Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تقنيات التعليم في تدريس العلوم

12 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

تقنيات التعليم في تدريس العلوم

 

ما الوسائل التعليمية : محتوى تعليمي ( أدوات تقنية ومواد ) ملائمة لموقف تعليمي تعلمي محدد ، يستخدمها المعلم أو المتعلم بخبرة ومهارة لتحسين مردود هذه العملية ، كما أنها تساعد في نقل المعرفة وتثبيت الإدراك وزيادة خبرات التلاميذ ومهاراتهم وتنمية اتجاهاتهم في جو مشوق ورغبة أكيدة نحو تعلم أفضل

فهي ليست شيئاً إضافياً يساعد على الشرح والتوضيح بل هي جزء لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم 0

هناك تقسيمات متعددة لأنواع التقنيات التعليمية منها :

             

 

 

              الأجهزة

              التعليمية

              التعلمية

سمعية

المذياع – المسجلات الصوتية

 

بصرية

 

-         السبورة الضوئية : الوفرهيد

-         جهاز عرض الشرائح الشفافة ( الدياسكوب )

      ( 5 × 5 ) سم أو شريط ( 35 ) ملم 0

-          جهاز عرض الصور المعتمة ( الايبيسكوب ) 0

سمعية وبصرية

-         أجهزة عرض الأفلام المتحركة 0

-         جهاز الاستقبال التلفزيوني 0

-         أجهزة الفيديو 0

-         الحاسبات الإلكترونية ( الكمبيوتر ) 0

 

           المواد التعليمية

             التعلمية

العينات

-         طبيعية : فراشة – دودة الأرض – المجموعة الشمسية 0

-         محنطة 0

النماذج

المجسمات : القلب – الكرة الأرضية – المجموعة الشمسية

          مطبوعات

         ومصورات

          ولوحات

الكتب – الصور

السلاسل الغذائية – الرسوم البيانية – دورات الحياة

اللوحة الوبرية – الجيبية – قلابة – مغناطيسية 0

        الأشرطة والأفلام

أشرطة صوتية – الاسطوانات – الأفلام الثابتة المرفقة بأشرطة التسجيل – أفلام متحركة – أشرطة فيديو – أقراص CD  الحاسوب

                            النشاطات التعليمية التعلمية

الرحلات العلمية – المعارض – التجارب العملية

ويبين مخروط المجالات العشرة للخبرة أهمية هذه الوسائل ، فالخبرات المباشرة أقواها والرمز المكتوب أضعفها من هنا نجد أهمية كبيرة لمساندة اللفظ بالخبرة المباشرة وبالوسائل التي تقوم على الإدراك الحسي 0مثال :

وضع أحد الصحفيين عشر صفات لحيوان غريب نادر وطلب من القراء رسم شكل له بناء على هذه الصفات تلقى مئات الردود ولكن واحد منها مختلف عن الآخر وكانت كلها مختلفة عن شكل الحيوان الأصلي 0

لذلك قد تساوي وسيلة فعالة في قيمتها ألفاً من الكلمات المكتوبة أو المنطوقة فهي تجعل المجردات محسوسة وملموسة 0

ولكي يسهل علينا استخدام هذه الوسائل كان لا بد من تنظيمها وفق مجموعات متقاربة بخصائصها آخذين بعين الاعتبار الدور التربوي لهذه المجموعات خلال تدريس علم الأحياء والصحة :

1-    المحضرات الحية والطبيعية : دودة الأرض – ماء المستنقع – قطرة دم 0

2-    المحضرات الاصطناعية : مجسمات – لوحات 0

3-    أدوات وعينات : بيل – مصباح – وعاء تحليل – صخور 0

4-    أجهزة تقنية : سبورة ضوئية – مجهر – مقياس أمبير 0

مصادر الوسائل التعليمية :

تعددت مصادر هذه الوسائل تعدداً كبيراً بحيث يتاح للمعلم الكفء اختيار ما يناسبه من هذه الوسائل لتحقيق أهداف تدريسه وأهداف المنهاج الذي يقوم بتدريسه ، وأهم هذه المصادر :

1-    البيئة 0

2-    ما يتوفر في المدرسة من وسائل جاهزة سواء أكانت من إعداد المعلمين أم التلاميذ 0

3-    مديرية تقنيات التعليم وأقسامها 0

4-    الاستعارة من المدارس المجاورة أو المخبر المركزي أو مراكز تقنيات التعليم 0

5-    الشراء إذا توافرت في الأسواق بأسعار مناسبة 0

والبيئة مصدر هام من مصادر الوسائل التعليمية بل هي أهم مصدر يستفيد منه المعلم في أثناء قيامه بالعملية التعليمية وهناك مبدأ تربوي وهو أن أساس نجاح الدارس في حياته العملية يحدد مدى نجاحه في تفاعله مع بيئته تفاعلاً إيجابياً ، وبيئات الدارسين على اختلافها وتنوعها مليئة بما يمد المعلم بأسس ربط المنهج بحياة تلاميذه حتى يتسنى الوصول بالتعليم إلى هدفه المنشود ومن ثم فعلى المعلم أن يعرف دقائق المنهج للعلوم والصحة للصف الذي يدرسه ثم دقائق إمكانات بيئات تلاميذه ثم الربط بين هذا وذاك بما يحقق أعظم الفائدة للعملية التربوية 0

