Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي3/3

12 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

أعلى الصفحة L

فقرات برنامج اللغة العربية

الأسابيع

التواصل الشفهي

الإعداد للقراءة

التخطيط والكتابة

1 - 2

استئناس وتكيف

3 - 4

أتعرف رفاقي

كلمات مروجة لحرف "م "

حركات ترويض المفاصيل

5 - 6

أتعرف أدواتي

كلمات مروجة لحرف " ب "

الخطوط الأفقية - العمودية

7 - 8

أتعرف أفراد أسرتي

كلمات مروجة لحرف " أ "

الخطوط الأفقية - العمودية

9

تقويم ودعم ما سبق

10 - 11

أتعرف أعضاء جسمي

كلمات مروجة لحرف " ل "

الخطوط المائلة

12 – 13

أحافظ على صحتي

كلمات مروجة لحرف " س "

الخطوط المنكسرة

14 - 15

أتناول غذائي

كلمات مروجة لحرف " د "

الخطوط المائلة والمنكسرة

16 - 17

تقويم ودعم ما سبق

18 - 19

أنتبه في الطريق

كلمات مروجة لحرف " ص "

الخطوط المنحنية / الدائرية

20 – 21

أسمي أيام الأسبوع

كلمات مروجة لحرف " ن"

الخطوط المنحنية والدائرية

22 – 23

أستعمل عبارات التحية

كلمات مروجة لحرف " ه "

الخطوط الحلزونية

24 – 25

تقويم ودعم ما سبق

26 - 27

أتعرف فواكها وخضرا

كلمات مروجة لحرف " ف "

حرفا الفاء والميم

28 – 29

أتعرف بعض الحيوانات

كلمات مروجة لحرف " ك "

حرفا الكاف والباء

30 – 31

أحتفل بالعيد

كلمات مروجة لحرف " ج "

حرفا الجيم واللام

32 - 33

تقويم ودعم ما سبق

34

إجراءات آخر السنة الدراسية

السلك الأساسي السنة الثانية للتعليم الأولي

الأسابيع

التواصل الشفهي

الإعداد للقراءة / التخطيط والكتابة

1 - 2

استئناس وتكيف

3 - 4

أتعرف بيتي

الميم - الباء

5 - 6

أتعرف مدرستي

التاء - الكاف

7 - 8

أزور أقاربي

الهمزة - الهاء

9

تقويم ودعم ما سبق

10 - 11

ألبس ملابسي

الراء - اللام

12 – 13

أتناول طعامي

الدال - النون

14 - 15

فصول السنة

الباء الجيم

16 - 17

تقويم ودعم ما سبق

18 - 19

أزور حديقة الحيوانات

السين - العين

20 – 21

أتعرف بعض الطيور

التاء - الحاء

22 – 23

أحافظ على النباتات

الزاي - الصاد

24 – 25

تقويم ودعم ما سبق

26 - 27

الحشرات

القاف - الذال

28 – 29

أسير في الطريق

الخاء - الشين

30 – 31

ألعب مع رفاقي

الغين - الطاء

32 - 33

تقويم ودعم ما سبق

34

إجراءات آخر السنة الدراسية

أعلى الصفحة L

فقرات برنامج التربية الحسحركية

يتم التصرف في برنامج التربية الحسحركية بالتقديم والتأخير، لتساير أنشطة مادة اللغة العربية

السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي

الأسابيع

الموضوعات

1 - 2

استئناس وتكيف

3 - 4

تعال نلعب لالأقراص (تمييز الألوان)

تعال نبني منزلا ( تمييز الأشكال )

5 - 6

أنا ألعب ( أمشي، أجري، أقفز )

أستخدم حواسي (أسمع بأذني، مقارنة بين الأصوات)

7 - 8

أستخدم حواسي(أشم بأنفي، مقارنة بين الروائح)

أستخدم حواسي (يدي تلمس)

9

تقويم ودعم ما سبق

10 - 11

أفراد أسرتي(تمييز الملابس حسب الفصول)

أفراد أسرتي(أنا الأصغر، أبي الأكبر...)

