Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

ما هي أنشطة ريا ض الأطفال ...؟؟؟

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

الانشطة  الاساسية في نظام الوحدات المقدمة كطرق تدريس للطفل في الروضات /رياض الاطفال
,وهي كالتالي:


1-الحلقة >> سوف نتحدث عنهاا .
2- العمل الحر بالاركان >> سوف نتحدث عنهاا
3-الوجبة >> الافطار
4-اللعب في الخارج >> الحديقه ... ملعب .. نشاط لعب حر
5-اللقاء الاخير >> ملخص عام لما قام به طفل بروضه >> مراجعه سريعه و بسيطة

ركائز منهج رياض الاطفال والاسس التي يقوم عليها :

1- الانتظام: معرفة الطفل للانشطة حتى يستطيع الطفل التعرف عليها والتقيد بها كقانةن مثل
وقت الدخول والخروج ..موعد الجلوس عند مشاهدة الاشارات وسماع ولعبة الاصابع

2-الثبات: ثبات الانشطة ومعرفا اماكنها وبذلم يلتزم الطفل بما يتعلمه فهو يعلم ان الوقن حان للذهاب الي الساحة الخارجية فيرجع الادوات الى مكانها ويقف في الطابور للذهاب للخارج

3-التسلسل :تسلسل الفقرات مثلا الحلقة يتبعها الاركان 000

4-تنوع طراتق التعلم ووسائلة .. من المهم ايجاد عدة طرقووسائل مختلفة لعر ض النشاط باستخدام التعلم عن طريق التجربة او الاكتشاف

5- التعلم الذاتي للطفل لتحقيق هذا المبدأفالطفل بمفردة يتعلم عن طريق الاكشاف والتجربة

6- تحقيق الحرية والاختيار في فترات البرنامج والانشطة فالطفل يختار المكان الذي يريده عند الجلوس في الحلقة له الحق بان يشارك ويتكلم

7- السعي الى تلبية حاجات النمو الشاملة عند الاطفال في مرحلةالطفولةالمبكرة كالحاجة للعب والحركة والراحةولحظات التفكير00

وتتنوع الانشطة داخل البرنامج اليومي فمنها الانشطة الفردية والجماعية والانشطة المنظمة كالحلقة واللقاء الاخير والانشطة الحرة التي يكون الطفل بكامل حريته ليلهو ويلعب والانشطة التي تكون داخل الصف والخارجية كالرحلات التعليمية والترفيهية

الالعاب الجماعية المنظمة

للمحافظة على سلامة الطفل لا بد من توفير الألعاب المختلفة المناسبة لنموه فاللعب يكسبه مهارات فكرياً ومنطقية وإدراكية مختلفة بالإضافة إلى متعة الحركة وحريتها والتعامل المتنوع مع الأطفال ، ويقوي اللعب من مجموعات روح الفريق ويغرس الشعور بالانتماء إليهم مما يحسن العلاقات بين الأفراد ويقوي أواصر الصداقة وتختار المعلمة الألعاب الحركية الصاخبة أو الهادئة وفق حاجات الأطفال في تلك الفترة على أن تكون العاب بسيطة ذات قوانين غير معقدة ، فمثلاً تطلب المعلمة من أحد الأطفال أن يركض بساق واحدة محاولاً مسك الآخرين ، كما يمكنها أن تطلب من طفل آخر تمثيل دور القط واللحاق بالأطفال الآخرين الذين يؤدون دور الفيران .


إن أكثر الألعاب المناسبة لأطفال الروضة هي الألعاب الدائرية مثلاً: تطلب المعلمة من الأطفال الدوران عند الاستماع إلى الضرب على الطبل والتوقف بتوقف الضرب عليه ، وتطلب منهم الوقوف في دائرة ثم القفز داخلها عند سماعهم قول كلمة "بر" والقفز خارجها بسماعهم لكلمة "بحر" وتنظم المعلمة ألعاباً جماعية هادئة تهدف إلى مساعدة الأطفال في معرفة الألوان فيجلسون بشكل دائري حسب إرشاداتها وتطلب من أحدهم رمي مكعب وسط الدائرة مع ذكر اللون الذي يظهر على وجهه من جهات المكعب عند توقفه في وسط الحلقة وهكذا يتابعون الرمي بالطريقة السالفة ،

ويمكن للمعلمة ابتداع افكار جديدة مثل ,,اخفاء الادوات والاشياء في الساحة وبين الاشجار
ويقوم الاطفال بالبحث عنها

وقد تقترح المعلمة بعض الألعاب اختبار قوة الملاحظة لدى الأطفال وتحقق هذه الألعاب جميعها أهدافاً تربوية محددة بالإضافة إلى عنصري الاستمتاع والفرح مع المجموعة عند صعوبة استغلال الملعب خارجي خلال أيام الصيف الحارة أو أيام الشتاء الممطرة تزيد المعلمة الألعاب الحركية الجماعية خلال فترة اللقاء الأخير لحاجة الأطفال للحركة والانطلاق .