وتمثل المحضرات الحية والطبيعية الواقع المحيط خير تمثيل لهذا فهي تسهم بشكل مباشر بتكوين المفاهيم الجديدة حول المنظومات الحية والعلاقات بين الحياء ومحيطها ، وعن الوظيفة والبنية ووحدتهما كذلك فإن استخدامها ينمي القدرة على الملاحظة الدقيقة عند التلميذ وتقدم البيئة الطبيعية العديد من المصادر للوسائل التعليمية التعلمية وأمثلة هذه الوسائل كثيرة ومتنوعة مثل : الأحياء والأعضاء أضف إلى ذلك المحضرات الطبيعية غير الحية مثل الصخور وأنواع التربة 000

لذلك يمكن الاستفادة من البيئة المحلية للحصول على :

1-    الكائنات الحية الحيوانية والنباتية 0

2-    أعضاء من الكائنات مثل : عين البقر – قلب خروف – دماغ – كلية 0

3-    البذور النباتية اللازمة للانتاش 0

4-    عينات الصخور والتربة والمستحاثات 0

المحضرات الاصطناعية : على الرغم من التنوع الكبير للمحضرات الحية ولكن أحياناً يتعذر الحصول على المحضر الحي أو الطبيعي المناسب وذلك بسبب :

1-    طبيعة هذا المحضر الخاصة مثل : قلب الإنسان 0

2-    طبيعة البيئة وإمكانات المدرسة الموجودة فيها 0

ومن هذه المحضرات الاصطناعية نجد :

المحنطات : تبنى فكرة التحنيط على أمرين :

الأول : نزع الأحشاء الداخلية أو ما أمكن منها فهي سريعة التعفن بعد الموت 0

الثاني : وقاية باقي الجسم من التعفن 0

أنواع التحنيط :

1-    الجاف : يستعمل عادة في تحنيط حيوان ثديي كبير كالثعلب – الأرنب – بعض الزواحف كالأفاعي – الطيور الكبيرة 0

2-    تحنيط نصف رطب : يستخدم هذا النمط من التحنيط في تحنيط الطيور الصغيرة وأجزاء من الكائنات الحية – القلب – الدماغ – الجهاز البولي عند الأرنب 0

3-    تحنيط رطب : وهو الحفظ بالسوائل ويستعمل عادة لحفظ بعض الحيوانات الصغيرة الضفدع – العقرب – أجنة 0000

كما يمكن تحنيط الحشرات على طريق عملية التصليب أما حفظ اليرقات والحرباء عن طريق السوائل مثل الكحول 80 % 0

أما بالنسبة لحفظ النباتات فيتم عن طريق :

آ- التجفيف بين الورق 0

ب- التجفيف بالطريقة المجسمة بواسطة أطر تحتوي الرمل 0

ج- حفظ النباتات بالطريقة الرطبة أي ضمن سوائل حافظة خاصة وتستعمل هذه الطريقة لحفظ الأزهار والثمار الملونة 0

أحواض تربية الكائنات الحية : تعتمد هذه الطرق على تشكيل بيئة متوازنة متشابهة للبيئة الطبيعية مثل : حديقة القارورة وأحواض تربية الأسماك وبعض البرمائيات والزواحف 0

المجسمات : هي إحدى الوسائل التي توفر للمتعلم فرصة التعرف إلى الشيء بأبعاده الثلاثة وهي تقليد صناعي للأشياء الأصلية 0

ما الحالات التي يلجأ إليها المعلم باستخدام المجسمات :

I-            عندما يكون الأصل صغيراً جداً أو كبيراً جداً ( خلية – المجموعة الشمسية ) 0

II-         عندما يكون من الصعب الحصول على الشيء نفسه ( الغدة النخامية ) 0

III-       إذا كان من الصعب مشاهدة مكوناته الداخلية بالعين المجردة ( الأذن الداخلية ) 0

أنواع المجسمات :

1-    نموذج الشكل الظاهري : يبين الشكل الخارجي دون التعرض للتفصيلات الداخلية 0

2-    نماذج القطاعات الطولية والعرضية : ( مقاطع في الدماغ ، مقطع طولي في الكلية ، طبقات الأرض )

3-    النموذج الشفاف : يساعد على ملاحظة الأجزاء الداخلية : نموذج خلية 0

4-    النموذج القابل للفك والتركيب : جسم الإنسان – محرك كهربائي – بيل 0

5-    النماذج المتحركة : نموذج مضخة – محرك – طاحونة هواء 0

6-    النموذج المفتوح : يبين شكلاً لمقطع أو أجزاء داخلية دون أن تكون قابلة للفك والتركيب 0

