Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

خطوات تنفيذ دروس مادة اللغة العربية .

11 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد


       أولا : بالنسبة للصف الأول الابتدائي .


       اعرض لوحة المحادثة على التلاميذ ، أطلب منهم تأملها واترك لهم حرية التعبير عما يشاهدونه في اللوحة .
       اطرح أسئلة موجهة حول جزئيات الصورة ، ووزع الأسئلة بعدالة على أكبر عدد ممكن من الــتلاميذ ، عمم الإجابات الصحيحة .
       انتقل إلى عرض بطاقات الكلمات الجديدة ، اقرأها بصوت واضح ثم أطلب من التلاميذ ترديدها بصورة فردية .ويعتبر هذا التدريب تهيئة مناسبة للقراءة .
       اقرأ الدرس كاملا ثم اطلب من تلاميذك قراءته
       اعرض صور الدرس ، ناقشها مع التلاميذ لتتوصل لجمل الدرس من خلالها .
       اعرض الجمل ودرب التلاميذ على قراءتها مرتبطة بالصور أولا ثم بدون الصور .
       أعد عرض الجمل مرتبة ترتيبا مخالفا لترتيبها في الكتاب واطلب من التلاميذ التعرف عليها وقراءتها .
       إلجأ إلى التنويع في الأساليب عن طريق ربط الجملة بالصورة المناسبة .
       اعرض بطاقات الكلمات الجديدة في الدرس ودرب التلاميذ على قراءتها وتمييزها من بين كلمات أخرى مماثلة .
       انتقل للأنشطة التقويمية ( التدريبات ) بتحديد التدريب وشرح كيفية تنفيذه
       نفذ التدريبات بطريقة متوازية مع كتاب التطبيقات اللغوية .
       تابع تنفيذ التدريبات وتقويمها .


       ثانيا : بالنسبة للصفين الثاني والثالث الابتدائيين .


       · اعرض لوحة المحادثة واترك للتلاميذ حرية التعبير عما يشاهدونه دون تدخل منك
       · اطرح أسئلة موجهة تقودهم لجمل الدرس .
       · اقرأ الدرس على مسامع التلاميذ دون مشاهدته ( قراءة استماع ) .
       · في الصف الثالث إلجأ للقراءة الصامتة بأن تترك التلاميذ يقرأون الدرس ثم تطرح عليهم سؤالا حول الفكرة العامة للدرس .
       · اعرض لوحة للدرس وأعد قراءة الدرس على مسامع التلاميذ من اللوحة ومن الكتاب المدرسي ( قراءة القدوة ) .
       · اطلب من التلاميذ قراءة الدرس ، وابدأ بالمجيدين وراوح بالقراءة بين اللوحة والكتاب .
       · ناقش التلاميذ في المعنى الاجمالي للدرس ، وانتقل للتدريبات الشفوية .
       · ابدأ بتدريبات المعجم اللغوي كما وردت في الكتاب ، ثم تدريبات القراءة والأداء ثم الفهم والاستيعاب .
       · بعد مناقشة تدريبات الفهم والاستيعاب الشفوية انتقل للتدريبات الكتابية في كتاب التطبيقات اللغوية .
       · استمر في تنفيذ بقية التدريبات بطريقة متوازية بحث تنفذ التدريبات الشفوية أولا في كــــتاب التلميذ ثم التدريبات الكتابية فى كتاب التطبيقات اللغوية

http://www.khayma.com/almoudaress/educ/koutotaj.html

Partager cet article

Commenter cet article