Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

مهارات الاتصال والتواصل:مهارات القائد الفعال

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الاشراف والادارة التربوية

http://www.moelp.org

مهارات الاتصال والتواصل

- المدير يحقق أهدافه من خلال الاخرين. هذه حقيقة

- ولكي ينجح االمدير فى تحقيق اهدافه لابد له من التعامل مع الاخرين ,وهذه حقيقة اخرى.

- ان يتعامل المدير مع الاخرين معناه ان يتصل بهم.

مفهوم الاثصال:-

- يعرف الاتصال. على انه عملية تفاعل متبادلة بين مرسل و مستقبل و موجه نحو كل الأفراد و هناك معاني مختلفة.

- و هناك معاني مختلفة لعملية الاتصال منها إنها عملية ينقل فيها المرسل الرسالة لمستقبل بفهم متبادل و هذه الفهم هو العامل المهم فى الاتصال.

                      

أهمية الاتصال والتواصل

1-    نقل رسالة محددة وواضحة وليس حديثا لاجل الحديث 0

2-    تقوية العلاقات بين الافراد بحيث تجعلنا نتبادل المعلومات بشكل اكثر فاعلية

3-    اسلوب للتعبير عن الفهم والتعاطف مع الاخرين

4-     ترتيب وتخطيط ذهنى لما اريد ان اوصله من معلومات

5-     ان الاتصال والتواصل عملية تفاعلية بين الاطراف المشتركة فيها 0

عناصر الاتصال :

-         المرسل

-         الرسالة0

-         قناة الاتصال 0

-         المستقبل 0

-         الفهم المشترك0

-         التغذية الراجعة 0

معوقات الاتصال:

يتجنب المدير الماهر المصادر التي تعرقل الاتصالات مع المرؤوسين و تشوش على كفائتها و منها :

1- استخدام ألفاظ و تعبيرات غير معتادة أو صعبة الفهم.

2- استخدام وسيلة غير مناسبة لتوصيل الرسالة.

3- استخدام أسلوب التهديد و الوعيد فى غير محله

.4- حشد الرسالة بموضوعات متشابكة و متداخلة.

5- النصح أو اعطاء الحلول 0

6- اطلاق الاحكام والنقد واللوم 0

7- اعطاء الاوامر 0

8- طرح الاسئلة المخالفة 0

شروط الاتصال الجيد .

1-الوضوح و تعنى بذالك وضوح اللغة المستخدمة و المعانى المرسلة.

2- الدقة......و تعنى بدقة الألفاظ فى التعبير عن المعاني

.3- السهولة.......لسرعة استيعاب المرسل إليه للمعانى.

4-التوقيت...... و تعنى اختيار الوقت المناسب للاتصال حتى يكون اكثر فاعلية.

5-الأغراء.....بمعنى توضيح المزايا او المنافع التى يحصل عليها المرسل اليه اذا استجاب للرسالة.

6- الصراحة.....اى ذكر الحقيقة المقصودة مباشرة دون موارية.

7- اتاحة الفرصة للتراجع.....بمعنى الا تغلق الأبواب فى وجه المرسل الية, بل يجب طرح بدائل لتعينه على الاستجابة 0

8- الاستهزاء والسخرية 0

9- عدم القدرة على التعبير 0

مهارات التصال و التواصل:

اولا-مهارات السلوك الحضوري:

- اى حضور الجسم و العقل 0

ثانيا-مهارات الاصغاء:

*يعنى تركيز الانتباه على الشخص المتحدث  من خلال الاتصال السمعي و البصري لفهم المعنى بشكل اكثر دقة.

ثالثا-مهارة التحدث و الاصغاء الجيد:

الهدف منها إيصال رسالة إلى الطرف المقابل من خلال تحديد ماذا اريد ان اوصل؟ارتب ما اريد؟كيف اصبغه.

رابعا- مهارة السوال:

يقصد بها الطريقة التى يسال بها المرسل و تحدد مدى الاجابة من الطرف الثانى للسؤال.

انواع الاسئلة:

-الاسئلة المحددة                                         -الاسئلة المفتوحة.

خامسا-مهارة التعاطف:

و تعنى قدرة الفرد على فهم افكار و مشاعر شخص اخر و تعنى الفهم من خلال عملية الاصغاء.

سادسا- مهارة كشف الذات:

سابعا-مهارة التعبير:

التعبير عما اقوله بطريقة فعالة

ثامنا-مهارة الحزم:

 وتعنى-مهارة الجدية فيما اقول و فيما اتصرف من خلال التعبيرعما اريد بالرفض او القبول.

Partager cet article

Commenter cet article