وعند استخدام المجسم يجب مراعاة ما يلي :

I-            تستخدم النماذج لتكوين وتنمية مدركات معينة وبالتالي ينبغي أن تسهم في تكوين صور ذهنية سليمة ، لذا يجب أن تتاح الفرصة أمام الطلاب لرؤيتها بوضوح 0

II-         إذا استخدمت النماذج بدلاً من الأشياء الحقيقية يفضل كلما أمكن ذلك رؤية الأشياء الحقيقية ذاتها 0

III-       يفضل عند استخدام النماذج أن تعبر بأكبر قدر ممكن من الواقع 0

IV-      يجب تشجيع التلاميذ على صنع بعض النماذج فهذا نشاط ينمي الميول العلمية 0

الشفافيات التعليمية :

يستطيع المعلم إنتاج الشفافيات التعليمية على أشكال فنية وتقنية متعددة وذلك من أجل تفعيل استخدامها وتعزيزها بعنصري الإثارة والتشويق أثناء عرضها ومن هذه الأشكال :

-         الشفافية العادية : تكون طبقة واحدة فقط وهي أبسط أنواع الشفافيات وأكثرها استعمالاً 0

-         الشفافية القابلة للحجب : وهي أيضاً طبقة واحدة إلا أن وجهها يحجب بنوافذ قد تفتح بشكل مرحلي في أثناء عرضها 0

-         الشفافية المتحركة أو المستقطبة : تكون طبقة واحدة فقط تحمل شكلاً علمياً ( الدورة الدموية البركان 00 ) وتزود بفعالية الحركة باستخدام مادة الاستقطاب الضوئي 0

شفافية من قاعدة واحدة تحمل موضوعاً من أربعة أجزاء يغطى كل جزء بقطعة كرتون مفصلية تفتح عند عرض الموضوع 0

ميزات استخدام الشفافيات في التعليم :

1-    الإعداد المسبق للشفافية ، وفي ذلك إبعاد للمعلم عن الارتجالية في الكتابة على لوح الطباشير 0

2-    التأكد من الدقة العلمية لمحتوى الشفافية حيث إن خطوات إعدادها يجنب المعلم الوقوع في الغلط 0

3-    الإخراج الفني للشفافية من حيث الخطوط والرسومات والألوان إذ يستطيع المدرس عند إعداد الشفافيات من الاستعانة بذوي القدرات الفنية من المدرسين والطلبة 0

4-    إمكانية إعداد شفافيات لجميع مواضيع المنهاج واستخدامها في جميع مراحل التعليم 0

5-    سهولة الاستخدام وجاذبية العرض مما يوفر جواً مشوقاً ومتابعة فاعلة من الطلبة وتمكين المدرس من استغلال كامل وقته في الشرح والمناقشة 0

6-    عند إعداد شفافية جيدة ذات عناصر سليمة جميلة الإخراج يستطيع المدرس استخدامها لعدة مرات في أوقات متعددة من السنة إذا أحسن حفظها 0

7-    مساعدة المدرس في عرض مادة الدرس بشكل تسلسلي جذاب ولا تسمح له بالخروج عن موضوع الدرس 0

8-    تمكين الطلاب من نقل محتوى الشفافيات في أثناء عرضها وبعده ، أي أنها لا تمحي كما يحصل للمادة المكتوبة على لوح الطباشير 0

9-    إمكانية عمل بعض التجارب التعليمية على سطح الجهاز ، مثل المجال المغناطيسي ، الدوائر الكهربائي ، التركيب الضوئي 0

لوحات العرض واللوحات التعلمية :

لوحات العرض هي تلك اللوحات التي يتم عرض المواد عليها كاللوحة الجيبية والوبرية والمغناطيسية والمثقبة واللوح القلاب ، أما اللوحات التعليمية التعلمية فهي الخرائط والرسوم البيانية والمصورات أي التي تشكل مصوراً للتعلم بما تحتويه من معلومات بحيث تصبح في شكلها النهائي محتوى معرفياً ومادة مرجعية 0

وعند استخدام الخرائط والرسوم والمصورات يجب الأخذ بالاعتبارات التالية :

-         يجب تحديد الهدف من استخدامها وبما أنها وسائل لتحقيق غايات معينة ، هذا يعني وجوب وضوح الهدف من استخدام كل منها 0

-         أن يكون الرسم أو المصور مناسباً لمستوى نضج التلاميذ 0

-         من الأفضل عرض عدد قليل من الصور والبيانات مع الربط بينها وبين موضوعات معينة أو أسئلة تتعلق بمادة الدرس 0

-         من المفيد استخدام أسلوب المقارنة بين صورتين مختلفتين أو بين عناصر نفس الصورة 0

