Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

1/3المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي

12 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي



عناصر المنهاج http://manaratalelm.110mb.com/middle%201/pedagogie/pedagogie.htm

Ëالغلاف الزمني السنوي

Ëالتنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في المستوى الأولي

Ëاستغلال أسابيع السنة الدراسية

Ëالغلاف الزمني الأسبوعي

Ëنموذج لاستعمال الزمن الأسبوعي

Ëتوزيع الحصص الأسبوعية

Ëعناصر من منهاج المستوى الأولي :

1 - التربية الإسلامية

2 - اللغة العربية

3 - التربية الحسحركية

4 - أنشطة الرياضيات

5 - التربية البدنية

6 - التربية الفنية

7 - الأمازيغية

Ëالكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي

  فقرات برنامج التربية الإسلامية

  فقرات برنامج اللغة العربية

 فقرات برنامج التربية الحسحركية

 فقرات برنامج أنشطة الرياضيات

عناصر البرنامج

        يتكون برنامج مرحلة التعليم الأولي من العناصر التالية، التي تاخذ إجرائيا شكل أنشطة لا دروس بالمعنى المتعارف عليه،  وهذه العناصر هي :

- التربية الإسلامية ( القرآن الكريم – القيم والعبادات )؛

- اللغة العربية ( أنشطة التواصل الشفهي – أنشطة الإعداد للقراءة – أنشطة التخطيط والكتابة )؛

- التربية الفنية والتفتح ( أنشطة يدوية وتفتح تكنولوجي ، رسم وتلوين، نشيد، ومسرح )؛

- أنشطة الرياضيات؛

- الأمازيغية؛

- التربية البدنية؛

- أنشطة التربية الحسحركية؛

L  أعلى الصفحة        

الغلاف الزمني السنوي

         يتوزع الغلاف الزمني السنوي إلى جزأين اثنين :

- الجزء الأول الذي يشكل (% 87 ) من مجموع الغلاف الزمني السنوي، ويستغل لتقديم الأنشطة التربوية لمختلف البرنامج؛

- الجزء الثاني الذي يشكل نسبة ( % 22 ) من مجموع الغلاف السنوي، ويستغل للاستراحة، والترفيه، واستقبال المتعلمين والاستعداد للخروج.

 

المواد / السنة

الأولى

الثانية

المجموع

التربية الإسلامية

68

68

136

اللغة العربية

170

170

340

التربية الفنية والتفتح

85

85

170

الرياضيات

85

85

170

الأمازيغية

102

102

204

التربية البدنية

68

68

136

التربية الحسكرية

85

85

170

استراحة و ترفيه

68

68

136

استقبال واستعداد للخروج

119

119

238

المجموع بالساعات

850

850

1700

أعلى الصفحة L

التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في المستوى الأولي

أسابيع السنة

الأنشطة

1 - 2

استئناس وتكيف

3 - 4

تقديم فقرات البرنامج

5 - 6

تقديم فقرات البرنامج

7 - 8

تقديم فقرات البرنامج

9

تقويم ودعم ما سبق

10 - 11

تقديم فقرات البرنامج

12 - 13

تقديم فقرات البرنامج

14 – 15

تقديم فقرات البرنامج

16 – 17

تقويم ودعم ما سبق

18 – 19

تقديم فقرات البرنامج

20 – 21

تقديم فقرات البرنامج

22 – 23

تقديم فقرات البرنامج

24 – 25

تقويم ودعم ما سبق

26 – 27

تقديم فقرات البرنامج

28 – 29

تقديم فقرات البرنامج

30 – 31

تقديم فقرات البرنامج

32 – 33

تقويم ودعم ما سبق

34

إجراءات آخر السنة الدراسية

أعلى الصفحة L

استغلال أسابيع السنة الدراسية

- تتكون السنة الدراسية من 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية، يستغل 24 أسبوعا منها في تنفيذ الأنشطة التربوية. وتستغل 10 أسابيع، ( أي % 29.42 ) من مجموع الأسابيع ) للاستئناس والتكيف والتقويم والدعم، وإجراءات آخر السنة الدراسية، وفق التوزيع التالي :

- الأسبوعان ( 1 و 2 ) للاستئناس والتكيف؛

- الأسابيع ( 9 و 16 و 17 و 24 و 25 و 32 و 33 ) للتقويم والدعم؛

- الأسبوع ( 34 ) يخصص للإجراءات المتعلقة بآخر السنة الدراسية؛

- لا تقتصر الأنشطة التقويمية والداعمة على الأسابيع السالفة الذكر، بل يتم التقويم والدعم المندمجان خلال أسابيع السنة الدراسية؛

- يماثل التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في التعليم الأولي نظيره في السلكين الأول والمتوسط للتعليم الابتدائي. الشيء الذي يسمح بتوحيد العطل والإيقاع الدراسي في كل المرحلة الابتدائية.

