Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

لأطر المرجعية الخاصة بمباريات ولوج مراكز تكوين المعلمين والمعلمات //الاختبارات الشفهية

29 Septembre 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الدخول لمراكز التكوين

 

 

 

 

 

الأطر المرجعية الخاصة بمباريات ولوج مراكز تكوين المعلمين

والمعلمات

           

الاختبارات الشفهية

 

يوليوز   2009

 

 

 

 

 

 


مقتضيات عامة

تجرى الاختبارات الشفهية في المؤهلات ذات الصلة بميدان التربية والتكوين، انطلاقا من دعامة يتم إعدادها لهذا الغرض، ويخصص لها معامل واحد (1).

تنقط الاختبارات الشفهية من صفر (0) إلى عشرين (20)، وتعتبر كل نقطة تقل عن 20/5 نقطة موجبة للرسوب".

إجراءات عملية

تشتغل لجن الاختبارت الشفهية على دعامات ذات صلة بالتربية والتكوين أو بالتخصص، يتم إعدادها من قبل أعضاء اللجنة قبل موعد الاختبارات الشفهية؛

يختار المترشح(ة) ما سيمتحن فيه بالقرعة؛

تخصص للمترشح(ة) مدة زمنية للتحضيرلا تتعدى 20 دقيقة؛

 يعرض الممتحن ما حضره في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة؛

 يجرى الاختبار الشفهي مع مترشح(ة) واحد، والمترشح(ة) الذي يليه يحضر الموضوع المسحوب في قاعة خاصة بذلك.

يقوم أداء المترشح(ة) انطلاقا من استعداداته (القابلية والأهلية للتدريس، الخصائص النفسية والفيزيولوجية، إمكانات المترشح...)، ومكتسباته (المعارف والمهارات) وكفاياته التواصلية

( إتقان اللغة المتحدث بها...)، وجوانب شخصيته (التوازن، الثقة بالنفس...).

تشكيلة اللجنة

    تتكون لجنة الاختبار الشفهي من مفتش ومكونين متمكنين من المجالات الوردة في شبكة التقويم.


 

بطاقة تقويم المؤهلات

المركز ......................................................................................................

أكاديمية......................................................................................................

إسم المترشح................................... رقم البطاقة الوطنية.........................................

رقم الامتحان.................................................................................................

 

المجالات

المكونات

التنقيط من 0 إلى 5

0

1

2

3

4

5

 اللغة و التواصل

سلامة اللغة، طريقة أخذ الكلمة، انتظام إيقاع الكلام، سلامة النطق، الربط، استخدام الحركات، ردود الفعل تجاه المخاطبين، الانصات ، الإقناع...

 

 

 

 

 

 

المنهجية

طريقة تناول الموضوع، ترتيب الأفكار، المنهجية، الانسجام...

 

 

 

 

 

 

المعارف

الإلمام بالموضوع:  الرصيد، الإحالات، الاستشهادات...

 

 

 

 

 

 

الجوانب الشخصية

 الثقة في النفس، الانفتاح، طريقة التعبير عن الرأي...

 

 

 

 

 

 

أسماء وتوقيعات أعضاء لجنة الاختبار الشفوي:

.....................................................                                               النقطة النهائية........على 20

.......................................................

.......................................................

.........................................................

ملاحظتان:

يحتفظ بنسخة من بطاقة التقويم في ملف الطالب الأستاذ(ة).

للجنة الاختبار صلاحية التدقيق والتعديل وإغناء مكونات مجال الجوانب الشخصية.

 

 

 

 

Partager cet article

Commenter cet article