الحلقه
هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجلسون على شكل حلقة أو دائرة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمةتحت إشراف المعلمة التي تكون قد خططت لها مسبقاً .
خلال فترة الحلقة تقوم المعلمة بالتحدث معهم عن الوحدة ( المفهوم ) بطريق محببة للطفل ..وتستطلع منهم عن اليوم ..التاريخ ..الحضور والغياب ثم تناقشهم بالسورة القرآنية المفروض حفظها في هذه الوحدة ..
ثم تقوم بإثارة الإنتباه ..( التمهيد ) بوضع منبه للطفل مثلا ..مفهوم اليوم عن منتجات الحليب وفائدتها كمصدر غذائي ..تستطيع المعلمة هنا بطريقة تمثيلية فتح كيس المشتريات الذي أحضرته من البقالة وتسرد لهم ماذا إشترت وتسأل الأطفال ..من يحب منكم مشاهدة ماذا بالكيس ...؟؟؟

وهذه لإثارة الطفل وتحفيزه للموضوع ..؟؟
وبذلك تكون مهدت للعرض والذي تعرض به مفهوم اليوم ..مثل ..مفهومنا اليوم هو عن الحليب وفائدته وبواسطة الوسائل والمجسمات المستهلكة يفضل أن تستخدمها لتفعيل المفهوم بطريقة محببة للطفل لأنها تعتمد عل حواسه بلمس العلب ومشاهدتها عن قرب لأنه يستخدمها في حياته اليومية ..
وفي نهاية الحلقة ..تقوم المعلمة بتقويم مفهوم اليوم بواسطة التمرين الإدراكي والذي يعتمد على إسترجاع الطفل لخبرته اليوم

وقد تقوم المعلمة بإحضار .ا أداة جديدة تكون قد اشترتها مؤخراً لهم . أو تقوم معهم بخبرة حية أو علمية لتبخر الماء أو ذوبان الثلج مثلاً في وحدة الماء للتعرف على خصائص الماء وحالاته ..

أأو تعرض عليهم شيئاً مثيراً للمشاهدة والمناقشة كعصفور في قفص أو فراخ الدجاج في إذا كان مفهوم اليوم يتحدث عن مسكن الحيوانات أ, عن الطيور كمصدر للغذاء أو مفهوم عائلة الحيوانات

و تكون الحلقة هي الوقت الثابت غير المتغير الذي تتبادل فيه المعلمة مع أطفالها السؤال عن المحبة والاهتمام بالمتغيرات التي تؤثر على وربطها كمتغيرات بمفهوم اليوم وما قاموا به من أعمال تدل على مشاعر الإيمان بالله سبحانه وتعالى ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم .
ومن البديهي أن الجلوس في حلقة على شكل دائرة هو اكثر أنواع الاجتماعات شيوعاً . فنحن نجتمع في حلقة في مجالنا اليومية وخلال بقائنا مع الأصدقاء ، أو خلال الاجتماع لمناقشة عمل أو موضوع ، ونتبادل الحديث في الحلقة وقوفاً أو جلوساً ، أن الحلقة – الدائرة – لا بداية لها ولا نهاية لهذا فهي تعكس صيغة المساواة بين الحاضرين كباراً كانوا أم صغاراً .
تعطي الحلقة جواً من الألفة بين الجميع ، فكل فرد في المجموعة يراه الباقون ، وهو بدوره يستطيع رؤية المجموعة شعوراً بالانتماء والاحساس بوحدة الحال مع اعضاء الحلقة ، أن الجلوس في حلقة على الارض أو على الكراسي تسهل عملية نهوض كل طفل من مكانه للمس شئ أحضرته المعلمة أو شمه أو تذوق ، فالجلوس في حلقة يسهل عملية تحرك الأطفال والمعلمة على الهواء .
أن الاجتماع في حلقة يزيد من فعالية التركيز والاستيعاب ، فالطفل يستطيع آن يرى ويسمع كل شئ حوله مما يسهل عملية التواصل مع الآخرين في الحلقة . ويمكن توسيع الحلقة أو تقليصها حسب عدد الأطفال فيها ، فتنظيمها لذلك لا يتطلب عدداً محدداً من الأطفال .

