Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكفاية والمفاهيم المرتبطة بها

15 Février 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

المثال

التّعريف

المفهوم

يتصرف المتعلّم في الأشكال الهندسيّة في وضعيّة ذات دلالة بالنسبة إليه وذلك برسم الخطوط والمضلّعات.

يعرّفها Deketele بأنها "مجموعة منظمة من القدرات التي تمارس على المحتويات في صنف معين من الوضعيات، لحل المشاكل التي تطرحها هذه الوضعيات".

تتطوّر الكفاية على محور الوضعيات.

الكفاية

في نهاية السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع (مع الاحتفاظ ودونه )في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 99، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.

هي مجموعة مراحل الكفاية المندمجة المقرّرة لدرجة تعليميّة أو لمستوى تعليمي، هي كفاية شاملة تمارس على وضعيّة اندماجية ذات دلالة بالنسبة إلى الطفل.

الكفاية الأساسية

المرحلة الأولى: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف الجمع في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 1 إلى 5، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.

تفترض مرحلة الكفاية مجموعة من الأهداف المميّزة يمكن تعبئتها لحلّ وضعية دالّة أبسط من الوضعية المتّصلة بالكفاية الأساسيّة. هي تعرّف من خلال المستويات الوسيطة للمحتويات والقدرات الّتي سيتمّ توظيفها ومن خلال الوضعيات الّتي ستمارس خلالها الكفاية.  

مرحلة الكفاية

palier de comp))

-التّمييز بين الجملة الفعليّة والجملة الإسميّة

-رسم مثلّث قائم الزاوية

-تلاوة سورة الفاتحة

قدرة تمارس على محتوى معيّن.

الهدف التعلّمي

-التلخيص

-الجمع

-الرسم

-معالجة المعلومة

 

هناك قدرات معرفيّة، وقدرات حسية- حركية وأخرى سوسيو-وجدانية.

وهي نشاط مستقر يمكن إعادة إنتاجه في حقول معرفية مختلفة، فلا وجود لقدرة كما هي وكل قدرة لا يمكنها أن تتجسد إلا من خلال تطبيقها على محتوى.

تتطوّر القدرة على محور الزمن.

القدرة

-سورة البقرة

-القسمة الإقليديّة

-التنقّل عند الحيوان

جزء من مادّة، يتمرّس المتعلّم من خلاله على مجموعة من القدرات ويمكن أن يدخل ضمن مجموعة هامّة من الأهداف.

المحتوى

 

BIEF:source

Partager cet article

Commenter cet article