Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

التعبير الشفوي

11 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

لقد وجه الكتاب المدرسي عناية فائقة لمهارات الاستماع والتحدث من خلال الاستراتيجيات الآتية :
       استهلال كل درس بلوحة تعبير ترتبط بمجموعة دروس الوحدة وتنمي قدرة المتعلم التعبيرية وتطلق لسانه .
       تصدير كل درس بلوحة محادثة تخدم مهارات التحدث وتهيء التلميذ لتعرف جمل الدرس ومفرداته .
       تذييل كل وحدة بقصة مصورة تخدم المحادثة والتعبير .
      وجود أنشطة للتعبير الشفوي منوعة وهادفة جاءت في صورة تمثيل الأدوار ، الحوار ، حكاية الأحداث القصصية ، إكمال العبارات .
       تخصيص كتاب مستقل بعنوان ( قصص مختارة ) لتنمية المهارات وتعزيزها .
       تزويد الكتاب بشريطين صوتيين لعدد من القصص المختارة .
أساليب تدريس القصة :

       القصة المصورة .
       ـ التهيئة الحافزة وقد تكون مناقشة أو عرض صورة أو مجسمات أو موقف …الخ
       ـ ينتقل التلاميذ إلى تأمل الصورة في الكتاب أو من خلال شفافيات على جهاز البروجكتر.
       - يطرح المعلم أسئلة على كل صورة ليوجه التلاميذ إلى الحكاية بطريقة مناسبة لترتبط في أذهان التلاميذ أحداث القصة مرتية ومسلسلة .
       - وفي أثناء ذلك يتناول المعلم مايلي :
       المعرفة أو المعلومة التي سيقدمها جديدة .
       يعطيهم فرصة للتعبير الشفوي بما يشاهدونه في الصورة .
       يلفت أنظارهم إلى جزئيات أخرى في الصورة ويقوي لديهم الملاحظة والانتباه والدقة .
       العبرة والقيمة الوجدانية التي تهدف إليها القصة .
       - يطلب المعلم من أحد التلاميذ أن يحكي مضمون الصورة الأولى ، ثم من آخر يحكي مضمون الصورة الثانية وهكذا .
       - ثم يطلب من أحدهم أن يحكي مضمون القصة كلها من خلال متابعة الصور ثم من آخر أن يحكي مضمون القصة بدون الصور .
       - يسمعهم القصة من جهاز التسجيل أو باستخدام مسرح العرائس أو باستخدام الصور المتلاحقة .
       - يقوم المعلم تلاميذه بأنشطة منوعة مثل : ترتيب صور القصة وفق تسلسل أحداثها ،سرد أجزاء من القصة ، الإجابة عن أسئلة تدور حول أحداث القصة …الخ .
       - تمثيل التلاميذ لمواقف من القصة .
       القصص المختارة .
       - التهيئة الحافزة وقد تكون بطرح أسئلة أو موقف أو عرض صورة ومناقشتها للتمهيد للقصة.
       - يبدأ المعلم بسرد أحداث القصة أو يسمعهم إياها من شريط التسجيل ومن المفيد الاستعانة بصور لأحداث القصة أو شفافيات مصورة لمتابعة التلاميذ للصور أثناء السرد ويجب أن يراعي المعلم الإشارات المعبرة أثناء سرد القصة .
       - يناقش المعلم تلاميذه في أحداث القصة بأسئلة منوعة .
       - يطلب من تلاميذه سرد أحداث القصة ، يستمع إليهم ويساعدهم .
       - يمثل التلاميذ مواقف من القصة بمساعدة المعلم .
       - يقوم المعلم التلاميذ بأسئلة شفوية أو تحريرية موضوعية
http://www.khayma.com/almoudaress/educ/tabircha.html

Partager cet article

Commenter cet article