Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جسور تربوية - مكتب التربية العربي لدول الخليج - العدد التاسع‏‏

19 Février 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار


   يكاد يقترب عمل الطبيب في صعوبته من عمل المعلّم، وذلك في حالة واحدة فقط، وهي حين يواجه الطبيب في غرفة الطوارئ مجموعة من المرضى، يشكوا كل منهم علّة مختلفة، وفي الوقت نفسه يحتاجون جميعًا إلى عناية عاجلة..! إن هذا هو ما يتعامل المعلم معه كل يوم، في فصل دراسي فيه ثلاثون طالبًا، وكثيرًا ما يزيد... تحية إكبار لأصحاب الهمم العالية، المعلمين والمعلمات، الذين يعملون بصمت، بينما يمتلئ الكون من حولهم ضجيجًا
    المدرسة ... لماذا ؟؟
 *بقلم: د. علي بن عبد الخالق القرني
  كثرالحديث عن دور المدرسة وقصورها عن تحقيق الأهداف الخلاقة التي أنشئت من أجلها. وعندما يتأمل أحدنا الأسباب التي دعت إلى وجود المدرسة، وإلى التحاق الشباب بها، ويتأمل النشاطات التي تجري بداخلها، فإنه يبدو واضحاً أن مهمة المدرسة الأساسية تكمن في تسهيل التعليم، وتطوير القدرات الذهنية. إلا أن هذا القول يعارضه الذين يرون أن المدرسة يجب أن تعنى أساساً بجوانب أخرى منها :
 . الأخلاق.
 . التكيف مع الحياة.
 . بناء المجتمع.
 . الثقة بالنفس.
  وهذه جوانب لا ينكر أحد أهميتها، ولكننا يجب أن نمعن التفكير فيها ونتساءل: ألا يسهم التعليم في تكوين كل هذه الجوانب؟ هل نعتبرها بدائل، أم مسوغات للتعلم؟ وهذه التساؤلات تقودنا إلى أن نتساءل أيضاً: هل يجب إعطاء هذه الجوانب الأولوية عند تحديد مهمة المدرسة؟ وهل نعتبرها غايات بعيدة المدى في الحياة، أكثر من كونها وسائل تستخدمها المدرسة، للوصول إلى هذه الغايات ؟ ... التفاصيل
حلقة تدريبية في الدراسات الدولية
 عقد مكتب التربية العربي لدول الخليج بالتعاون وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين حلقة تدريبية حول إدارة البيانات في اختبارات (TIMSS) و (PIRLS),في الفترة 6-9 صفر 1431هـ الموافق 21-24 يناير 2010م، وشارك في هذه الحلقة اثنان من المختصين، ممن سيناط بهم إدارة بيانات هذه الدراسات في كل دولة من الدول الأعضاء في المكتب ... التفاصيل
الندوة الدولية حول الشباب والمستقبل
  شارك مكتب التربية العربي لدول الخليج في الندوة الدولية حول الشباب والمستقبل في تونس خلال الفترة 28 محرم إلى الأول من شهر صفر 1431 هـ الموافق 14 ـ 16 يناير، تلبية للدعوة التي وجهها وزير الشباب والرياضة والتربية البدنية بالجمهورية التونسية معالي الدكتور سمير العبيدي إلى معالي المدير العام للمكتب الدكتور علي بن عبد الخالق القرني ... التفاصيل
ورشة عمل للتدرب على تطبيق النموذج التنظيمي للاعتماد المدرسي
  مكتب التربية العربي لدول الخليج، وبالتعاون مع مكتب النافع للبحوث والاستشارات التعليمية، عقد ورشة عمل للتدريب على تطبيق النموذج التنظيمي للاعتماد المدرسي، وعقدت الورشة في مدينة صنعاء بالجمهورية اليمنية خلال المدة 5ـــــ7 محرم 1431هـ الموافق 22ــ 24 ديسمبر 2009م لتدريب مسئولي الاعتماد المدرسي في الجمهورية اليمنية ، وتعتبر هذه الورشة آخر ورش العمل التي نفذها المكتب في جميع الدول الأعضاء، ضمن فعاليات برنامج الاعتماد المدرسي ... التفاصيل
المؤتمر التربوي لجائزة الملكة رانيا العبد الله
  شارك مكتب التربية العربي لدول الخليج مؤخرًا في أعمال المؤتمر التربوي، الذي عقدته جمعية جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في مدينة العقبة الأردنية، وقدم معالي المدير العام للمكتب ورقة في هذا المؤتمر، تحدث فيها عن الاتجاهات في إصلاح التعليم ... التفاصيل
