Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

العلاقة بين القيادة والإدارة

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الاشراف والادارة التربوية

العلاقة بين القيادة والإدارة

على الرغم من وجود ارتباط وثيق بين مفهوم القيادة والإدارة إلا أنهما لا يعنيان نفس الشئ فالفرد قد يكون

مديرا أو قائدا أوكليهما كما قد لا يكون أيا منهما وبصفة عامة فإن القيادة ليست سوى إحدى مكونات الإدارة والتى

يتم ممارستها بالعمل مع الأفراد أو من خلالهم لتحقيق الأهداف التنظيمية .

وتتضمن الإدارة أنشطة التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وتسمى الجوانب غير قياديه فى عمل المدير

بالعمل الإدارى بينما يطلق على الجوانب التفاعلية مع الأفراد بالعمل القيادى .

من ناحية أخرى ، بينما ينظر ل لقيادة على أنها القوى التى تلهم الأفراد توحد جهدهم وتحثهم على التغيير ، فإن

الأبعاد الإدارية الأخرى تتعامل أكثر مع القضايا الحالية أو الراهنة ، ويعتبر التحفيز والاتصالات وحل المنازعات

بعض نماذج الأبعاد القيادية لوظيفة المدير .

وتحتاج المنظمات الى كل من الإدارة والقياده إذا ما أرادت أن تحقق الفعالية لعملياتها . فالقيادة ضرورية

لتحقيق التغيير كما أن الإدارة ضرورية لتحقيق النتائج المنتظمة . والإدارة فى ارتباطها مع القيادة يمكنها مساعدة

التنظيم فى تحقيق التوافق مع بيئته .

نواحى التمييز بين الإدارة والقيادة

النشاط الإدارة القيادة

١- تصميم برنامج

جدول أعمال

-التخطيط وإعداد الموازنات

وضع خطوات تفصيلية وجداول زمنية

لتحقيق النتائج المرجوة ، تخصيص

الموارد الضرورية للوصول لهذه النتائج .

- تحديد الاتجاه

تنمية سلوكية مستقبلية ووضع

الإستراتيجيات اللازمة لتحقيق التغيير

المطلوب للوصول الى هذه الرؤيا

٢- تنمية شبكة

بشرية لإنجاز

البرنامج

-التنظيم والحصول على الأفراد .

وضع هيكل تنفيذ الخطة ، شغل الهيكل

بالأفراد ، تفويض السلطة لتنفيذ الخطة ،

وضع السياسات والإجراءات لمساعدة

العاملين – وضع نظم لمراقبة التنفيذ

- توحيد اتجاهات الأفراد

استخدام الاتصالات الشفهية والأفعال مع

جميع الأفراد الذين يحتاجون الى التعاون

والعمل كفريق من اجل فهم الرؤية

والإستراتيجية وقبولها .

٣- تنفيذ الخطط

- الرقابة وحل المشكلات .

مطابقة النتائج مع الخطط والتعرف على

الانحرافات والعمل على إزالة أسبابها .

- التحفيز والتشجيع .

حث الأفراد وتشجيعهم على التغلب على

معوقات التغيير من خلال إشباع

احتياجاتهم المختلفة

٤- النتائج

- تحقيق نتائج متوقعة .

لكافة الأطراف ذات العلاقة مثل

المساهمين والعملاء والعاملين

- إحداث التغيير

ربما بدرجات كبيرة والذى قد يتولد عنه

تقديم منتجات جديدة أو تحسين طرق أداء

العمل أو تنمية العلاقات مع العاملين بما

يؤدى الى تحسين الموقف التنافسى

للمنظمة .

*****************************

واجبات القائد وحقوقه:

• الواجبات:

1) اتخاذ الاحتياطات اللازمة لأمن الأفراد والعمل.

2) تقسيم العمل بحيث يتناسب مع قدرات العاملين، ويحقق الأهداف المرسومة.

3) تطهير الأفراد من عناصر الفتنة والتخذيل.

4) العدل بين الأفراد في المعاملة, وإسداء النصح لهم دوماً.

5) المشاورة.

6) إشاعة ثقافة الحوار وتقبل الرأي الآخر عند الأفراد.

7) إعداد قادة المستقبل.

• الحقوق:

1) الطاعة له بالمعروف.

2) مناصرته وتأييده، والدعاء له.

3) مناصحته وتسديد رأيه.

4) الالتزام برأيه النهائي.

5) الالتزام بإنجاح فريق العمل الذي كونه.

 

: مشكلة ضعف القيادة وحلها (التعريف: ضعف التأثير في سلوك مجموعة بشرية لتحقيق هدف محدد.

• المظاهر:

v      انعدام الانضباط في المجموعة.

v      التردد والخوف من التوجيه.

v      ضعف مستوى الطاعة.

v      عدم تحقق الأهداف بدرجة مقبولة, أو تحققها بزمن غير مقبول.

v      بقاء الصفات السلبية في الأفراد أو زيادتها.

v      ضعف التفاعل مع أنشطة المؤسسة.

v      عدم الاستماع لوجهات النظر الأخرى.

v      بقاء المجموعة من غير نمو (كماً وكيفاً).

• الأسباب:

v      تأثير تربية الأبوين في صياغة الشخصية.

v      تأثير البيئة المحيطة والمدرسة.

v      عدم الاقتناع بالأهداف الموضوعة.

v      عدم حب العمل المكلف به, وعدم إتقانه.

v      عدم وجود قيادات سابقة كقدوة.

v      غياب الحوافز عن نشاطات المؤسسة.

v      تراكم الأخطاء دون التبليغ عنها.

v      التسرع في تكليف القائد قبل إعداده.

• العلاج:

v      الاستماع لوجهات النظر المختلفة.

v      اتخاذ القرار جماعياً.

v      كسب الأفراد وكسب ثقتهم.

v      التعرف على مزايا الأفراد، واستثمار طاقاتهم.

v      اللقاء الفردي، والمصارحة في جو من الطمأنينة.

v      الاحتكاك بالقياديين، والاستفادة من خبراتهم.

v      المتابعة الجيدة والمستمرة للتكاليف.

v      اعتماد مبدأ الحوافز والتقدير للأفراد.

v      تربية جيل ثان من القادة.

v      وضع البدائل في كل تكليف وبرنامج

 http://www.moelp.org


Partager cet article

Commenter cet article