^___^

الاركان
إن المنهج المطور لرياض الأطفال يعتمد على أسلوب التعلم الذتي الذي يركز على النشاط الذاتي للأطفال أنفسهم . بحيث يتفاعل كل طفل ويتعامل مع الألعاب التربوية الهادفة المتوافرة في البيئة الصفية و التي تساعد في اكتشاف قدراته و تنميتها بما يتناسب مع نمط النمو الخاص به.والصف في الروضة عبارة عن مكان يزاول فيه الاطفال تجاربهم واختبارتهم ونشاطهم في جو عائلي دافئ
وتقسم غرفة الصف الى اركان وهي مساحات محددة يتم فصل مساحة كل منها عن الاخرى بحاجز طبيعي منخفض ومناسب لمستوى الاطفال كطاولة أو رف وتخصص كل مساحة لممارسة نشاط معين
فهناك ركن المطالعة وركن التعبير الفني وركن التعايش الاسري وركن البناء والهدم واخير تم استحدث ركن القراءة والكتابة ( ركن التخطيط سابقا ) وركن الاستكشاف .
وتزود المعلمة كل ركن بالمواد والادوات الاجهزة التي ترتبط بموضوع الركن وتعرضها بشكل جميل يجذب الاطفال للاقترب منها ولمسها وفحصها ثم تجربتها والتفاعل معا .

وهذه بعض من الانشطة
ركن الاستكشاف

الهدف:
- أن يقوم الطفل على بتجربة إثارة البركان من خلال المواد التي أمامه.
*طريقة العمل:
يضع الطفل على فوهة البركان المصنع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ثم يقوم ببخ الخل فيراقب ما يحدث من تفاعل المواد (عملية الفوران ).
* المواد المستخدمة:
بركان مصنوع من الأسمنت- بيكربونات الصوديوم – خل ابيض

******************************
ركن القراءة والكتابة
الهدف :
1) أن يكتب الطفل الكلمة.
2) أن يقرأ الطفل الكلمة.
* طريقة العمل:
يبدأ الطفل من عند السهم الأزرق ويقرأ الحروف الزرقاء فقط .يقرأ حرف ويترك حرف ثم يكتب الكلمة بجانب الصورة المناسبة .... وهكذا مع السهم الأحمر .
* المواد المستخدمة:
أقلام سبورة – بطاقة حروف وصور
*********
ركن المنزل ( التعايش الأسري )
وهو ركن يمثل البيت المنزل ( مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) ويتم وضع أثاث يتناسب مع حجم الأطفال ويسهل تحريكه ونقله مع وضع الإكسسوارات المناسبه
ويوفر فيه دمى , ملابس , أدوات زينه للرجال والنساء , أواني للمطبخ ويفضل ان تكون حقيقيه بحجم صغير
يؤدي فيه الاطفال ادوار افراد العائله ، يجلسون في هدوء حول ادوات تقديم الشاي والكعك و....الخ
ويرتدون ملابس الكبار ويتحدثون باحاديثهم مثل

-حياتس الله يام علي اشلونتس وشلون عيالتس؟
-الحمد لله انا طيبه
-وانتي كيف حالك يام عبدالله ؟
-بخير الله يسلمتس
-الله طعم الكعك جميل من فين اشتريتيه ؟
-سويته في البيت

والألعاب هذا الركن مرحه وتعليمية وبواسطتها يستطيع الطفل ان ينفس عن انفعالاته تجاه الوالدين والاخوه . فالطفلة التي عاقبتها امها نجدها تؤدي نفس الدور مع لعبتها وبذلك تخرج مافي اعماقها من مشاعر الغضب ، وقد تتفهم وحدها معنى الامومة.
وغير ذلك من مظاهر التعبير عن مشاعره اثناء قيامه بتمثيل دور الاب او الاخت او الشرطي او الخادمة او الطبيب
كما يمكن للمعلمه ان تكسبهم اتجاهات وقيم وعادات من خلال القصص القصيره اثناء جلوسها مع الاطفال
ويهدف ركن الاسرة الى تعليم الاطفال مايرونه في البيت مما يزيد حصيلتهم اللغويه
كما يتعلم الاطفال العد بواسطة الادوات الموجوده بهذا الركن كعد الملاعق والشوك عند تحضير اطباق الطعام
ويتعلمون أيضا التطابق والتسلسل والتعرف على مفاهيم اللون والحجم والملمس وغيرها

*****************
ركن البناء والهدم

يجهز هذا الركن بعدد كبير من المكعبات الخشبية الصلبة ذات اشكال هندسية مختلفة الاحجام ومن الممكن اختيارها ملونة وان لايقل عددها عن 300 قطعة وتوضع في رفوف خاصة بها