فالمقارنة تساعد التلاميذ على التوصل إلى التعميمات والتفسيرات واستخلاص النتائج السليمة 0

الأفلام التعليمية : الأفلام بأنواعها من الوسائل التعليمية التعلمية الجيدة وتمتاز بكونها تخاطب حواس المتعلم في جو من الإثارة والتشويق فتساعد على إدراك الحقائق وفهمها واستيعابها فالفيلم السينمائي محتوى تعليمي تعلمي يقدم المعرفة بشكل جذاب وتسلسل يثير الشوق للمتابعة بعيداً عن الجهد أي أن الفيلم يوفر الجهد والوقت على المعلم والمتعلم في آن واحد 0

والفيلم ذو القياس 16 مم يعتبر خاصاً بالأفلام التعليمية والإرشادية يعرض بواسطة جهاز عرض نقال يمكن استخدامه في غرف الصف 0

أما القياس 8 مم المحسن : يستخدم لتصوير الأفلام التعليمية التي تخضع لنظام الأفلام الحلقية ويعرض من خلال أجهزة خاصة به 0

ومن خصائص الأفلام الحلقية : غير ناطقة – مدة عرضها الفعلية من 3-5 دقائق عرضها مستمر لا يتوقف 0

المعطيات التربوية لاستخدام الأفلام :

1-    توفر الأفلام المتحركة بمحتواها جواً من الإثارة والتشويق وتركيز عملية انتباه الطالب الأمر الذي يؤدي إلى استيعاب أفضل 0

2-    تؤدي إلى تعلم أسرع لقدر أكبر من المعرفة ولعدد أكثر من التلاميذ 0

3-    يشكل الفيلم بديلاً جيداً للحقائق العلمية وينقلها بأمانة للمتعلم 0

4-    من خلال إمكانية التحكم في عملية التصوير البطيء والمرحلي يقدم الفيلم مواقف تعليمية يصعب تقديمها من خلال وسيلة أخرى ( نمو النبات – الانجذاب الضوئي ) 0

5-    من خلال التصوير السينمائي المجهري يمكن تصوير انقسام خلية – حركة وحيدات الخلية – توضيح بعض الظواهر التي لا تتكرر كثيراً كسوف الشمس – خسوف القمر 0

وعند استخدام الأفلام كوسيلة تعليمية يجب مراعاة ما يلي :

1-    إن تهيئة التلاميذ لرؤية الفيلم أمر هام ، يتضمن هذا إثارة اهتمامهم لموضوعه وتحديد بعض الأسئلة التي يجدر عنها في ضوء ما يرد في الفيلم 0

2-    أحياناً يرى المعلم من خلال مناقشة التلاميذ أن هناك حاجة لعرض الفيلم مرة أخرى وفي هذه الحالة ينبغي توجيه الطلاب إلى ملاحظة النقاط الهامة لتنال ما تستحقه من اهتمام 0

3-    الفيلم الذي لا يقدم جديداً للتلاميذ أو الفيلم الذي لا يرتبط تماماً بموضوع الدرس قد يعتبر بالنسبة لبعض التلاميذ نوعاً من الترفيه وأنه يضيع وقتاً لا فائدة من ورائه 0

4-    إذا كان الفيلم صامتاً فينبغي على المعلم أن يقوم بالتعليق عليه أثناء عرضه وفق مستوى تلاميذه أما إذا كان الفيلم ناطقاً فيفضل تقليل التعليق أثناء الشرح وإرجاء التعليق عليه إلى ما بعد العرض 0

المقطع 1.01      استخدام الحاسوب في التعليم والتعلم

أمام الكم الهائل والمتنوع من المعرفة أصبح من الصعب الإحاطة بمعلومات كافية عن هذا التطور ومواكبته لذا كان من الضروري توفر تقنية تساعد الإنسان في حفظ المعلومات وتحديثها والتعرف على مدى التقدم الذي حدث فيها وهناك العديد من التقنيات والتلفاز والانترنيت وأهمها الحاسوب ويتمتع الحاسوب بخصائص وميزات أهمها :

1-    السرعة والدقة في معالجة البيانات واستخراج النتائج 0

2-    القدرة الهائلة على تخزين المعلومات 0

وفي مجال التربية يمكن الاستفادة من الحاسوب في كل من المجالات التالية :

تقديم مادة علمية – وسيلة تعليمية تعلمية – دور الحاسوب في الإدارة – دور الحاسوب في التقويم وإصدار البيانات ونتائجها 0

وتبعاً لذلك تضع الهيئات التربوية خططاً لإعداد البرمجيات التعليمية التعلمية وتسعى بذلك لتحقيق الأهداف التربوية التالية :

