Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الفصول التخيلية - دورها ومستقبلها

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

الفصول التخيلية - دورها ومستقبلها

مفهوم الفصول التخيلية أو الافتراضية  : هي أنظمة إلكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت و الصورة من خلال عرض كامل للمحتوى التعليمي للفصل التخيلي على الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أو الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم  وبين الطلبة بعضهم بعض و بين المدارس المختلفة ، وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني وهي عبارة عن غرفة قد تكون إحدى الوحدات التي يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة ويتم تجهيز الغرفة بوصلات وأسلاك أو باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي أو بوسائل اتصال أخرى بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الافتراضي من التواصل مع معلم أو متعلمين آخرين في مناطق جغرافية متعددة

تقنيات الفصول الافتراضية : خاصية استخدام برامج العرض الالكتروني - برامج عرض الأفلام التعليمية - توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها - توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة - إرسال توصيلة لأي متصفح لطالب واحد أو أكثر - السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل - السماح أو عدمه للكلام - السماح للطباعة - تسجيل المحاضرة الصوتية والكتابية - التخاطب المباشر بالصوت فقط أو بالصوت والصورة

التخاطب الكتابي - السبورة الالكترونية - المشاركة المباشرة للبرامج والتطبيقات بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة - إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته - متابعة المدرس وتواصله لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد

   إن التفاعل بين الطالب والمدرس داخل الفصل أفضل كثيراً من خارجه كما أن التلميذ من خلال هذه التجربة سيتعامل مع آلة فضلاً عن ضرورة التمهيد لها بأن يسبقها خطوات مدروسة وأن يتاح لكل طالب كمبيوتر وإتاحة هذه الخدمة لجميع الطلاب دون اشتراك معين بما يخفف من نفقات الأسرة. وأنه لابد من تدعيم التعليم التكنولوجي لأنه سيساهم في حل المشكلات القائمة مثل تكدس الفصول بالطلاب وعدم موافاة المدارس لتغطية المطلوب من الاحتياجات التعليمية.
   الفصل التخيلي
هو مدرسة بدون أسوار وهناك جدول يتم توزيع الحصص به لكل فصل داخل المدرسة وكل طالب له رقم سري يدخل من خلاله في الميعاد المحدد للحصة ويسجل انه حضر هذه الحصة و أنه لابد أن يكون لدي الطالب جهاز كمبيوتر متصل بكاميرا وأيضا المحاضر له نفس المواصفات.
حيث يتم شرح المنهج خلال هذه الفترة المحددة وفي نهاية العام الدراسي بالنسبة للفصل التخيلي يتم امتحان الطالب علي الإنترنت والأسئلة لها مدة زمنية ووقت معين وفقاً للنظام الأمريكي وبمجرد انتهاء الطالب من الإجابة تكتب له الدرجات وترسل الشهادة الموثقة علي الايميل الخاص بالطالب.

   الفصول التخيلية تجربة نفذتها وزارة التربية والتعليم ويشارك فيها معلمون متخصصون في مختلف المواد.. وتبث من خلال مركز التطوير التكنولوجي بالوزارة أو المديريات التعليمية وتمكن من المداخلة بين الطالب والمعلم مع إمكانية تحميل هذه الحصص التخيلية علي الأجهزة الخاصة بالطلاب.
البعض يري أن هذه التجربة ستقضي علي الدروس الخصوصية والتكدس بالفصول وتخلق نوعاً من القبول لدي الطلاب لشغفهم بالكمبيوتر والإنترنت بينما رفض البعض الآخر هذه التجربة مؤكداً أن اقتصارها علي فئة دون الأخري وتعطل أجهزة الكمبيوتر بالمدارس بصفة مستمرة سوف يحرم الكثيرين من الاستفادة بها.
الطلاب من جانبهم أكدوا أن هذه الفصول لن تمكنهم من الاستفسار عن الجزئيات الغامضة أو إمكانية أن يعيد المدرس الشرح مرة أخري كما أن وجود المدرس مع الطلاب داخل الفصل له أهمية كبري في التفاعل معهم لمعرفتهم القوية به.