أعلى الصفحة L

الغلاف الزمني الأسبوعي

     من حيث المبدأ، فإن الغلاف الزمني الأسبوعي في كل سنة من سنتي التعليم الأولي يتوزع على الشكل التالي :

التربية الإسلامية

2 س

اللغة العربية

5 س

التربية الفنية والتفتح

2 س 30  د

الرياضيات

2 س 30  د

الأمازيغية

3 س

التربية البدنية

2 س

التربية الحسحركية

2 س 30  د

استراحة وترفيه

2 س

استقبال واستعداد للخروج

3 س 30  د

المجموع

25 س

     يمكن أن يزيد أو ينقص بقليل الغلاف الزمني الأسبوعي لبعض الأنشطة، تبعا لصيغة استعمال الزمن التي سيتم تبنيها. وفي جميع الأحوال لن يؤثر ذلك على التوازن العام لتوزيع الغلاف الزمني بين الأنشطة.

أعلى الصفحة L

نموذج لاستعمال الزمن الأسبوعي

 

الأيام

الأول

الثاني

الثالث

الرابع

الخامس

حصص الفترة الصباحية

10 د

استقبال وأنشطة اعتيادية

30 د

التواصل الشفهي

التواصل الشفهي

الإعداد

للقراءة

التواصل الشفهي

التواصل الشفهي

30 د

الإعداد

للقراءة

تربية

حسكرية

تربية

حسكرية

الإعداد

للقراءة

الإعداد

للقراءة

15 د

استراحة وترفيه

30 د

تربية

حسكرية

تربية فنية

وتفتح

تربية

حسكرية

تربية

حسكرية

التخطيط والكتابة

35 د

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

10 د

استعداد للخروج

 

حصص الفترة

ما بعد الزوال

10 د

استقبال

30 د

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

25 د

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

10 د

استراحة وترفيه

30 د

تربية فنية

وتفتح

تربية

حسكرية

تربية فنية

وتفتح

تربية فنية

وتفتح

تربية فنية

وتفتح

25 د

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

10 د

حكي واستعداد للخروج

          يمكن اعتماد هذا النموذج  لاستعمال الزمن الأسبوعي، أي تجميع الفترات الدراسية العشرة كلك أسبوع في خمسة أيام  من الدراسة الفعلية فقط. وذلك إذا توفرت الحجرات الكافية، وسمحت ظروف المؤسسة بذلك. كما يمكن اعتماد مبدأ توزيع الفترات الدراسية العشرة على مدى ستة أيام، بحيث تتم الدراسة في أربعة أيام صباحا وبعد الزوال، وفي يومين تتم في الصباح فقط. ويمكن تغيير مواقع الأنشطة على الجدول، بما يسنح باستعمال الساحة لحصص التربية البدنية، وكذا المتوفر من الوسائل المعينة، عندما تتعدد الفصول الدراسية في المؤسسة. ويقصد بالأنشطة الاعتيادية ما يباشر عند دخول الصغار الحجرة، مثل ضبط الحضور والغياب وتحديد تاريخ اليوم، الئيء الذي يقوم به الصغار أنفسهم.

أعلى الصفحة L

توزيع الحصص الأسبوعية

المواد والمكونات الدراسية

عدد الحصص

مدة الحصة

الغلاف الزمني

التربية الإسلامية ( القرآن الكريم )

4

25 د

1 س 40 د

التربية الإسلامية ( القيم والعبادات )

1

25 د

20 د

اللغة العربية ( التواصل الشفهي )

4

30 د

2 س

اللغة العربية ( الإعداد للقراءة )

4

30 د

2 س

اللغة العربية ( التخطيط والكتابة )

2

30 د

1 س

التربية الفنية والتفتح ( الرسم والتلوين )

2

30 د

1 س

التربية الفنية والتفتح ( الأعمال اليدوية )

2

30 د

1 س

التربية الفنية والتفتح ( النشيد والمسرح )

1

30 د

30 د

الرياضيات

5

30 د

2 س 30 د

الأمازيغية

5

35 د

3 س

التربية البدنية

5

25 د

2 س

التربية الحسحركية

5

30 د

2 س 30 د

الغلاف الزمني لمجموع الأنشطة التربوية

19 س 30 د

 

الغلاف الزمني الأسبوعي للاستراحة والترفيه

2 س

الغلاف الزمني الأسبوعي للاستقبال والاستعداد للخروج

3 س 30 د

الغلاف الزمني العام

25 س

   
   
     
     
     
   
     
     
     
   
     
     
     
   
     
     
     
   
   

Partager cet article

Commenter cet article