ليس هناك مستحيل،عنوان مسرحية انطلق بها مؤتمر"واجب المجتمع تجاه الطفل ذي الإعاقة "
  بمسرحية هادفة (ليس هناك مستحيل) انطلقت أنشطة مؤتمر «واجب المجتمع تجاه الطفل ذي الإعاقة» في القاهرة، فيما تختتم الأنشطة التي تستمر ثلاثة أيام بعزف أوركسترا النور والأمل للفتيات المكفوفات. وشهد المؤتمر خمس أوراق عمل سعودية قدمتها كل من الأميرة سميرة العبد الله الفيصل الفرحان (حقوق الأطفال ذوي الاحتياجات من وجهة نظر الأسرة) ... التفاصيل
بحث تحليلي حول أبرز توجهات مناهج المواد الاجتماعية في الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في ضوء وثيقة الأهداف العامة للتربية والأسس العامة للمناهج في دول الخليج العربية
د. عبد الكريم عبد الله الخياط
قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة الكويت
للاطلاع على البحث ... انقر هنا
دراسة تحليلية للمضامين الأخلاقية في كتب اللغة العربية بالصفوف الثلاثة
الأولى
من المرحلة الابتدائية بدول الخليج العربية
د. حسن جعفر الخليفة
كلية التربية للبنات (الأقسام الأدبية) بالرياض
للاطلاع على البحث ... انقر هنا
عنوان الكتاب: مواءمة التدريس الكلية (من المعايير إلى نجاح الطالب)
المؤلف: : ليزا كارتر
تصدير بقلم : د. لورانس و. ليزوت
الناشر: مكتب التربية العربي لدول الخليج
   يأتي هذا الكتاب ضمن جهود مكتب التربية العربي لدول الخليج لدعم المكتبة التربوية ,ويهدف هذا الكتاب إلى تقديم نظرة شاملة إلى عملية تسمى "المواءمةالتدريسية الكاملة" , وأثر هذه العملية على تحصيل الطلبة ... التفاصيل
برامج ومشروعات الخطة المشتركة
هذه برامج الخطة المشتركة لتطوير مناهج التعليم، والتي نقدمها موجزة وملخصة ومتتالية في هذه الزاوية، والتي واكب تنفيذها العديد من ورش العمل والبرامج التدريبية، وشارك في التنفيذ العديد من الخبراء والتربويين والمعلمين والمعلمات من دولنا، مما أسهم بجلاء في تطوير الفكر التربوي في المنطقة، وتوثيق العلاقة بين أعضاء المجتمع التربوي، ورفع مستوى الوعي، لتضيف هذه الخطة لبنة بناء هامة في بناء التعليم، استشرفها قادة دولنا - حفظهم الله - وأيد مسيرتهم، وأشرفت عليها باقتدار وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء بالمكتب .
البرنامج التاسع: أهداف المواد الدراسية ... التفاصيل
تقرير خاص
ايمي م. اززام
ترجمة: د. سعيد الخواجة
إهمال ذوي التحصيل المرتفع
ما معنى أن يكون هنالك 60% من المعلمين ممن يصنفون الطلبة الضعاف على أنهم من أهم أولوياتهم ، وأن 81% قد أشاروا أن الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية هم الفئة الأكثر من الطلبة الذين يتلقون مساعدة (من واحد- لواحد) من المعلمين- في حين أشار 86% من المعلمين المبحوثين أنفسهم، أن على المدارس الحكومية أن تركز بالتساوي على كافة الطلبة، وبغض النظر عن خلفياتهم، أو مستوياتهم التحصيلية؟ وبحسب تقرير صدر حديثاً، فهذا يعني وجود بعض الخلط في تعريف المساواة في المدارس الأمريكية، وبشكل خاص عند مناقشة موضوع الطلبة ذوي التحصيل المرتفع ... التفاصيل
العولمة والمعرفة
السيد يسين
أصبحت العولمة الظاهرة البارزة التي تهيمن علي المناخ السياسي والاقتصادي والثقافي، ونحن في بداية القرن الحادي والعشرين‏.‏ ولو حللنا التراث الفكري المعاصر، لوجدنا أن هناك خلافات شتى تدور بين العلماء والباحثين والمفكرين في مختلف البلاد حول تعريف العولمة، وتحديد طبيعتها‏,‏ وتقييم آثارها الإيجابية والسلبية‏,‏ بل التنبؤ بمستقبلها ... التفاصيل
التدريس الجيد
لماذا يتعلم الطلاب من بعض المعلمين أكثر من غيرهم؟