1-    تجويد نوعية التعلم وذلك بتشجيع البحث والاستقصاء وحل المشكلات 0

2-    إثراء المنهج المدرسي ورفد محتواه بما يساعد على تطويره 0

3-    دعم وتعزيز مهارات التلاميذ 0

4-    المساعدة على استيعاب التقانات المتقدمة وتوظيفها بما يساعد على تسهيل المهام التعليمية والإدارية 0

5-    تساهم بصورة فعالة للانتقال من التعليم إلى التعلم 0

6-    تعزز الثقة بالنفس لدى التلاميذ 0

7-    تنمية روح العمل الجماعي 0

الحاسوب كوسيلة تعليمية : عند إدخال الحاسوب كوسيلة تعليمية لا بد من الاهتمام بضرورة تطوير طرائق التعلم وتحديثها وتوفير فرص تعليمية جديدة للتعلم مع التركيز على الأهداف التالية :

1-    تشجيع طرائق التفكير الإبداعي والبحث والاستقصاء والتفكير النقدي 0

2-    تنمية مهارات حل المشكلات وأسلوب تحليل المعلومات وتقويمها 0

3-    توعية التلاميذ بأهمية وإمكانيات الحاسوب 0

4-    التعامل مع بعض المشكلات والظواهر التي يصعب تطبيقها في المختبرات المدرسية 0

وتصمم البرمجيات التعليمية بطرق مختلفة :

1- التمرين والتدريب : عبارة عن مجموعة من التمارين يتم تدريب التلميذ عليها من قبل الحاسوب بشكل مراحل متتالية بحيث يعطيه الحاسوب التغذية الراجعة لكل مرحلة 0

مثال :

المرحلة الأولى : تشكيل دارة مؤلفة من ( بيل ، قاطعة ، مصباح ) 0

المرحلة الثانية : ربط بيلين على التسلسل ومراقبة إضاءة المصباح 0

المرحلة الثالثة : ربط بيلين على التفرع ومراقبة غضاءة المصباح 0

المرحلة الرابعة : إجراء الموازنة بين الربط على التسلسل والربط على التفرع 0

2- الحوار التعليمي : تعتمد هذه الطريقة على إجراء حوار بين التلميذ والحاسوب الذي يقدم للتلميذ المعلومات وبعد ذلك يطرح أسئلة خاصة ويتلقى الحاسوب الإجابات من التلميذ عن هذه الأسئلة 0

مثال :

عرض بيئة تضمن سلسلة غذائية بسيطة تحوي أعشاباً خضراء - أرانب - بعض الثعالب - فطريات - جراثيم ثم عرضاً توضيحياً يبين علاقة الأرانب بالأعشاب الخضراء – وعلاقة الثعالب بالأرانب – ومصير فضلات وجثث النباتات والحيوانات ثم وضع مجموعة من الأسئلة :

آ- ما دور الأعشاب الخضراء في هذه السلسلة ؟

ب- من أين تحصل الفطور والجراثيم على غذائها ؟

ج- رتب الكائنات السابقة بشكل سلسلة غذائية 0

د- ما التغيرات التي تحصل على السلسلة السابقة إذا تم حذف الأرانب ؟0

3-    المحاكاة : تستعمل لتقليد ظاهرة طبيعية من الصعب ملاحظتها أو إجراء تجربة عليها كإجراء تجارب خطرة أو حالة الخسوف والكسوف 0

4-    ألعاب علمية تعليمية : يتيح هذا النوع فرصة للتلميذ بأن يتعلم من خلال اللعب وذلك بتصميم لعبة علمية تعليمية 0

الحقائب التعليمية التعلمية :

يمكن تعريفها على أنها برنامج تعليمي نظم لتعليم وحدة معرفية معينة بتوفير مصادر تعليمية متعددة يمكن استخدامها بطرق محددة لتحقيق أهداف معرفية وسلوكية معينة 0

وتهدف الحقائب التعليمية فيما تهدف إلى تزويد التلاميذ بـ :

1-    خبرات متنوعة تتناسب وقدرات واهتمامات كل منهم 0

2-    تقديم مستويات مختلفة للمحتوى بحيث يتدرج الطالب في انتقاله من المستوى الأقل إلى المستوى الأكثر حسب قدراته 0

3-    تنويع الأساليب التعليمية – التعلمية المستخدمة في نظام الحقائب 0

4-    تنوع الطرق المستخدمة في نظام الحقائب وإتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار ما يناسبه 0

5-    يقوم نظام الحقائب على تنوع الأنشطة والبدائل التعليمية 0

تنوع الوسائل والمواد التعليمية المستخدمة :

1-    المواد والأشياء الحقيقية : عينات – حشرات محنطة – حبوب 0000

2-    النماذج البديلة : كالنماذج والمجسمات 0

3-    المواد المطلوبة : بطاقات – دفتر قلاب 0

4-    المواد البصرية : صور – شفافيات – شرائح 0

5-    المواد السمعية : اشرطة التسجيل 0

6-    وسائل سمعية بصرية : اشرطة الفيديو و CD  0

خطوات تصميم الحقيبة التعليمية :

