Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بعض الطرائق التي تستخدم في تدريس التربية البيئية والصحية

12 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

ليس ثمة طريقة واحدة في التدريس يستجيب لها كل التلاميذ تحت كل الظروف فبعض التلاميذ يجنون أكبر فائدة إذا قام المعلم بدور الموصل للمعلومات وإلقائها عليهم ، وبعضهم يجني أكبر فائدة حين يتم التفاعل بين المعلم والتلميذ أي حين يشترك المعلم مع التلميذ في إدارة العملية التعليمية ، ولذلك يجب على المعلم أن يقدر الموقف الذي يجد فيه نفسه ويمزج بين الطرائق التعليمية والمختلفة لتهيئة أفضل بيئة ممكنة لتعليم تلاميذه 0

     وفيما يلي بعض الطرائق والأنشطة التي تستخدم في تدريس التربية البيئية والصحية في المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال :

1-    الرحلات : وفيها ينظم المعلم مع التلاميذ بعض الرحلات لزيارة البيئة المحلية ومواردها المختلفة مثل الموارد الحيوانية والنباتية ومصادر الطاقة أو زيارة مستوصف صحي بحيث يتعلم التلاميذ من البيئة من خلال هذه الزيارات والرحلات 0

2-    المشروعات : المشروع هو مجموعة من الأنشطة الهادفة التي يقوم بها المتعلم لتحقيق أهداف معينة ومن خلال ذلك يكتسب معارف ومهارات واتجاهات وقيماً ، فضلاً عن أنه يتعلم كيف يخطط وكيف يفكر فيما قد يعترضه من مشكلات ، وحتى يستطيع المعلم تنفيذ مشروع أو أكثر مع تلاميذه مع إعداد العمليات أو الإجراءات الأساسية وهي :

آ- اختيار المشروع : وفي هذه المرحلة يتوصل المعلم والتلاميذ إلى مشروع معين أو مشروعات معينة إذا كانوا بصدد وضع خطة لعام دراسي ، وإذا ما أحسن اختيار المشروع فهذه أولى علامات النجاح في تنفيذ المشروع ، وإذا لم يوفق الجميع في الاختيار فهذه أولى علامات الفشل ، وذلك يجب أن يكون الاختيار في ضوء الميول الحقيقية للتلاميذ بحيث تكون المشروعات مجالات حقيقية للتوصل إلى ما يهتم به التلاميذ ، ودور المعلم هذا هو أن يعرض خبراته وأفكاره وقراءاته ويناقش تلاميذه في كل شيء حتى يصل إلى معرفة ميولهم الحقيقية ويجب أن يكون ذلك المشروع بما يحتويه من خبرات مناسباً لمستويات التلاميذ كما يجب أن يكون المشروع المختار وثيق الصلة ببيئة التلاميذ المحلية مثال ذلك مشروع نظافة البيئة المحلية أو مشروع تشجير البيئة المحلية أو مشروع لتربية الكائنات الحية أو مشروع جمع الأمراض المنتشرة محلياً 0

ب- تخطيط المشروع : ودور المعلم في هذا الشأن أن يدرس مع تلاميذه كافة نواحي المشروع دراسة مستفيضة من البداية ، وخلال ذلك يتم تحديد أهدافه ومراحل العمل وتحديد مجموعات العلم ، وتوزيع الأدوار ، وتحديد المصادر التي يجب الرجوع إليها وكذلك الزيارات وما إلى ذلك من أنشطة ضرورية لتحقيق أهداف المشروع 0

ج- مرحلة تنفيذ يبدأ كل تلميذ في إنجاز ما حدد له من أدوار ، وقد يكون ذلك من خلال مجموعات للعمل تم تحديدها وتحديد أدوارها وتعتبر هذه المرحلة هي الفرصة الحقيقة للإثارة والتشويق ويجب أن يعمل المعلم دائماً على إثارة التلاميذ وتشويقهم كلما بدت فرص مناسبة لذلك في أثناء إجراء كل تلميذ لعمله 0

د- مرحلة تقويم المشروع : وفي هذه المرحلة يقوم التلاميذ وكذا المعلم بإصدار حكمهم على المشروع من حيث مدى النجاح في تحقيق ما اتفقوا على تحديده من الأهداف ، وقد يعتقد بعضهم أن هذه العملية تتم بعد الانتهاء من المشروع و لكن الحقيقة أن هذه العملية تجري من البداية حتى النهاية 0

3-اللعب : يعتبر اللعب من الأنشطة العامة و المفيدة التي تستخدم في تدريس التربية البيئية و الصحية في صفوف المرحلة الأولى من التعليم الأساسي و رياض الأطفال ، حيث يقوم التلاميذ من خلال اللعب بالتعرف على البيئة و مكوناتها و مواردها من خلال التربية الزراعية و التربية الفنية كما يتعلم التلاميذ التعاون و العمل في مجموعات من خلال التربية الرياضية و من خلال المجالات الأخرى يقوم التلاميذ بتصميم و تنفيذ نماذج لحديقة الحيوانات أو المزرعة أو الغابة أو القرية بما فيها من منازل و حيوانات و مبان و مدارس و ذلك باستخدام خامات البيئة المحلية مثل الطين الصلصال و الخشب و الكرتون 0

4- لعب الأدوار : حيث يقوم التلاميذ بتقمص بعض الأدوار لأشخاص موجودين في البيئة و يعملون بها مثل تقمص دور عامل النظافة في المدرسة أو دور الجنيناتي الذي يهتم بحديقة المدرسة 0

5- التمثيليات : يمكن في مجال التربية البيئية عمل تمثيليات عن موضوعات مثل الأمانة و الصدق و حب الطيور و الحيوانات و المحافظة على البيئة و مواردها 0

        

 

أنشطة تدريسية

 

ما المقصود بكل مما يأتي :

الصحة – التربية الصحية – السكان – التربية السكانية – التربية البيئية 0

ما أسباب تدريس التربية البيئية ?

   عدد الأساليب الثلاث لبناء المناهج في المجال البيئي 0

ضع إشارة (         ) في المربع المجاور للإجابة الصحيحة :

- يتم إدخال مفاهيم التربية البيئية في المرحلة الابتدائية وفق الدمج المستقل(       )

- المشروع هو مجموعة من الأنشطة الهادفة التي يقوم بها المعلم  (         )

- يتم إدخال مفاهيم التربية البيئية في المرحلة الابتدائية وفق الدمج ميعدد الفروع (    )

5- عدد عناصر طريقة حل المشكلات 0

6- عدد الإجراءات الأساسية لتنفيذ المشروع معتمدا على كتب المرحلة الابتدائية في تنفيذ المشروع في ضرب المثال 0

 http://www.geocities.com/syrianeducation/htm/index.htm

Partager cet article

Commenter cet article