في عملية البناء والهدم يتححق مبدأ التعلم الذاتي من خلال التعرف على الأشكال الهندسية للمكعبات فمنها المثلث والدائرة والمستطيل 0

و يتدرب الطفل على عمليات معرفية متعددة مثل معرفة مفاهيم الاطوال والاوزان، ومفاهيم القياس ،والربط بين العلاقات المساحية والحجمية ،كما يتدرب على التوازن والتطابق ،كما ينمي الحواس، والخيال ويدرب العضلات الكبيرة والصغيرة ( وهذا مايحتاجة الطفل ما قبل القراءة و الكتابة ) ويعتبر اللعب بالمكعبات فرصة للإبداع ( من هنا ننشئ المهندسين ) كما انة يشجع على عملية التعاون والمشاركة بين الاطفال .

تدربهم المعلمة المعلمة على إعادة المكعبات الى الرفوف بعد الانتهاء من العمل وهذا يحتاج الى صبر من المعلمة ، خصوصا في الأسابيع الأولى .

يمكن إضافة إشارات المرور ووسائل النقل وصناديق الكرتون او العلب الفارغة والاسطوانات لإنشاء المنازل مما ينمي خيالهم في البناء

من قوانين وأنظمة هذا الركن
-على المعلمة قراءتها باستمرار وتذكيرهم فيها
-لا يسمح برمي المكعبات او استخدامها في الضرب
-ابن على مستوى طولك فقط
-استأذن زميلك قبل أن تدخل ساحة بنائه او اذا رغبت مساعدته
-لا تنقل المكعبات الى ركن آخر
-وانت تعيد المكعبات الى مكانها اعمل بهدوء
******************

ركن الحاسب

وهو من الأركان المهمة في عصرنا هذا لمواكبة متطلبات التعليم والتكنولوجيا .
وقد بدأت بعض الروضات بإدخال الحاسب في صفوف الروضة والتمهيدي،

وذلك لعرض برامج متنوعة تناسب اهتمامات الأطفال ومتطلبات المنهج المطور لرياض الأطفال .

-تدربهم المعلمة على كيفية استخدام الحاسب، وفي بداية الأمر تقوم بنسخ اختصار على سطح المكتب ،للبرامج المتوفرة لديها ، ليسهل على الطفل استخدامها

-من المهم ان تضع قوانين وأنظمة للركن تقرأها باستمرار وتذكرهم فيها

-تدربهم المعلمة على طباعة الأحرف التي يعرفها على صفحة Word

-من قوانين ركن الحاسب
-لا يسمح لاكثر من ... ( تحدده المعلمة ) للعمل داخل الركن
اعمل بهدوء
-عند الانتهاء من Cd البرنامج ضعه في مكانه
****************
الركن الفني

في هذا الركن يتدرب الطفل على عمليات الرسم والتلوين والطباعة والقص واللصق

يتم توفير أنواع مختلفه من الاوراق في هذا الركن
والألوان المختلفة , ألوان خشبيه , زيتيه , دهان سائل
فرش مختلفة ،قطع إسفنج للطباعة ،أدوات للطباعة
،عجين مخصص للأطفال, قطاعات للعجين مجلات مختلفة
صمغ, مقصات غير حادة ، خامات مختلفه من البيئه لعمل الكولاج
( أي تلصيق خامات منوعه مثل خرز،كرات الصوف , أزارير ,منظف البايب ، ورق مقصص , ترتر , شفاطات مقصصه , قش ,عيون بلاستيك ، قشر بيض
وتقوم المعلمه بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه ,, كما تقوم يوميا بتزويد الركن بالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له
اهمية هذا الركن
-تعد رسوم الأطفال وسيلة للدلالة على النمو العقلي ، وتطور مفاهيم خصائص الخامات وصفاتها
-استخدام الطفل لأصابعه في الطباعة، والرسم، وتشكيل العجائن، تؤدي الى زيادة تحكمه العضلي الذي يفيده في الكتابة مستقبلا
-كلما مارس الطفل العمل بالخامات، كلما شعر بأنه أكثر انجازا، وإنتاجا لما هو نافع وجميل
لذلك يحقق النشاط الفني نموا في الشخصية وزيادة في الاتزان النفسي ،والثقة بالنفس
من قوانين هذا الركن
تحدد المعلمة عدد الأطفال داخل الركن
*اعمل بهدوء
*بعد استخدام الاداوات ،اعدها الى مكانها مرتبة
*نظف مكانك بعد الانتهاء من العمل
http://www.g111g.com

Partager cet article

Commenter cet article