بقلم: ثيودور زايزر، العميد السابق لكلية التربية بجامعة هارفارد
ترجمة: عمر خليفة، مكتب التربية العربي لدول الخليج
يمر الطلاب في حياتهم بمئات المعلمين، لكن عدداً قليلاً من المعلمين يذكره الطلاب دائماً ولا ينسونه. فما الصفات التي تخلق معلماً جيداً لا ينسى بسهولة؟ لماذا يلهم بعض المعلمين طلابه للعمل الجاد ثلاثة أضعاف غيره من المعلمين، بينما يهرب الطلاب من حصص البعض الآخر؟ وبسؤال مختصر: لماذا يتعلم الطلاب من بعض المعلمين أكثر من غيرهم؟ ... التفاصيل
لعبة تربوية
إعداد/ إسماعيل راشد
كلمات وعلاقات
تهدف هذه اللعبة إلى تنشيط الذهن، واكتشاف العلاقات بين الألفاظ، وتنمية مهارات اللغة العربية، والبحث في جمالها ... التفاصيل
قصيدة ابراهيم بن أدهم
للشاعر: جيمس هنت
ترجمة: محمود عباس محمود
من أروع القصائد التي نظمها الناقد والشاعر الإنكليزي جيمس هنري ليه هنت James Henry Leigh Hunt،كانت قصيدة بعنوان )إبراهيم بن أدهم) الذي أسماه Abou Ben Adhem، ونالت شهرة واسعة، إذ ما زال طلاب الأدب الإنكليزي يحفظونها عن ظهر قلب.
أما إبراهيم بن أدهم، فتعرّفه موسوعة ويكيبيديا العربية على النحو الآتي ... التفاصيل

جراحة الأفكار بين المدارسة و الممارسة 
جرت العادة في عالم الأفكار على استعارة الأمثلة من عالم المادة، لتقريب المعاني المجردة، أو بتعبير آخر أكثر فلسفة أو ميتا فيزيقية نقول: إننا – ولست بدعا في هذا – نستعير الأمثلة من عالم الشهادة، للتعبير عما نقصده من عالم الغيب، والأفكار من عالم الغيب بلا ريب‍‌‌‍‌‍!‍‌ و لذا فسيكون حديثنا عن عالم الأفكار، صحيحها وسقيمها، بالحديث عن عالم المادة، جميلها و قبيحها، بالقدر الذي يمكننا من توضيح ما نقصده من حديث عن الدعوة إلى القيم و المبادئ الصحيحة، التي يحملها بعض الناس، ويريدون إبلاغها إلى الآخرين، ليشاركوهم فيها، ويقاسموهم إياها، حتى يعم الخير، و ينتشر الصلاح ... التفاصيل
الكثير من الإزعاج أفضل من القليل من الدلال
  الكثير من الإزعاج أفضل من القليل من الدلال"، هذا هو حال لسان الأطباء والاختصاصيين النفسيين المتعاملين مع الأطفال، فهم يرون أن مسألة التدليل سهلة وبسيطة، لكن عواقبها وخيمة، ليس على الطفل فحسب، ولكن على كل المحيطين به، وعلى رأسهم الوالدان. فلا يقتصر الدلال على مرحلة عمرية محددة، ولا هو مشكلة عرضية تأخذ وقتها وتزول، لكنه في الحقيقة مشكلة حية، إن لم تُوأَد في مرحلة الطفولة، نمت وشابت على صاحبها حتى الكهولة ... التفاصيل
كيف أجعــل ابني متفوقــاً ؟؟؟؟
  النجاح والتفوق مطمح كل أم وكل أب، بل وهاجس كل أسرة تتمنى أن يكون ابنها شـامة بين أقرانه، حائزا على أفضـــل النتائــج، لـكن يبقى السؤال المطـــروح: أي تفوق تسعى الأسرة لتحقيقه؟ وما معايير هذا التفوق؟ ومن المسئول الأول عنه؟ هل الابن قادر لوحده على تحقيق الفوز الذي يصبو إليه؟ وعلى من يقع اللوم عند الفشل؟ ... التفاصيل
قصة قصيرة
الغراب الأسود
عمر خليفة – مكتب التربية العربي لدول الخليج
إلهي .. نستغفرك غفوة الضمير وسنته .. نستغفرك غفلته وميتته .. إنا كنا من الظالمين . فيما يلي .. عزيزي القارئ .. قصة قصيرة .. أو خاطرة .. سمّها ما شئت .. وهي مستوحاة من كارثة السيول التي ألمت بمدينة جدة قبل شهور .. في قرية (لا بأس) .. وقبل مائة عام .. وقفت ساهماً .. شارد الذهن .. أودع شمس أحد الأيام .. وأرقب قرصها الذهبي .. وهو يختفي شيئاً فشيئاً تحت الأفق .. حتى توارى ... التفاصيل
لستُ مسؤولةً عن جُنُونكَ يا سيدي
*شعــر: هــلال الفــارع
تُؤَنِّبُنِي؟تُؤَنِّبُنِي؟!
لسْتُ مَنْ أَحْرَقَ الأَشْرِعَهْ
وَأَلْقَتْكَ في صَلَفِ الْبَحْرِ،
تَبْتَلِعُ الْمِلْحَ، وَالْحُلُمَ الْمُسْتَحِيلْ
وَتَرْتَجِلُ الْخَوْفَ والرَّجْفَةَ الْمُوجِعَهْ
وَلَسْتُ الَّتي أَجْهَضَتْ مَوْسِمَ العِشْقِ فيكَ،
وَلَوْحَةَ ذَاكَ الشُّرُودِ الْجَمِيلْ
التفاصيل


