Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

/أهمية دور المشرف التربوي/مفهوم الإشراف التربوي

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الاشراف والادارة التربوية

الإشراف في اللغة مأخوذ من الشرف بمعني العلو والمكان العالي والمجد .

 

 مفهوم الإشراف التربوي

تعريف الإشراف لغة :ـ

الإشراف في اللغة مأخوذ من الشرف بمعني العلو والمكان العالي والمجد ، أو علو الحسب ومشارف الأرض : أعاليها ، وأشرف عليه : اطلع من فوق .

مفهوم الإشراف التربوي بعد استمرار تطور الفكر التربوي :ـ

أخذ مفهوم الإشراف التربوي بالتطور في الأوساط التربوية ليأخذ معني أشمل وأوسع حتى يلبي احتياجات النظرة الشاملة ، حيث انتقل الإشراف التربوي من الموقف التعليمي إلى الاهتمام بكل الموقف التعليمي وإحداث التغير الإيجابي المرغوب في مختلف عناصره ،في المعلم والمتعلم والمناهج والبيئة التعليمية المدرسية .

كما تطور مفهوم الإشراف التربوي من عملية التسيير والضبط الإداري للعناصر البشري إلى عملية إستنفار الطاقات الفردية والجماعية واستثارة دوافع العاملين نحو الإنجاز والنجاح في عملهم .

تعريف نشوان :ـ يعرف الإشراف بقوله :ـ العملية الإشرافية ينظر إليها من زاوية تحليل النظم ، على أنها سلسة من التفاعلات والأحداث بين المعلم والمشرف التربوي ، وهي كعملية لها مدخلاتها التربوية ومخرجاتها . ويفترض أن تكون المخرجات على نحو أفضل من ذي قبل كما أن المدخلات ذاتها تؤثر تأثيراً واضحاً على عملية الإشراف .

كما عرفه بوردمان :ـ بأنه { المجهود الذي يبذل لاستثارة وتنسيق وتوجيه النمو المستمر للمعلمين فرادي وجماعات ليؤدوا وظائفهم  بصورة أكثر فاعلية

لذا نرى أن هناك اتفاقاً بين مفاهيم الإشراف التربوي على أنه جهود تربوية تطويرية وعملية قيادية وإدارية تهدف إلى تحسين عملية التعليم والتعلم وإن تنوعت في أساليب ووسائل تحقيق هذا الهدف .

-----------------------------

    تم جمعه من قبل المشرفة    هند أحمد البلوي

(خاص شبكة الوتين)

المرجع : ـ

الإشراف التربوي وتمهين المعلمين   ـ عبد الرحمن بن عبدالله العبد الجبار

***http://www.watein.com
******************************************************

أهمية دور المشرف التربوي


تنبع الأهمية هنا من كون المهمة الأساسية للمشرف التربوي هي الاضطلاع بالمسؤوليات

         التي من شأنها تطوير العمل التربوي التعليمي في المدرسة. ويؤكد هذه الأهمية ما تشير إليه الدراسات من تركيز الكثير من مديري المدارس على المسؤوليات الإدارية أكثر من المسؤوليات الفنية [15، 182؛ 18،80؛ 5،66].

          هذا الواقع للإدارة المدرسية يجعل الحاجة ماسة إلى وجود المشرف التربوي الذي يفترض أن يعالج هذا الخلل ويسد هذا النقص. ومما يؤكد أهمية دور المشرف التربوي في تحسين وتطوير العمل التربوي التعليمي هو ما يملكه من خبرة فنية متخصصة في المادة العلمية وطرق تدريسها. وهي خبرة اكتسبها بإعداده المسبق وكذلك - وهذا أهم - اكتسبها بتجواله المستمر بين مختلف المدارس ومواجهته لمختلف المواقف وإطلاعه على الكثير من الأفكار والتجارب.

          ولعل موقع المشرف التربوي كحلقة وصل بين مستوى التخطيط في إدارة التعليم ومستوى التنفيذ في المدرسة يعطي دوره المزيد من الأهمية. هذه الأهمية تأتي من دوره المفترض في ترشيد صناعة القرار في مستوى التخطيط عن طريق تزويده المخططين هناك بالمعلومات المطلوبة عن ظروف الواقع وإمكاناته، وهي معلومات ضرورية لاتخاذ قرارات قابلة للتطبيق. وانطلاقاً من هذا الموقع يفترض أن يقوم المشرف التربوي في مستوى التنفيذ بتفسير السياسات ويوضح أهداف القرارات والخطط وآليات تطبيقها، ويعمل بالتعاون مع العاملين في المدرسة على أن تكون الجهود موجهة لتحقيق الأهداف.

Partager cet article

Commenter cet article