أنواع الفصول الافتراضية

الفصول المتزامنة : هي التقاء المعلم والطلاب في نفس الوقت على الانترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الصوت وهناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها

الفصول غير المتزامنة : هي فصول تقليديه إلكترونيه عن طريق التقاء الطلاب بالمعلمين عن طريق الانترنت في أوقات مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع المشتركين يشتركون في نفس النوع من المعلومات ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت ويفضل استخدامه في حل المشكلات الأقل تنظيما والتي ليس لها حلول بسيطة وسمي غير متزامن لأنه غير مرتبط بوقت محدد لتلقي المعلومة ولا يوجد شروط في السن للالتحاق بهذه الفصول ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت وأيضاً يراعي فيه عدم دخول كل طلبة الفصل التخيلي على الإنترنت مع بعض أي يتم التعلم فيه جماعي ولكن يدخل الطالب منهم في الوقت المناسب له دون الارتباط بباقي الطلاب

مميزات الفصول الافتراضية

·         تعتمد بشكل أساسي على النقاش والحوار المتبادل التفاعلي بين الطلاب والمدرسين وتجعل الطالب مشاركاً في صنع العملية التعليمية

·         الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من الطلاب وإمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة

·         إمكانية الدراسة في أي مكان من العالم دون التقيد بحدود جغرافية والحرية الكاملة في اختيار الوقت والمادة التعليمية والمعلم

·         الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة

·         فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها

·         اعتماد الانترنت كمصدر أساسي وهائل لاستقاء المعلومات توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب

·         القدرة على التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الآخرين إلا إذا أرد ذلك

·         تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية والتفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة من الإدارة

·         عيوب الفصول الافتراضية

·         ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها

·         ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني وضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة الانترانت

·         ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب

·         ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول الافتراضية
   يرى المتخصصون إن هذه التجربة ستعالج أمراضاً مزمنة في مدارسنا أولها الدروس الخصوصية لأنها ستخلق لقاء منفرداً بين المعلم والطالب. و أنها ستوجد نوعاً من القبول لدي الطالب وستقضي علي العملية التعليمية التقليدية لأن الطالب أصبح يكره المدرسة وسوف تتحول هذه الفصول إلي وسيلة جذب ويقبل عليها الطلاب خاصة أن التلاميذ أصبح لديهم شغف وحب للكمبيوتر والإنترنت منذ سن صغيرة. وأن ذلك يعود بنتائج إيجابية علي الطالب حيث سيتحول اتجاهه وهدفه فإنه يذاكر من أجل الرغبة في ذلك وليس للامتحان وبالتالي ستقضي علي المشاكل المزمنة التي ندور حولها في حلقة مفرغة.

  
ويرى البعض أن هذا المشروع عبارة عن فكرة ولكن بعض المدارس المتقدمة سوف تستخدم هذا الأسلوب في التعليم وستكون الشهادة باسم المدرسة التي تستخدم هذه الفكرة والمصروفات هي نفس المصروفات التي تحددها هذه المدارس

