Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بطاقة تقنية لتدبير وضعيتين لتقويم درجة نماء الكفاية في قسم مشترك (الأسبوع الثاني)

15 Avril 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

بطاقة تقنية لتدبير وضعيتين لتقويم درجة نماء الكفاية في قسم مشترك (الأسبوع الثاني)    -   السنتان الأولى والثانية – المرحلة الثالثة  الصفحة                   2/2

اليوم السادس

الإنتاج المنتظر

تقنيات التنشيط

أدوات العمل

النشاط

التوقيت

المستوى 2

عربية ك2  و2

عنوان الوضعية: البهلوان – ص  15

المستوى 1

عربية ك2  و2

عنوان الوضعية: ما أجمل مراكش ! – ص 15

بالنسبة للأستاذ

بالنسبة للمتعلم

بالنسبة لكل نشاط

إجمالي

 

عمل مع الأستاذ: مصاحبة تلاميذ المستويين على رصد و ملاحظة ما يعيق نماء الكفاية:

ـ نقص الموارد، أم  الإدماج، أم هما معا.

ـ  معالجة نقص الموارد بواسطة تمارين خاصة بكل مستوى

ـ معالجة عدم القدرة على الإدماج بواسطة وضعية إدماجية، خاصة بكل مستوى، من إنتاج الأستاذ

الوقوف على مواطن الضعف

حصة مشتركة:
معالجة جماعية و/ أو حسب فئات المتعلمين

ـ تمارين مقترحة من طرف الأستاذ

- وضعية من اقتراح الأستاذ

المعالجة

من  30 إلى 40 دقيقة

90 دقيقة

عمل التلاميذ باستقلالية عن الأستاذ:

فسح المجال  للمتعلمين لتحسين إنتاجاتهم الأولى، كل حسب وضعيته، وحسب ما يعيق نماء الكفاية لديه ( الموارد/ أو الإدماج/ أو هما معا) مع حرص الأستاذ على مساعدة وتوجيه من هم في أمس الحاجة إلى ذلك وعلى المعالجة الفورية عند الاقتضاء.

 

ـ إعادة التفكير  في العمل المنتج

- تحسين الإنتاج الأول

حصة مشتركة:

عمل فردي

 

 

- الإنتاجات الفردية

- شبكة التصحيح

 

الإنتاج الفردي

تحسين

الإنتاج الكتابي

من 20 إلى 30 دقيقة

عمل التلاميذ باستقلالية عن الأستاذ:

 

ـ  توثيق العمل الأول قبل المعالجة

ـ توثيق الإنتاج المحسن بعد المعالجة لرصد التقدم الذي حققه التلاميذ

مع مصاحبة الأستاذ للتلاميذ المحتاجين للمساعدة

توثيق العمل:

توثيق 1

توثيق 2

حصة مشتركة:

 

عمل فردي

 

أعمال المتعلمين

عملي المتعلم الأول والمحسن

التوثيق

من 10 إلى 20 دقيقة

Partager cet article

Commenter cet article