12 – 13

ألبس ملابسي(تمييز الملابس حسب الفصول)

ألبس ملابسي(تمييز الملابس حسب الجنس)

14 - 15

أتناول طعامي(تسمية أنواع من الأطعمة)

طعامي لذيذ (طعامي لذيذ ( تمييز المذاقات )

16 - 17

تقويم ودعم ما سبق

18 - 19

في حديقة الحيوانات ( تعرف بعضها)

الحيوانات تتغدى ( السلسلة الغذائية )

20 – 21

للحيوانات صغارها(تعرف بعض صغار الحيوانات)

للحيوانات مسكن (تعرف بعض مساكنها)

22 – 23

في الحديقة أشجار(تمييز بعض أنواعها)

في الحديقة أزهار(تمييز بعض أنواعها)

24 – 25

تقويم ودعم ما سبق

26 - 27

نحن في فصل الربيع(مظاهر الفصل)

فصول السنة(أبرز مظاهرها)

28 – 29

الماء السائل(تمييز بعض السوائل)

المسطرة صلبة(تمييز بعض المواد الصلبة)

30 – 31

هذا يميني(مفهوم المكان)

هنا أجلس، هناك...(مفهوم المكان)

32 - 33

تقويم ودعم ما سبق

34

إجراءات آخر السنة الدراسية

µ يتم التصرف في برنامج التربية الحسحركية بالتقديم والتأخير، لتساير أنشطة مادة اللغة العربية.

أعلى الصفحة L

فقرات برنامج أنشطة الرياضيات

الأسابيع

الموضوعات

1 - 2

استئناس وتكيف

3 - 4

اكتشاف خاصيات الأشياء : الألوان

5 - 6

اكتشاف خاصيات الأشياء : الأشكال

7 - 8

اكتشاف العلاقات بين الأشياء المسارات والخطوط

9

تقويم ودعم ما سبق

10 - 11

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : مقاربة مفهوم المجموعة

12 – 13

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : العلاقات المكانية

14 - 15

اكتشاف العلاقات بين الأشياء يمين، يسار

16 - 17

تقويم ودعم ما سبق

18 - 19

مقاربة مفهوم الزمان : تسلسل الأحداث والأعمال

20 – 21

مقاربة مفهوم الطول : التصنيف والترتيب

22 – 23

مقاربة مفهوم الكمية : التناظر

24 – 25

تقويم ودعم ما سبق

26 - 27

تلمس مفهوم العدد : التعبير عن كميات باستعمال أعداد/الترتيب والإضافة

28 – 29

تلمس مفهوم العدد : استعمال الأعداد 0 إلى 5

30 – 31

تلمس مفهوم العدد : استعمال الأعداد من 6 إلى 9

32 - 33

تقويم ودعم ما سبق

34

إجراءات آخر السنة

السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي

الأسابيع

الموضوعات

1 - 2

استئناس وتكيف

3 - 4

خاصية اللون

خاصية الشكل

5 - 6

نقطتا الانطلاق والوصول، الطرق

الخطوط / الخط المستقيم

7 - 8

 

 

9

تقويم ودعم ما سبق

10 - 11

فوق، تحت، على

أمام، وراء، بجانب، بين

12 – 13

يمين، يسار، أعلى، أسفل

صغير، كبير، أكبرمن، أصغر من

14 - 15

طويل، قصير، أطول من، أقصر من

قبل، بعد، بين

16 - 17

تقويم ودعم ما سبق

18 - 19

كثير، قليل، أكثر من، أقل من

قبل، بعد، بين

20 – 21

الكل / لاشيء

أولى/ آخر/ يتبعه مباشرة

22 – 23

الأعداد من 1 إلى 5

العدد 0

24 – 25

تقويم ودعم ما سبق

26 - 27

التساوي / عدم التساوي

الرمز +

28 – 29

الأعداد من 6 إلى 9

العدد 10

30 – 31

الأعداد من 11 إلى 15

الأعداد من 16 إلى 19

32 - 33

تقويم ودعم ما سبق

34

إجراءات آخر السنة الدراسية

Partager cet article

Commenter cet article