية:   فاطمة و الحمامة

 

بطاقة استثمار الوضعية

المحطات

1- تقديم الوضعية

2- انجاز المهمة

3- التحقق و المعالجة

من العنوان: استخراج علاقة الإنسان بالحيوان

من السياق: استخراج الشخصيات (فاطمة والحمامة) ،الحدث (عثور فاطمة على حمامة متعبة)، المكان (حديقة)

من الأسناد: استخراج دلالات الحديثين ( عاقبة من يعذب الحيوانات، و أجر من يرحمها) ، ما تقوم به الطفلة في الصورتين

من التعليمة: اكتشاف المهمة مواصفات الإنتاج (فقرة عن كيفية إطعام الحمامة ، فقرة عن كيفية حمايتها من الأخطار، نصائح حول كيفية إعادتها إلى حياتها الطبيعية ) 

 

انجاز التعليمتين الأولى و الثانية، تعليمة تعليمة في مجموعات صغيرة .

انجاز التعليمة الثالثة فرديا.

تقديم انجاز كل تعليمة على حدة .

مناقشة بهدف التحقق الذاتي اثر انجاز كل تعليمة .

معالجة فورية اثر انجاز كل تعليمة .

معالجة مركزة عند الضرورة

وضعية 2

المرحلة 3

كفاية أساسية 1

المستوى6

التربية الإسلامية

 

                                               الوضعية:   أول صيام

 

بطاقة استثمار الوضعية                     

المحطات

1- تقديم الوضعية

2- انجاز المهمة

3- التحقق و المعالجة

من العنوان: استخراج ، التدرب على الصيام كركن من أركان الإسلام .

من السياق: استخراج الشخصيات (أخوك الصغير سعيد وأنت)،الحدث (صيام أول يوم في رمضان) .

من الأسناد: استخراج دلالات الحديثين     ( جزاء الصائم عند الله تعالى ، و أهمية عدم التدخل فيما لايعنيه بالنسبة للمسلم) ، تحية الطفل لأصدقائه ، الجلوس إلى طاولة الإفطار  

من التعليمة: اكتشاف المهمة و مواصفات الإنتاج (فقرة عن سلوك الصائم في البيت ، فقرة عن سلوك الصائم في المدرسة، فقرة عن سلوكه في الشارع )

 

انجاز التعليمات الثلاث فرديا.

تقديم انجاز كل تعليمة على حدة .

مناقشة بهدف التصحيح الذاتي اثر انجاز كل تعليمة .

معالجة فورية اثر انجاز كل تعليمة .

معالجة مركزة عند الضرورة

Partager cet article

Commenter cet article