Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة / تطبيقاته في مادة الرياضيات

15 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

1)الأهداف                                                                            http://cfiagadir.ifrance.com/cfi/appenmaths.htm

* التمكن من مفاهيم التعليم المتمركز حول المتعلم والمتعلمة                   

* اكتساب تقنيات و مقاربات التدريس المتمركز(المقاربة بالورشة التواصلية)

* تحويل هذه المفاهيم والتقنيات شطر الممارسة و الاستعمال                     

- توظيف المقاربات المتمركزة حول المتعلم و المتعلمة في تناول الوحدات التكوينية                  

- التدريب على توظيف تقنيات ومقاربات التمركز في الدروس العملية                                

2)مبادئ التعليم المتمركز                                                          

* المدرس والمتعلم شركاء في العملية التعليمية العملية                              

* العمل في إطار ورشات يطغى فيها التواصل الأفقي على التواصل العمودي    

* فتح مجال واسع أمام المتعلم والمتعلمة لتحقيق التعلم الذاتي                   

                -الاعتماد على النفس-                               

 

* تقديم خلاصة عمل كل ورشة في إطار مسؤولية عناصر الورشة                

 

   

3)مهام كل من المدرس (ة)و المتعلم(ة)

٭ المدرس                                                                

* يحرص على الحد الأدنى من الانضباط والنظام

* يعد وضعيات تنسجم مع العمل في إطار ورشات

* يضع فرضيات انطلاقا من معرفة جيدة للمتعلمين استعدادهم؛ قدراتهم؛ مستواهم...

* يقدم الوضعية ويفوضها للمجموعات

* ينشد التوصل إلى خلا صات مضبوطة انطلاقا من أهداف محددة

٭ المتعلم                                                                

* يستغل في إطار ورشة وفي تفاعل مع زملاءه لإنجاز الوضعية

* يعمل مع زملاءه على صياغة النتائج –جماعيا-

* يتقدم عنصر من كل مجموعة لعرض نتائج العمل المتوصل إليها مع الحرص على ا ثباتها

 (     (صور  - مسائل بسيطة – روائز .....

 

4)متطلبات العمل في إطار الو رشات                                   

                        

*  توفير الوسائل اللازمة                                                                                                          

- الفضاء                                                                                               

- الأدوات                                                                                            

- وثائق و مراجع                                                                                     

*  إعداد وضعيات ملائمة و مناسبة قبليا والتفكير في مدى صلاحيتها                                                    

*  التفكير في كيفية تنشيط العمل في إطار ورشات مع تحديد مهام كل الفاعلين                                      

  5) التقنيات                                                                                                             

تحديد قواعد العمل (بتوافق مع المتعلمين)                                                                               

مرحلة التهييئ(تذويب الجليد أو تلطيف الجو)                                                                             

*  تكوين المجموعات(اختياريا أو حسب المستوى, الجنس الخ...)                                                           

*  توفير الوسائل اللازمة                                                                                                           

                   (أدوات هندسية وسائل مساعدة أقلام أوراق الخ.....)                                        

*  الحرص على صياغة النتائج                                                                                                     

*  عرض النتائج من طرف احد أفراد المجموعة                                                                             

                  (يعين مند البداية أو يتم اختياره من طرف أقرانه)                 

*  مناقشة أعمال المجموعات                                                                                                      

              - إما بعد تقديم جميع الأعمال.                                                        

             - إما بعد تقديم كل عرض مع المدة مسبقا.                                         

*  الاكتفاء بالتوجيهات الضرورية.                                                                                               

*  تجنب الإيحاء بالأجوبة أو تقديم المساعدة.                                                                                   

6)الوضعيات المقترحة:

الأولى: علبة الحلواني                                               

الثانية: علبة الهدايا                                                

الثالثة:  نقطة على مسافة من رؤوس مستطيل                   

الرابعة: الفلاح و الخيول                                          

الخامسة: تقاطع مستوى و مكعب                                

              السادسة:مجسمات أفلاطون بوجوه مثلثية                                      

                         السابعة: مساحة سطح حدوده أقواس                                                     

7)أنشطة تذويب الجليد

تقديم أنشطة ذات طابع خاص تعمل على جلب فضول المشاركين ؛ إثارة انتباههم و تسمح بتقديم آراء و أفكار متنوعة

ويتم التعامل معها وفق ما يلي:

- تعليق                                                                                           

- مناقشة                                                                                            

- استثمار فكري                                                                                  

- استثمار تربوي                                                                                

                                                       (                                                                        (صور  - مسائل بسيطة – روائز .. .  .

 

 

 

Partager cet article

Commenter cet article