1-    تصميم الغلاف والذي يشمل العنوان 0

2-    المقدمة : يتم فيها تحديد الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الحقيبة ويمكن أن تشير المقدمة إلى الفئة المستهدفة ومسوغات إعداد الحقيبة وذلك لإثارة دافعية الطالب 0

3-    صياغة الأهداف السلوكية لتصف بدقة ما يمكن القيام به أو تحقيقه بعد الانتهاء 0

4-    الاختبارات أو التقويم : وتشمل اختبارات قبلية ومرحلية وبعدية 0

5-    نشاطات إثرائية وعلاجية 0

6-    التغذية الراجعة والمتابعة : وتتمثل بمعرفة النتائج والاستفادة منها والمتابعة تضمن تأكد المدرس من سير طلابه في العمل على الوجه الأمثل 0

7-    دليل الحقيبة : يعرف المتعلم بالخطوات المرحلية للتعامل مع مكونات الحقيبة 0

الكتاب المدرسي :

الكتاب المدرسي يمثل أحد الوسائل المتبعة في تنفيذ المفردات وهو الأداة الأساسية نحوه من اهتمام وجعله المحور الرئيسي للنشاط العلمي في المادة الدرسية 0

وللكتاب المدرسي دوران أساسيان :

                   الأول يتعلق بالمادة الدراسية التي يتناولها

                   الثاني عام يتمثل في دور الكتاب في الحياة التربوية 0

ولقد عرض الكثير من الباحثين الأسباب والمبررات التي تعطي للكتاب المدرسي هذا الدور الهام كأداة لتنفيذ المنهج الدراسي 0

-         يعتبر الكتاب وسيلة اقتصادية 0

-         يعتبر الكتاب وسيلة ناجحة لعرض المفاهيم والحقائق والتعميمات 0

-         يعتبر الكتاب أداة مرنة يمكن استخدام داخل الصف وخارجه 0

-         يمكن الكتب المدرسية لكي تتناسب مع التغيرات السريعة التي تطرأ على المعرفة 0

-         الكتاب المدرسي يقدم المعرفة العلمية إلى التلاميذ في صورة منظمة 0

-         تحتوي الكتب المدرسية أسئلة وتدريبات متنوعة لذلك يفيد في تقديم التلميذ 0

شروط إعداد الكتاب المدرسي : من حيث المضمون :

-         أن تتفق مادته مع الأهداف التربوية بجميع مستوياتها 0

-         أن تكون مادته العلمية سليمة وحديثة 0

-         أن يفرد بعد كل موضوع جزء للتمرينات والتدريبات والتطبيقات والنشاطات 0

-         أن تكون المادة وأسلوب عرضها تتناسب مع مرحلة نضج المتعلم 0

-         أن يحسن انتقاء مادة الكتاب بما هو أساسي وضروري 0

-         أن تكون مادة الكتاب متدرجة وتمثل حلقة وصل بين ما سبقها وما يتلوها 0

-         أن تكون مادة الكتاب منسجمة مع بيئة المتعلم 0

-         أن تستخدم الصور والأشكال التوضيحية 0

-         أن يكون الكتاب مشوقاً وجذاباً بمادته العلمية وطريقة عرضها 0

المبادئ الأساسية في تصميم وإعداد الوسائل :

1-    إجراء دراسة تحليلية لمحتوى المنهج وتحديد أهداف هذا المحتوى ونوع الوسائل التي يستخدمها 0

2-    اختيار الوسائل التي ترتبط بحاجات التلاميذ وما يثيرونه من مشكلات 0

3-    اختيار الوسائل التي ترتبط بالبيئة 0

4-    ضرورة تصميم الوسيلة قبل إنتاجها ويفضل الاستعانة بآراء من يهمهم هذا الأمر مثل دوائر تقنيات التعليم 0

5-    يفضل أن تكون المواد المستخدمة لتصنيع الوسيلة متوفرة في البيئة المحلية 0

6-    تقويم الوسيلة بعد إنتاجها وعند استعمالها 0

كيف نختار وسيلة فعالة لموقف تعليمي محدد ؟

عند التخطيط لموقف تعليمي ما على المعلم أن يختار الوسيلة المناسبة لتدعيم هذا الموقف في ظل المؤثرات التالية :

1-    ما 00000000 الوسيلة التعليمية المناسبة لهذا الموقف التعليمي 0

2-    كيف 0000000000 احصل على هذه الوسيلة 0

3-    لمن 00000000000 ستعرض هذه الوسيلة ( لأي سوية من التلاميذ ستستخدم هذه الوسيلة ) 0

4-    من 00000000000 تحديد الوقت المناسب لاستخدامها في أثناء الحصة الدراسية 0

5-     أين 0000000000 أضعها داخل الصف 0

6-    إلى متى 00000000 أبقيها معروضة أمام التلاميذ 0

دور المعلم في استخدام الوسيلة التعليمية :

