Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بطاقة تقنية لتدبير وضعيتين لتعلم الإدماج في قسم مشترك (الأسبوع الأول)

9 Avril 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

بطاقة تقنية لتدبير وضعيتين لتعلم الإدماج في قسم مشترك  (الأسبوع الأول)    -   السنتان الأولى والثانية       المرحلة الثالثة               الصفحة         2/1

اليوم الخامس

الإنتاج المنتظر

تقنيات التنشيط

أدوات العمل

النشاط

التوقيت

المستوى 2

عربية ك2  و1

عنوان الوضعية: عيد ميلاد سعيد – ص 14

المستوى 1

عربية ك2  و1

عنوان الوضعية: سأزورك قريبا – ص 14

بالنسبة للأستاذ

بالنسبة للمتعلم

بالنسبة لكل نشاط

إجمالي

عمل مع الأستاذ: مصاحبة تلاميذ المستويين على بناء فهم الوضعية باعتماد الطريقة الاستكشافية، كل حسب وضعيته، مع الحرص على تناوب تدخلات المستويين:

- فهم نص الوضعية من حيث اللغة والمحتوى والمدلول الاجتماعي والثقافي، وذلك بملاحظة و/أو قراءة مكونات الوضعية واستخراج بيانات من العنوان والسياق والأسناد والتعليمة

- فهم مقام التواصل بالنسبة للمستويين: من سيكتب؟ لمن؟ في ماذا؟ بمناسبة ماذا؟ ماذا سيكتب؟ أي حجم؟

- فهم المهمات المطلوب إنجازها (كتابة نص) ونوعها (وصف، إخبار، ...)

- فهم مواصفات الجودة في العمل المطلوب: الوقوف، بلغة التلميذ، على المعايير التي تحدد قيمة العمل المراد إنجازه، أي المواصفات التي يجب أن تتم مراعاتها في الإنتاج، وبذلك ملاحظتها في ورقة التلميذ

تصميم أولي للعمل المنتظر إنتاجه

حصة مشتركة: عمل مع مجموعة القسم (مع المستويين)

- كراس الوضعيات

- بطاقة التمرير

- شبكة التحقق

كراس الوضعيات

فهم الوضعية

من  10 إلى 20 دقيقة

120 دقيقة

عمل مع الأستاذ: مصاحبة التلاميذ على الإنتاج الكتابي بمساعدة الأستاذ للمستويين، كل حسب وضعيته، مع الحرص على مصاحبة المستويين بشكل عادل وعلى مساعدة وتوجيه من هم في أمس الحاجة إلى ذلك وعلى المعالجة الفورية عند الاقتضاء:

- تفكير فردي في المهمات وفي الموارد اللازمة للحل وتصميم فردي لصيغة أو صيغ لإنجاز المطلوب

- عمل ضمن مجموعات من أربعة أفراد على الأكثر: تقاسم وتشاور واتفاق على سبيل أو سبل للإنجاز

- عمل فردي من أجل إنجاز العمل المطلوب

إنتاج فردي أول

حصة مشتركة: تفكير فردي ثم عمل في مجموعات صغرى ثم عمل فردي (بالنسبة للمستويين)

- كراس الوضعيات

- بطاقة التمرير

- شبكة التحقق

- كراس الوضعيات

- المواصفات أو شبكة التحقق بمساعدة الأستاذ

الإنتاج الكتابي

من 15 إلى 30 دقيقة

عمل التلاميذ باستقلالية عن الأستاذ: تحقق فردي استنادا إلى معايير شبكة التحقق

عمل مع الأستاذ: مصاحبة التلاميذ على التحقق من مطابقة إنتاجهم لمعايير شبكة التحقق (تحقق جماعي من بعض الإنتاجات بمساعدة الأستاذ)

- مواطن القوة في عمل التلميذ

- المواطن التي في حاجة إلى تعديل في عمل التلميذ

حصة غير مشتركة:

مستوى 1: جماعي

مستوى 2: فردي

- كراس الوضعيات

- بطاقة التمرير

- شبكة التحقق

- كراس الوضعيات

- المواصفات المتفق عليها أوشبكة التحقق بمساعدة الأستاذ

التحقق

من 20 إلى 40 دقيقة

عمل مع الأستاذ: مصاحبة التلاميذ على التحقق من مطابقة إنتاجهم لمعايير شبكة التحقق (تحقق جماعي من بعض الإنتاجات بمساعدة الأستاذ

عمل التلاميذ باستقلالية عن الأستاذ: تحقق فردي استنادا إلى معايير شبكة التحقق

حصة غير مشتركة:

مستوى 1: فردي

مستوى 2: جماعي

عمل مع الأستاذ: تحقق ثنائي (بواسطة الند) مع إمكانية تغيير الثنائي مرة أو مرتين

حصة مشتركة: عمل في ثنائي

عمل مع الأستاذ: مصاحبة الأستاذ لتلاميذ المستويين من أجل التحسين الفردي للأعمال المنجزة

إنتاج فردي أول محسن

حصة مشتركة: عمل فردي

عمل مع الأستاذ: تقديم التلاميذ لأعمالهم فرديا أمام مجموعة القسم بالاستعانة بشبكة التحقق

حصة مشتركة: تقديم فردي أمام الكل

 

 

تقديم الأعمال

من 15 إلى 30 دقيقة

عمل مع الأستاذ: توثيق أول لأعمال التلاميذ قبل المعالجة لرصد التقدم الذي حققه التلاميذ

إنتاج فردي أول موثق

حصة مشتركة: عمل فردي

 

 

توثيق

Partager cet article

Commenter cet article