     أن أهم الايجابيات هي تقليل الكثافات بالفصول وتقديم خدمات تعليمية أفضل

المعامل الافتراضية

المعامل الافتراضية هي بيئة تفاعلية افتراضية مبرمجة تحاكي المعامل الحقيقية وهي تمكن الطالب من إجراء تجارب معملية عن بعد بنفسه أو في مجموعة من الأفراد المتواجدين في أماكن مختلفة ويمكنهم الاشتراك في بناء وإجراء نفس التجربة من خلال الويب أو العمل في مشروع بحثي مشترك على جهاز الحاسب والوصول إلى الاستنتاجات في المواد العلمية وتحتوي تلك المعامل على أجهزة كمبيوتر ذات سرعة وطاقة تخزين وبرمجيات علمية مناسبة ووسائل الاتصال بالشبكة العالمية تمكن المتعلمين من القيام بالتجارب العلمية الرقمية وتكرارها ومشاهدة التفاعلات والنتائج بدون التعرض لأدنى مخاطرة وبأقل جهد وتكلفة ممكنة وتساهم بدرجة كبيرة في تعميق فهم الأفكار الصعبة كما تساعد علي سد العجز في الأجهزة المعملية كما يمكن تغطية معظم أفكار المقررات بتجارب افتراضية وهو ما يستحيل تحقيقه في الواقع نظرا لمحدودية وقت العملي المتاح للمتعلم وعدد المعامل داخل المدرسة وذلك من خلال تبني تكنولوجيا المعامل الافتراضية التي يمكنها أن تحاكي العمليات والأحداث والتجارب التي تحدث في المعامل الحقيقية بالإضافة إلي دعم المعامل الافتراضية للاتصال والتفاعل مع الآخرين فهي تفوق أحيانا المعامل الحقيقية في بعض الجوانب

الهيكل العام للمعمل الافتراضي

   قواعد بيانات تحتوي علي معلومات تعتمد علي مجال التطبيق مثل برامج محاكاة أولية وملاحظات تجريبية ومتطلبات للمتعلم

·         وسائل التعاون والاتصال مثل الدردشة أو مؤتمرات الصوت والفيديو أو الانغماس عن بعد

·         وسائل تقييم أداء المتعلم أو الباحث وإرشاده بالتقييم من خلال التقييم التشكيلي أو النهائي

·         خادم للحسابات يمكن من تنفيذ عمليات المحاكاة وإجراء معالجة سريعة للبيانات

·         منفذ للمعمل من خلال الويب لتعميم إمكانية الوصول إليه واستخدامه

·         برامج للمحاكاة وتحليل البيانات والعرض المرئي للبيانات

·         الوحدات والوسائل اللازمة لبناء التجربة والتفاعل معها

·         أجهزة علمية ومعملية متصلة بالشبكة الحسابية

مميزات المعامل الافتراضية

·         إمكانية نقل التجارب ونتائجها لحافظة الوثائق الإلكترونية التعليمية الخاصة بالمتعلم والتي تمثل وسيلة فعالة للتقييم الشامل لأدائه

·         تحسين أداء الباحثين نتيجة لتوفير وقت الانتقال إلي أماكن تواجد المعامل البحثية واستخدامها في أي زمان أو مكان بأقل تكلفة

·         إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب عملية تفاعلية وتقدم أعلى معدلات الدقة في النتائج والأمان في الاستخدام

·         إمكانية إجراء التجارب المعملية العديد من المرات خاصة التي يصعب تنفيذها في المعامل الحقيقية بسبب خطورتها

·         سهولة تجريب المعاملات المختلفة ودراسة أثرها علي مخرجات التجربة من خلال لوحات تحكم افتراضية

·         عدم تأثر المستخدم بنوع البرمجيات أو الأجهزة المستخدمة حيث أن البرامج المستخدمة صالحة لكل النظم

·         تعمل على إيصال المضمون للطالب وتقدم له حل مثالي للقيام بالتجارب بمفرده بمنتهى السهولة واليسر

·         إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر التي لا يمكن عرضها من خلال التجارب الحقيقية

·         إمكانية توثيق نتائج التجارب إلكترونيا بهدف تحليلها أو معالجتها أو مشاركتها مع الآخرين

·         سوف يساعد انتشار المعامل الافتراضية وعولمتها علي ظهور معايير للتجريب العلمي

·         المرونة في إجراء التجارب وتنمية الفكر الإبداعي ومهارات التعلم الذاتي لدى الطالب

·         تعوض النقص في الإمكانات المعملية الحقيقية لعدم توفر التمويل الكافي

·         مكانية التفاعل والتعاون مع آخرين في إجراء نفس التجربة من بعد

·         رفع كفاءة المعلم المهنية وإثراء عملية إيصال المحتوى التعليمي

  التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي

http://www.moelp.org

 

Partager cet article

Commenter cet article