Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

المهارات اللازمة للمديرين :

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الاشراف والادارة التربوية

http://www.moelp.org

المهارات اللازمة للمديرين :

1-    مهارات إنسانية : وتتمثل في التعامل مع البشر وقيادتهم والتأثير عليهم بغرض تحقيق الأهداف والنتائج .

2-    مهارات فكرية : وتتمثل في إدراك الظروف المحيطة والمتغيرات الحاصلة والقدرة على تحليل المواقف وفه العوامل المؤثرة والبحث عن حلول للمشكلات .

3-    مهارات فنية متخصصة : وتتمثل في فه متطلبات العمل الذي يشرف عليه .

تقسيم هيكل المهارات مع مستويات الإدارة الثلاث :

 

الإدارة العليا                               الإدارة الوسطى                                   الإدارة المباشرة

 (رؤساء مجالس إدارات          ( مديرو إدارات – رؤساء أقسام )                               التخصصية التنفيذية

أعضاء منتدبون – وكلاء

وزارة – مديرون عموم )

 

مهارات فكرية                                  مهارات إنسانية                                               مهارات فنية

مهارات إنسانية                                مهارات فنية                                                   مهارات إنسانية

مهارات فنية                                    مهارات فكرية                                                 مهارات فكرية 

 

صفات القادة الناجحين :

 

1- الإيمان بالهدف                                         2- القدرة علي التخطيط والتنسيق

3-القدرة غلي التنظيم والتوجيه                         4- القدرة علي اتخاذ القرارات

5- التأهيل العلمي والخبرة في المجال الادارى       6- الحماس والايجابية والمبادأة والابتكار

7- القدرة على التصور والتفكير المنطقي وتحليل الظواهر وتقييمها

8- الصبر والإخلاص والأمانة والعدالة

9- القدرة علي التعامل مع الآخرين والتأثير في سلوكهم

10- القدرة علي المتابعة وتقييم الأداء

 

الوظائف الرئيسية للمديرين :

 

1- التخطيط      2- التنظيم      3- التوجيه      4- الرقابة والمتابعة      5- تقييم الأداء

أنواع المرؤوسين الذين يتعامل معهم المدير :

 1- الايجابيون

 2- المحايدون

 3-السلبيون المعوقون

   متعاونون

   يعملون وفق التوجيهات

  يحققون الأهداف

  لايثيرون المشاكل

  ملتزمون بالحد الادني من الأداء

  لايبذلون أقصي جهد لديهم

  لايبادرون ولا يبتكرون

  لايثيرون المشاكل

  مثيرو مشاكل

  يختلقون مشاكل لإفشال العمل

  يتسببون في تعطيل الأداء

  يستنفذون جهد كبير في السيطرة

  علي سلوكهم ومنع آثارهم السلبية

  علي العمل وعلي سلوك الآخرين

Partager cet article

Commenter cet article