Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تعريف بعض المؤشرات التعليمية والعلاقة بينها

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الاشراف والادارة التربوية

تعريف بعض المؤشرات :

 

* نسبة القيد الإجمالي : هي نسبة التلاميذ المقيدين بمراحل التعليم منسوبا إلى عدد السكان فى السن الرسمي للتعليم فى كل مرحلة – ويمكن إعداد هذا المؤشر لكل مرحلة من مراحل التعليم وكذلك لجملة التعليم قبل الجامعي ( بنين – بنات – جملة ).

* نسبة القيد الصافي : هي نسبة التلاميذ المقيدين ( فى السن الرسمى) بمراحل التعليم منسوبا إلى عدد السكان فى السن الرسمي للتعليم فى كل مرحلة .

ويمكن إعداد هذا المؤشر لكل مرحلة من مراحل التعليم وكذلك لجملة التعليم قبل الجامعي ( بنين – بنات – جملة ).

 

 * نسبة الاستيعاب الإجمالي :هي نسبة مايستوعبه التعليم من التلاميذ فى الصف الأول الابتدائي منسوبا إلى جملة عدد السكان في سن الإلزام وهو 6 سنوات .

 

 * نسبة الاستيعاب الصافي : هي نسبة ما

يستوعبه التعليم من التلاميذ فى الصف الأول الابتدائي فى سن 6 سنوات منسوبا إلى جملة عدد السكان في سن الإلزام وهو 6 سنوات . 

 

* متوسط كثافة الفصل لجميع مراحل التعليم : هو نصيب كل فصل دراسي من  التلاميذ ويمكن استخراجه على مستوى ( مراحل – محافظات – حكومي– خاص –ريف – حضر )

* نصيب المدرس من التلاميذ : هو عدد التلاميذ التي تخص كل مدرس ويمكن استخراجه على مستوى (مراحل - محافظات – حكومي– خاص – ريف – حضر ) 0 

* نسبة التسرب فى التعليم الأساسي( الابتدائية و الإعدادية ) : التلاميذ الذين التحقوا بالتعليم ولم يتموا مرحلة التعليم الأساسي فهم ليسوا راسبين أو متوفين ويتم حسابه على مستوى ( إجمالي -  صفوف - فوج )  

 

 

أهمية المؤشرات التعليمية فى التخطيط الاستراتيجى

 

 للقيام بعملية التخطيط لابد وأن يكون لدينا قاعدة بيانات جيدة ودقيقة  لكى تمد المخططين و الباحثين بالمعلومات المطلوبة وبالكيفية التى تساعد المخططين على دراسة الوضع الراهن فى التعليم المصرى بجميع مراحله التعليمية .

فإذا توفرت هذه المعلومات والمؤشرات التعليمية المختلفة بحيث تكون على مستوى المحافظات وعلى مدى خمس سنوات سابقة وإلى السنة المطلوبة حتى تكون الصورة متكاملة المعالم ويكون المؤشر واضح من حيث توضيح الوضع الراهن فى العملية التعليمية .

 

ويمكن شرح بعض المؤشرات المترابطة وكيفية التفاعل مع بعضها البعض وعلى سبيل المثال :.

·   نسبة النجاح والرسوب والتسرب فى أى مرحلة تعليمية لابد وأن تكون نسبتهم الثلاثة 100% أى إذا علم نسبة النجاح والرسوب يمكن معرفة نسبة التسرب لهذه المرحلة .

·   كثافة الفصول والفترات الدراسية هنا سؤال هل نبقى على الكثافة العالية ونحاول تقليل الفترات أم نبقى الفترات ونحاول تقليل الكثافة . هنا من المفروض أن يكون القرار للمحافظين باعتبار كل محافظة عندها ظروف خاصة يمكن أن تضع الحلول المناسبة لها وتحقيق اللامركزية فى القرارات الخاصة بها لتحقيق الهدف من التعليم والوصول إلى خريج متعلم قادر على مواجهة سوق العمل .

·   القيد الصافى والإجمالى دائما يكون القيد الإجمالى أكبر من القيد الصافى وهذا معروف لأن عند حساب القيد الإجمالى نأخذ فى الحسبان التلاميذ فوق الشريحة العمرية للمرحلة اى نأخذ جميع التلاميذ فى المرحلة بغض النظر عن السن . أما القيد الصافى نأخذ التلاميذ فى الشريحة العمرية لهذه المرحلة فقط . وهنا نكون عرفنا لماذا يكون القيد الإجمالى أكبر من القيد الصافى . ولكن فىسؤال وهو اذا كان الفرق بين القيد الإجمالى والقيد الصافى يقل هل هذا يكون ايجابى أو سلبى فى العملية التعليمية نقول إنه كلما قل الفرق كان هذا ايجابيا جدا لأن الفرق بين الإثنين يكون نسبة التلاميذ كبار السن وصغار السن ، بالنسبة لصغار السن ليس هناك مشكلة وانما كبار السن ، كلما قل عددهم كان النظام التعليمى جيد وهذا يعنى زيادة النجاح وقلة نسبة الرسوب وهذا يؤدى الى تقليل نسبة كبار السن فى المرحلة .

·   الأستيعاب الصافى والإجمالى . كلما زاد الإستيعاب فى الصف الأول الإبتدائى هذا يعنى قدرة النظام التعليمى على تحقيق التعليم للجميع ويستوعب الأطفال فى السن التعليمى لهم وهذا يختلف من محافظة إلى أخرى حيث يمكن أن تأخذ محافظة من أقل من الأخرى فى السن حسب الفصول المتوفرة فى المحافظة .

http://www.moelp.org

Partager cet article

Commenter cet article