إن امتلاك الوسيلة لا يعني توفر الضمانات الكافية للاستفادة من إمكاناتها والمعلم يحتاج إلى كفاءات خاصة باستخدام الوسائل وتوظيفها منها :

1-    الإلمام بمواضيع العلوم والصحة الموجودة في الكتاب : فالمعلم موجه وناصح ومرشد وميسر لعملية التعلم ومن ثم فهو بحاجة إلى إدراك العلاقة بين المادة التي يدرسها ومحتوى الوسيلة 0

2-    الفهم الكامل لدور الوسائل التعليمية في العملية التربوية والتحمس لاستخدامها 0

3-    إدراك العلاقة بين الوسيلة وهدف الدرس 0

4-    تجريب الوسيلة قبل استخدامها 0

5-    تهيئة التلاميذ لاستخدام الوسيلة 0

6-    ربط المشاهدة بالتساؤلات أو أن يكون استخدام الوسائل مرتبطاً بأسئلة محددة 0

7-    متابعة أنواع النشاط التي يمارسها التلاميذ بعد استخدام الوسيلة للتعرف على مدى الفائدة المحققة من استخدام الوسيلة 0

مقومات الوسيلة التعليمية التعلمية الجيدة :

1-    يجب أن تكون الوسيلة مشوقة وجذابة للتلاميذ وأن تترك فيهم انطباعاً طويل الأمد بما تثيره لديهم وبما تضمنه من مؤثرات 0

2-    الدقة العلمية والارتباط مع موضوع الدرس المحدد 0

3-    مناسبتها بمستوى التلاميذ وأن تساعد على تبسيط الموقف التعليمي 0

4-    أن تكون مرتبطة ببيئة المتعلم قدر الإمكان 0

5-    تكون أكثر فاعلية عندما تسمح باستخدام أكبر عدد ممكن من الحواس 0

6-    أن تتناسب مع مساحة الصف وعدد التلاميذ 0

7-    أن تستخدم في الوقت المناسب وفي المكان المناسب والقدر المناسب 0

دور الوسائل في عملية التعليم والتعلم :

1-    الإثارة والتشويق فهي تبعد جو الدرس من دائرة الرتابة والخمول 0

2-    تشرك أكثر من حاسة في عملية التعليم والتعلم 0

3-    تقدم أساساً مادياً للإدراك الحسي وذلك أن الوسيلة الجيدة لأنها تخاطب حواس الإنسان ومدركاته 0

4-    توفر الكثير من الوقت والجهد الذي يبذله المعلم 0

5-    استعمال الوسيلة يؤدي إلى التقليل من اللفظية 0

6-    تنمي استمرارية التفكير وتجعل ما يتعلمه الإنسان أكثر عمقاً وكفاية وتنوعاً 0

7-    فيها إثارة لميول التلاميذ واهتماماتهم 0

دور المعلم في إعداد الوسائل التعليمية :

إن خير الوسائل ما يسهم في إنتاجها المعلم وتلاميذه لما يثيره ذلك من الاعتماد على النفس وتقوية الملكات الإبداعية 0

يجب أن يدرك المعلم أن ما يقوم به التلاميذ من أعمال في هذا الشأن ليس المقصود من ورائه الإنتاج فقط بل المقصود أن يتعلم كل فرد كيفية العمل والمشاركة وكيفية التعبير عن النفس واحترام جهود الآخرين وما إلى ذلك من المهارات العملية والاجتماعية وما يرتبط من نواح وجدانية في غاية الأهمية يصعب على المعلم خلال النشاط التعليمي الذي يبذل في إطار التربية التقليدية وعلى المعلم قبل إعداد الوسيلة أن يتساءل :

ما الهدف من هذه الوسيلة ؟ هل ستكون هي الأفضل ؟ هل هناك وسائل أخرى ربما تكون أكثر فاعلية ؟

الرحلات التعليمية :

تعرف هذه الرحلات بأنها نشاط علمي تعلمي هادف ومخطط ومنظم يتم خارج جدران الصف وعلى أرض الواقع بقصد تحقيق خبرات تعليمية علمية محددة وفق غايات تربوية معينة ، إن البيئة المتمثلة بالواقع الطبيعي تحتوي الكثير من المصادر الحية وغير الحية التي يمكن اعتبارها أساساً لإكتساب الخبرات التي لا يمكن الحصول عليها بأي وسيلة أخرى 0

فوائد الرحلات التعليمية :

1-    توفر خبرات حسية بعيدة عن التجريد نظراً لما يشاهده أو يتحسسه التلاميذ 0

2-    توفر الخبرات التعليمية التي يصعب الحصول عليها في الغرفة الصفية لأسباب تتعلق :