فــن الكتـابة.. ومقامات القرني
بهجت الرشيد
إذا كان للكتابة فن، فإن فنها هو في صياغة العبارة والجمل بأسلوب فصيح واضح يفهمه الناس، وليس كاعتقاد وتصور بعض الكتاب في أن الفن الكتابي هو في إيراد الغريب من الألفاظ، والمعقد من الجمل، وملء الأسطر بالزخارف اللفظية، وكأنه يريد بذلك تهويل الناس وترهيبهم على مدح فنه، ليقولوا: إنه كاتب (كبير)! ... التفاصيل
التعليم عن بعد وفق البيداغوجيات الحديثة للألفية الثالثة
د.المصطفى رحيب
   يعتبر التعليم والتعلم من الأسس التي نادت بها كل التربويات على اختلاف مرجعياتها، سواء الحديثة، أو التقليدية. فهو يمثل صيغة تربوية ذات إمكانات واسعة، تمكن المتعلّم من مراجعة بنيته المعرفية، وإعادة ضبط صلته بالمعرفة، باستخدام برامج للتعلم، وخطط للتدريس، وتعتمد أقل من ذي قبل على نقل المعلومات، وتوجيه المتعلّم، وتمكن الطالب من ممارسة التعلّم الذاتي ... التفاصيل

بدائل العقاب البدني والنفسي
د.احمد عايش
  ينظر إلى إدارة الصف على أنها فن له علم وله أصول، وينبغي على المعلم أن يكون ملما ً به، كي يكون معلمًا ناجحًا. ومفهوم إدارة الصف أكبر وأشمل من بعض المعاني، كالضبط والهدوء والالتزام بالتعليمات. إنها تعني قيام المعلم بالعديد من الأعمال والمهام، من حفظ للنظام، وتوفير للمناخ العاطفي والاجتماعي، وتنظيم البيئة الفيزيقية من أثاث وتجهيزات ومواد ووسائل، واستثمار الخبرات التعليمية، وحسن التخطيط لها ... التفاصيل
   المؤتمر الدولي للغة العربية : العربية لغة عالمية: مسؤولية الفرد والمجتمع والدولة ... التفاصيل
   المؤتمر العلمي الأول لطلاب وطالبات التعليم العالي ... التفاصيل
   المؤتمر الدولي السادس لقسم النحو والصرف والعروض بعنوان: "سيبويه إمام العربية"... التفاصيل
   الملتقى الوطني الأول " علمية المناهج و النظريات النقدية المعاصرة"... التفاصيل
ما هي وجهة نظرك حول دور المدارس الخاصة (الأهلية) وتأثيرها في التعليم؟ .... للتصويت ... انقر هنا

Partager cet article

Commenter cet article