Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

شبكة تقییم الأداء المھني لھیأة التدریس

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الاشراف والادارة التربوية

 
1Légende :

1.. même couleur + même chiffre : à fusionner.

2. en rouge : à reformuler

 

.

شبكة تقییم الأداء المھني لھیأة التدریس

-1.1 شبكة المفتش المختص

1-  
الإسم العائلي : 

الإسم الشخصي : 

الإطارأو الدرجة : 

مادة التدريس 

مادة التخصصر :  

رقم ب.ت.و : 

رقم التأجير : 

المؤسسة :  

النيابة  

المستويات المسندة للأستاذ(ة) 

2- 
 
المعايير المؤشرات النقطة/3 ملاحظات
إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظیفة التمكن من المعارف المرتبطة بالمادة المدرسة دقة وصحة المفاهيم والمصطلحات والمساطر   تحدف كلمة مساطر
الإجابة بوضوح على أسئلة المتعلمين تدبير بيداغوجي محكم لعوائق التعلم
إحالة المتعلمين على موارد ومصادر للتعلم تشجيع المتعلمين على البحث والتعلم الذاتي *****
التمكن من منهجيات التدريس والتنشيط الالتزام  بعرض  الانشطة

حسب الخطوات الواردة في المخطط

عرض الانشطة والموارد الواردة في المخطط
التوزيع الملائم للزمن على عناصر الأنشطة تدبير منطقي للزمن والتعلمات00000
استثمار التعلمات المرصدة
التكامل مع المواد الدراسية الأخرى تحدف
التدرج المنطقي في بناء التعلمات تدبير منطقي للزمن والتعلمات 00000
الانطلاق من وضعية / مشكلة    
استنتاج القوانين، والقواعد (استعمال المنهج العلمي والتجريبي والملاحظة...)    
تركيز الانشطة على الكفايات المستهدفة اقتراح موارد على علاقة بالكفاية المستهدفة
مشاركة جميع المتعلمين في الانشطة اشراك المتعلمين في الانشطة
استخدام الأساليب الجديدة للتدريس    
الإلمام باستراتيجيات التعلم ومراعاة الفوارق

الفردية بين المتعلمين

تنويع أنشطة التعليم    
تنويع الأسئلة من حيث الصياغة ودرجة الصعوبة    
مراعاة مستويات المتعلمين في مختلف الأنشطة اقتراح انشطة مناسبة لحاجيات المتعلمين ومستواهم  11111
تحديد مستويات التعليم بعد كل مرحلة( مجموعة من الأنشطة) 00000
إقدار المتعلمين على البحث من أجل التعلم *****
تحسن مستوى المتعلمين بمن فيهم المتعثرون والمتفوقون الاهتمام بالتلاميذ المتعثرين
تربية المتعلمين على الاختيار 00000  
استمتاع المتعلم بالتعلم انخراط التلاميذ في الانشطة/ او يحذف
النقطة الجزئية 1 63/  
 

 

المردودیة التمكن من أدوات التواصل استعمال لغة تدريس سليمة ومناسبة لمستوى المتعلمين    
تنويع تقنيات التعبير (رسوم ومبيانات...)    
وضوح النطق وملاءمة النبرات والحركات    
العمل على بت ثقافة الحوار

و التعاون و التنظيم بين المتعلمين

تتبع وثائق وإنجازات المتعلمين    
مراعاة اقتراحات واهتمامات المتعلمين اقتراح انشطة مناسبة لحاجيات المتعلمين ومستواهم 11111
تعاون المتعلمين بفعالية مع بعضهم البعض تحدف لانها مرتبطة بالتلاميذ وليس بالاستاذ
استعمال الموارد الديداكتيكية ملاءمة الموارد للأنشطة استعمال الموارد الديداكتيكية المناسبة (كتاب مدرسي/موارد اضافية ...) 22222
استثمار أنشطة ملائمة للحصة من الكتاب المدرسي
تنظيم عرض المعلومات والوثائق    
الاستعمال السليم للموارد الديداكتيكية في الأنشطة   22222
تقويم التعلمات التأكد من تحقق الأهداف المخطط لها تقويم تحقق الاهداف المخطط لها
بناء وضعيات تقويمية لقياس الكفايات المستهدفة   33333
تنويع طرائق وأدوات التقويم بناء متكامل لادوات التقويم (صدق /وثوقية/ تنويع/...)
صدق نتائج التقويم
تنمية ثقافة التقويم الذاتي لدى المتعلمين استثمار نتائج التقويم في تحسين الادء التعليمي والتعلمي (دعم /تغيير طرائق التدريس/...)
تقديم المساعدة، عند الضرورة، للمتعلمين
استثمار نتائج التقويم في تصنيف المتعلمين
استثمار نتائج التقويم في ضبط طرائق التدريس
اختيار الوقت المناسب للتقويم  
النقطة الجزئية 2 /57  
 
القدرة على التنظیم إعداد الوثائق التربوية وتحيينها تحيين الوثائق اعداد الوثائق
ملاءمة التخطيط لحاجات المتعلمين 11111
الصياغة السليمة للكفايات والمهام    
تحديد عدة تقويم الكفايات تحديد عدة تقويم الكفاية (وضعيات مشكلة/ ...)33333
تحديد وضعيات التقويم
التوزيع الملائم لزمن التدريس    
تدبير الفصل الدراسي استخدام الموارد في الوقت المناسب   22222
الانخراط في العمل

الجماعي

التواصل مع المتعلمين    
النقطة الجزئية 3 /24  
السلوك المھني تنمية القيم الأخلاقية

لدى التلاميذ

إشراك المتعلمين في وضع واحترام قواعد النظام والعمل التذكير بقواعد النظام والعمل
النقطة الجزئية 2    
 
النقطة الجزئية 4 /3  
البحث والابتكار حل المشكلات وتشجيع المبادرة استغلال موارد إضافية جديدة من محيط المؤسسة   22222
تطوير الخبرة عبر التكوين الذاتي و المؤسساتي وضع خطة موثقة ومعلنة من طرف المدرس لتطوير خبرته المهنية 44444
المبادرة إلى التكوين الذاتي والمؤسساتي المشاركة في الندوات التربوية والتكوين المستمر
الإسهام الموثق في تقويم المنهاج) تقديم اقتراحات)
إدماج وتوظيف المستجدات المهنية 44444
النقطة الجزئية 5 15/  
مجموع النقط الجزئیة المحصل عليها 162/  
نقطة التقييم المهني1 30/  
 
 

-1 تحتسب نقطة التقييم المهني للمفتش وفق المعادلة التالية :

نقطة التقييم المهني= مجموع النقط الجزئية المحصل عليها X 30
عدد المؤشرات X 3

-1 تحتسب نقطة التقييم المهني للمفتش وفق المعادلة التالية :

نقطة التقييم المهني= مجموع النقط الجزئية المحصل عليها X 30
عدد المؤشرات X 3

Partager cet article

Commenter cet article