Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بطاقة تقنية لتدبير وضعيتين لتقويم درجة نماء الكفاية في قسم مشترك (الأسبوع الثاني)

15 Avril 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

بطاقة تقنية لتدبير وضعيتين لتقويم درجة نماء الكفاية في قسم مشترك (الأسبوع الثاني)    -   السنتان الأولى والثانية – المرحلة الثالثة  الصفحة                   2/1

اليوم الخامس

الإنتاج المنتظر

تقنيات التنشيط

أدوات العمل

النشاط

التوقيت

المستوى 2

عربية ك2  و2

عنوان الوضعية: البهلوان – ص  15

المستوى 1

عربية ك2  و2

عنوان الوضعية: ما أجمل مراكش !   – ص 15

بالنسبة للأستاذ

بالنسبة للمتعلم

بالنسبة لكل نشاط

إجمالي

عمل مع الأستاذ: مصاحبة تلاميذ المستويين على بناء فهم الوضعية باعتماد الطريقة الاستكشافية، كل حسب وضعيته، مع الحرص على تناوب تدخلات المستويين:

- فهم نص الوضعية من حيث اللغة والمحتوى والمدلول الاجتماعي والثقافي، وذلك بملاحظة و/أو قراءة مكونات الوضعية واستخراج بيانات من العنوان والسياق والأسناد والتعليمة

- فهم مقام التواصل بالنسبة للمستويين: من سيكتب؟ لمن؟ في ماذا؟ بمناسبة ماذا؟ ماذا سيكتب؟ أي حجم؟

- فهم المهمات المطلوب إنجازها (كتابة نص) ونوعها (وصف، إخبار، ...)

- فهم مواصفات الجودة في العمل المطلوب: الوقوف، بلغة التلميذ، على المعايير التي تحدد قيمة العمل المراد إنجازه، أي المواصفات التي يجب أن تتم مراعاتها في الإنتاج، وبذلك ملاحظتها في ورقة التلميذ

تصميم أولي للعمل المنتظر إنتاجه

حصة مشتركة: عمل مع مجموعة القسم (مع المستويين)

- كراس الوضعيات

- بطاقة التمرير

- المواصفات المستقاة من شبكة التصحيح

 

كراس الوضعيات

فهم الوضعية

من  10 إلى 20 دقيقة

120 دقيقة

عمل التلاميذ باستقلالية عن الأستاذ: فسح المجال  للتلاميذ للإنتاج الكتابي، كل حسب وضعيته مع

حرص الأستاذ على مساعدة وتوجيه من هم في أمس الحاجة إلى ذلك:

 

- تفكير فردي في المهمات وفي الموارد اللازمة للحل وتصميم فردي لصيغة أو صيغ لإنجاز المطلوب

- عمل فردي من أجل إنجاز العمل المطلوب

إنتاج فردي

 

حصة مشتركة: تفكير فردي يليه عمل فردي (بالنسبة للمستويين)

- كراس الوضعيات

- بطاقة التمرير

- المواصفات المتفق عليها

- كراس الوضعيات

- المواصفات المتفق عليها

 

الإنتاج الكتابي

من 20 إلى 40 دقيقة

عمل التلاميذ باستقلالية عن الأستاذ:

تحقق فردي استنادا إلى المواصفات المتفق عليها

مع مصاحبة الأستاذ للتلاميذ المحتاجين للمساعدة

ـ إعادة التفكير  في العمل المنتج

 

حصة مشتركة:

عمل فردي: التحقق الذاتي لمطابقة الإنتاج الفردي للعمل المطلوب

- كراس الوضعيات

- بطاقة التمرير

- المواصفات المتفق عليها

- كراس الوضعيات

- المواصفات المتفق عليها

 

التحقق

الذاتي

من 15 إلى 30 دقيقة

تسليم الأعمال

حصة مشتركة

عمل مع الأستاذ: تقديم صيغ الإنجازات الممكنة

ذكر كل الحلول الممكنة مع إبراز كيفية التعامل مع الوضعية

 

 إبراز الحلول الممكنة

حصة مشتركة: تقديم فردي أمام الكل

- الوضعيتين التي تم التعامل معهما

- تحاضير الأستاذ التي تشير إلى الحلول  الممكنة

- الوضعية التي تم التعامل معها

- مسودة المتعلم إن وجدت

تقديم الحلول الممكنة ومناقشتها

من 15 إلى 30 دقيقة

Partager cet article

Commenter cet article