آ- الحجم : مشاهدة أنواع من الحلزون – الطحالب – فطريات 00000

ب- الطبيعة : الشلالات – الجبال – السهول – الوديان 00000

ج- الأماكن : زيارة مشفى – حديقة حيوان – معمل – مزرعة 000

3-    تنمي المهارات العلمية المختلفة وبشكل خاص التفكير العلمي الناقد وأسلوب حل المشكلات مثل التعرف ميدانياً على مشكلات البيئة في محاولة لوضع حلول لها 0

4-    تعمل على إكساب التلاميذ العديد من الاتجاهات العلمية السليمة المفيدة والمرغوبة مثل التعاون وتحمل السمؤولية وحب الاستطلاع والعمل المنظم   والمحافظة وحماية البيئة ( عدم التعرض لبيوض الحيوانات أو أعشاشها أو النباتات حديثة النمو أو تلويث التربة ) 0

5-    تعمل على تنمية شخصية التلاميذ فمن خلال هذه الرحلات يكتسب التلميذ الثقة بالنفس والانفتاح على العالم 0

وحتى تكون الرحلة التعليمية ناجحة يجب أن تتوافر فيها الشروط الآتية :

آ- التأكد أن هناك داعياً للرحلة : وأن تكون وسيلة لتحقيق أهداف محددة يصعب تحقيقها عند وجود وسيلة أخرى 0

ب- وضوح الهدف التعليمي منها 0

ج- أن تكون مرتبطة بأهداف ومحتوى المادة الدراسية 0

د- أن يتم الإعداد والتخطيط لها على أساس علمي منظم ويشمل التحضير للرحلة كل من المواضيع التالية :

الإعداد المسبق للرحلة :

حيث يتم تحديد الأهداف بوضوح – تحديد المكان والمواقف وخط السير – برمجة هذه المواقف بشكل متكامل مع الأهداف – أخذ موافقات من الجهات المعنية ومن أولياء أمور التلاميذ كما يتم تحديد المواد والأدوات اللازمة وزمن تنفيذ الرحلة 0

تنفيذ الرحلة : إن العمل الأول الذي يجب التفكير به أثناء الرحلة هو تحقيق الهدف 0

تقويم الرحلة :

ليست الرحلة غاية في حد ذاتها ولكنها وسيلة لتحقيق غايات أخرى لذا يجب أن يرافق الرحلة تقويم مرحلي لكل موقف محدد مسبقاً كما يجب أن يتبع الرحلة عدد من الأنشطة التي ترمي إلى تحقيق أقصى فائدة منها مثل :

-         مناقشة التلاميذ في موضوع الرحلة والمشاهدات والظواهر التي تمت دراستها 0

-         تكليف التلاميذ بتقديم تقرير عن الرحلة 0

-         التعليق على الصور والعينات التي درست في أثناء الرحلة 0

واقع استخدام التقنيات التعليمية في سورية :

عملت السياسة التربوية الحديثة على تجاوز سلبيات العملية التربوية التقليدية حيث جعلت من التعليم المحور الأساسي في العملية التربوية وصاحب هذا الدور الفعال تأمين الإمكانات المالية والتقنية لمركز تطوير الوسائل التعليمية وإنتاجها وثم افتتاح عدة مراكز إنتاج ملحقة بمديرية تقنيات التعليم ينتج كل منها وسائل تعليمية لمادة محددة لجميع المدارس في القطر 0

وجاء تطوير المناهج الدراسية في مرحلة التعليم الأساسي تتويجاً لهذه السياسة التربوية فقد أكدت السياسة التربوية على ضرورة مرافقة الكتاب الجديد للوسائل التعليمية في جميع المدارس الابتدائية واعتماد سياسة التجريب للكتب والوسائل التعليمية 0

أنشطة تدريبية :

أولاً : أجب عن الأسئلة الآتية :

1-    ما أهم مصادر الحصول على الوسائل التعليمية لعلم الأحياء والصحة ؟

2-    ما الحالات التي يلجأ المعلم لاستخدام المجسم ؟

3-    ما الأمور التربوية التي يجب مراعاتها عند استخدام الأفلام كوسيلة تعليمية ؟

4-    حدد أربع أهداف تربوية يمكن تحقيقها عند استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية 0

5-    حدد ثلاث طرق لإعداد برمجيات تستخدم لإعداد وسائل تعليمية عن طريق الحاسوب 0

6-    ما المبادئ الأساسية لتصميم وإعداد وسائل تعليمية من قبل المعلم والتلاميذ ؟

7-    ما دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم ؟

8-    ما الشروط التي يجب أن تتوفر في الرحلة البيئية الناجحة ؟

ثانياً : ضع إشارة (       ) في المربع المجاور لكل عبارة صحيحة وإشارة ( × ) للعبارة الغلط لكل من العبارات التالية :

1-    يمكن استخدام الوسيلة التعليمية في عملية التقويم المرحلي والنهائي 0  

2-

Partager cet article

Commenter cet article