Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تدريس الاملاء

11 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

الإملاء فرع هام من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس الهامة في التعبير الكتابي ، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها الفرد عن أفكاره .
       وتعليم الاملاء هو خطوات منظمة يقوم بها التلميذ تمكنه من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة ، تتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسما صحيحا .
       لماذا تدريس الاملاء ؟
       لإكساب التلميذ المهارة في الكتابة الصحيحة .
       لتعليم التلميذ التنظيم في الكتابة وتوظيف علامات الترقيم .
       لتنمية ثروة التلميذ اللغوية .
       أنواع الاملاء :
    1) الإملاء المنقول .
       - يعرض المعلم الموضوع مكتوبا على لوحة ، يحدد المهارة المطلوب التدريب عليها بلون مغاير أو بوضع خط تحتها .
       - تقرأ الجملة من التلاميذ وتناقش في معناها .
       - يناقش المعلم الكلمات التي يريد معالجة المهارة من خلالها ويحللها التلاميذ صوتيا وكتابيا .
       - يكتب التلاميذ الجملة كلمة كلمة ويحاكون بذلك المعلم ، يتتبعون النقط وينسخون النموذج بمحاكاة المعلم .
    2) الإملاء المنظور .
       - يعرض المعلم العبارات أو الجمل ، يقرأها بصوت مسموع ، يناقش التلاميذ في المعنى الإجمالي لها ، يكتب الكلمات المشتملة على المهارة بلون مغاير .
       - يوجه أنظار التلاميذ للكلمات ويناقشها بتوضيح المهارة وبالتحليل الصوتي والكتابي .
       - يدرب التلاميذ على كتابة الكلمات منفردة .
       - يخفي المعلم اللوحة ويملي العبارة ، ثم يصوب الأخطاء .
       المهارات الاملائية :
       الحركات القصيرة ( الفتحة والضمة والكسرة ) والحركات الطويلة ( المدود الثلاثة ) .
       الـحروف المتقاربة رسـمــا ( د ، ذ ، ر، ز ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص،ض ، ع ، غ ،ط ، ظ ، ف، ق ، ت ،ث ، ن ، ب) والحروف المتقاربة صوتا ( غ ، ق ، س، ش ، ت ، ث ) .
       السكون ، الشدة ، التنوين بأنواعه .
       اللام الشمسية واللام القمرية .
       التاء المفتوحة والتاء المربوطة .
       الهمزة في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخرها .
       كيف ندرب على المهارة ؟
    يمر التدريب على المهارة بمراحل هي :
       يجب أن يمر تعليم الاملاء باستخدام التلميذ لأكثر من حاسة ( يشاهد الكلمة ، يستمع لنطقها ، ينطقها ويكررها ، يحللها بصوت مسموع ، ثم يكتبها ) .
       يتدرب التلميذ من خلال تعليم الإملاء المنظور على تذكر الكلمات وكيفية كتابتها فالتلميذ يشاهد الكلمة ثم تختفي من أمامه ، يحللها بالسماع فقط فيتدرب على التحليل السماعي وتذكر الكلمة ، يكتبها ثم يراجع ما كتبه بالتحليل الصوتي للتأكد .
       3) الاملاء التعليمي :
    ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه .
       فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه .
       موضوعات الاملاء التعلمي :
       كلمات تخدم نمط محدد .
       مهارة واحدة يتم التدريب عليها .
       عبارة مختارة تتضمن مهارات عدة .
       أسماء أعلام أو أشياء محببة لدى التلاميذ .
       أسلوب تنفيذ الاملاء التعليمي :
       النمط والمثال.
       هو نمط يكتب المتعلم على منواله اختباريا بعد المرور في التحليل والتركيب ، فيقدم المعلم للتلميذ مثال أو نموذج يحاكيه شفويا ثم كتابيا . مثلا نمط ( قال ) .
       - يدرب التلميذ على محاكاة هذا النمط شفويا وكتابيا مع التحليل الصوتي والكتابي وتركيب كلمات مماثلة من حروف ومقاطع على هذا النمط .
       - يملى عليه اختباريا كلمات مماثلة لنفس النمط مثل باع ، سار ، جاع ………الخ .
       - يتم تقويم الأداء فرديا بعد كل كلمة .
       المهارة المستهدفة :
   وهي مهارة محددة يكتب التلميذ اختباريا على منوالها بعد المرور في التحليل والتركيب.
       - يدرب التلاميذ عليها من خلال القراءة و التحليل والتركيب أولا .
       مثلا مهارة اللام القمرية في كلمة ( المدرسة ) تتم قراءتها وتحليلها صوتيا وكتابيا ويتم التعرف على المهارة .
       - يعطي التلاميذ كلمات مماثلة تشتمل على مهارة اللام القمرية ولها نفس النمط ما أمكن ذلك مثل ( المكتبة ، المعلمة ، اللعبة ……..) وتحلل شفويا وكتابيا .
       - ثم يملى عليهم اختباريا كلمات بها نفس المهارة ، يحرص المعلم على نمط محدد لتكوين آلية في الكتابة تساعد على ترسيخ القاعدة .
       العبارة المختارة :
    يتم إملاءها على التلاميذ اختباريا .
       الأعلام المشهورة وبعض الأسماء المحببة للتلاميذ أو الكلمات التي تتكرر كثيرا ويستمر ورودها في خبرة المتعلم يتم إملاءها اختباريا .
       يتم التصويب الذاتي للكلمات التي تم التدريب عليها
http://www.khayma.com/almoudaress/educ/imlaa.html

Partager cet article

Commenter cet article