Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

النشاط اللغوي

21 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

نقسم مهارات اللغةاوالاستماع(الانصات) لى..مهارات الحديث ومهارات القراءة والكتابة
ان هذه المهاراتمتشابكة ومتداخلة ويصعب فصلها عن بعضها البعض؛ الا اننا سوف نتناول كل مهارة ونقدم معها الانشطة التي تساعد على تنميتها لدى الطفل
مهارة القراءة,._(ان تعلم الطفل لمهارة القراءة يحتاج الى ان يستمع الى من يقرا له ثم يتعلم كيف يربط صورة الشئ والكلمة الدالة عليه وتختار الكلمات السهلة في طريقة كتابتها ولفظها من بين الاشياء الموجودة في بيئة الطفل وفي الحقيقة ان القراءة عملية صعبة يصعب على الطفل اتقانها في مرحلة رياض الاطفال حيث تقوم الروضة بانشطتها التعليمية بتكوين مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة ليسهل على الطفل اتقان القراءة والميل اليها في المدرسة الابتدائية
ولكي يصل الطفل الى مرحلة الاستعداد للقراءة فانه يمر بمراحل تسمى بمراحل ما قبل القراءةوهي __مرحلة تناول اليد__مرحلة الاشارة الى الصورة__مرحلة تسمية الاشياء__ مرحلة ارتباط الصورة بالاحداث والتعبير عنها في جمل بسيطة__مرحلة التعرف على المعاني__مرحلة ملاحظة الحروف واكتساب المهارات__مرحلة التمييز ما هوحقيقي وما هو خيالي___مرحلة الاستعداد للقراءة
تصنف الطرق التي تستخدم في تعليم القراءة الى مجموعتين
طرق تركيبية.,_تعلم الحروف الابجديةباصواتها ثم بعد ذلك تعلم المقاطع والجمل التي تتالف منها
_ طرق تحليلية: تعلم وحدات يمكن تجزئتها الى اجزاء او عناصر اصغر
وفترة الاستعداد للقراءة فترة حرجة في حياة الطفل يجب اختيار البيئة والظروف المناسبةللطفل للمساعدة على النمو اللغوي
نشاط رقم 1:_تمييز الطفل لحرف أ عن حرف ب عن حرف ت
_تمييز الطفل لبعض التغييرات التي تحدث بالصورة
_تنمية قدرة الطفل على التآزر الحركي
تنمية التآزر الحركي البصري
___الادوات___مجموعة من اللوحات المرسوم عليها بعض الحروف الابجدية السابق ذكرها___مجسم لحروف أ_ب_ت
--خطوات النشاط-
نطلب من الاطفال التجمع في شكل نصف دائرة ونبدأ بعدها باقامة حوار مع الطفل هو اشكال الحروف الابجدية التي يعرفها وكيفية نطقها وغير ذلك ثم نعرض الحروفالابجدية المجسمة على الطفل ونصف الحرف والنطق باسمه وتكرار ذلك عدة مرات على الاطفال ثم نضع الحروف على السبورة ونظهر البطاقات المرسومة عليها الحرف امام الاطفال ونطلب من كل طفل ان يضع البطاقة المناسبة بجانب حرف أ مثلا ونستمر هكذا حتى يتمكن جميع الاطفال من معرفة وتمييز الحروف الثلاثة عن بعضها شكلا ونطقا ثم نوزع على الاطفال صورة مقسمة الى نصفين وكل نصف يحمل نفس الصورة(صورة للقرد على الشجرة) ولكن هناك اختلافات بين الصورتين وعلى الطفل ان يدرك هذه الاختلافات ويضع عليها علامة بالقلم

Partager cet article

Commenter cet article