Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

قرار لوزير التربية الوطنيةفي شأن تحديد نظام الدراسة والامتحانات لنيل دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات

10 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #cf مراكزمهن التربيةوالتكوين

الجريدة الرسمية عدد 5529 بتاريخ 11 جمادى الأولى 1428 (28 مايو 2007)

 

قرار لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
رقم
573.07 صادر في 8 صفر 1428 (26 فبراير 2007)

في شأن تحديد نظام الدراسة والامتحانات لنيل دبلوم
مركز تكوين المعلمين والمعلمات.

  =========

وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي؛

بناء على المرسوم رقم 2.79.265 الصادر في 9 جمادى الآخرة 1400 (25 أبريل 1980) بإحداث مراكز تكوين المعلمين والمعلمات، كما وقع تغييره وتتميمه ولا سيما بالمرسوم رقم 2.05.1176 الصادر في 12 من ربيع الآخرة 1427 (10 ماي 2006

 وعلى المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، كما وقع تغييره وتتميمه؛

        

         قرر ما يلي:

الباب الأول

نظام الدراسة

المادة الأولى:

 تتولى مراكز تكوين المعلمين والمعلمات إعداد الطلبة والطالبات المعلمين لنيل دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات.

  وتستغرق مدة التكوين بالمراكز المذكورة سنة دراسية واحدة.

 المادة الثانية

 يتلقى الطلبة المعلمون والطالبات المعلمات خلال دراستهم بالمركز تكوينا مهنيا مندمجا، يؤهلهم لاكتساب الكفايات الضرورية للاضطلاع بمهام التربية والتدريس لمختلف المواد الملقنة بمؤسسات التعليم الابتدائي.

 ويقدم هذا التكوين في صيغ متعددة تتضمن:

¡ دروس رئيسية؛

¡   محاضرات وندوات؛

¡   أنشطة تطبيقية وتداريب عملية في أقسام تطبيقية.

 يشمل التكوين المشار إليه في المادة الثانية أعلاه، عدة مجالات يتضمن كل واحد منها مجموعة من الوحدات التكوينية، تنجز بغلاف زمني سنوي حسب الجدول أسفله.

 

محاور التكوين المهني

مجالات التكوين

الوحدات التكوينية

الغلاف الزمني السنوي

-  دروس في فلسفة التربية وفي علم نفس الطفل وفي الاجتماعيات.

التربية على القيم والتربية الجمالية

التربية الإسلامية

50 ساعة

الاجتماعيات والتربية البيئية

50 ساعة

التربية الفنية

50 ساعة

-   دروس في التربية وعلم النفس خاصة بالتعليمين الأولي والابتدائي.

التكوين المهني العام

علوم التربية

100 ساعة

 

 

 

 

 

-  ممارسة التعليم في جميع مستويات الدرسة الابتدائية

دعم التكوين الأساسي

حسب الحاجة، في المواد التالية:

اللغـة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، العلوم والتكنولوجيات.

40 ساعة

اللغة الأمازيغية

30 ساعة

التكوين في ديداكتيتك المواد

اللغات

اللغة العربية

50 ساعة

اللغة الفرنسية

50 ساعة

اللغة الأمازيغية

50 ساعة

 

العلوم والتكنولوجيا

الرياضيات

50 ساعة

العلوم الفيزيائية وعلوم  الحياة والأرض والتكنولوجيا

50 ساعة

التربية البدنية والرياضية

50 ساعة

التكوين التطبيقي

التداريب العملية

180 ساعة

-   دروس وأنشطة خاصة مرتبــطة بمتطلـــبات كـــل إصلاح للتعـــليم أو بإعــادة النظر في برامج المدرسة الابتدائية.

 

 

التكوين المهني العام

بيداغوجيات تعليم ذوي الحاجات الخاصة

40 ساعة

النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمــل بقطـاع التربيــة الـــوطنية وأخلاقيات المهنة.

40 ساعة

تقنيات التواصل والتكنولوجيات الحديثة

40 ساعة

التكوين الذاتي

المشروع الشخصي للطالب

20 ساعة

المجــــمــــوع

940 ساعة

 

 الباب الثاني

الامتحانات

المادة الرابعة

         يشمل التقويم التربوي لنيل دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات ثلاث مكونات:

أ‌)       المراقبة المستمرة، وتتكون من :

¡ وحدات التكوين المهني العام؛

¡  وحدات التكوين في ديداكتيك المواد؛

¡ التكوين التطبيقي ( التداريب العملية).

ب‌)  التكوين الذاتي، ويشمل المشروع الشخصي للطالب.

ج) امتحان التخرج لنيل دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات، ويشتمل على الاختبارات الكتابية التالية:

المجالات

الوحدات التكوينية

المدة الزمنية

المعامل

 

التكوين المهني العام

علوم التربية

ثلاث (3) ساعات

2

النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل بقطاع التربية الوطنية وأخلاقيات المهنة.

 

ساعتان (2)

 

2

التكوين في ديداكتيك المواد

اللغة العربية

ساعتان (2)

2

اللغة الفرنسية

ساعتان (2)

2

الرياضيات

ساعتان (2)

2

مادة إجبارية من بين مادتين مختارتين بالقرعة من باقي المواد الدراسية

ساعة واحدة

1

المجموع

12 ساعة

11

          ويحسب المعدل العام النهائي على أساس:

-   (%40) للمراقبة المستمرة توزع على الشكل التالي:

·   (%15) للتكوين المهني العام والتكوين في ديداكتيك المواد؛

·   (%25) للتداريب العملية؛

-   (%10) للتكوين الذاتي ( المشروع الشخصي)؛

-   (%50) لاختبارات امتحان التخرج.

المادة الخامسة

         ينقط كل امتحان بنقطة عددية تتراوح ما بين صفر (0) وعشرين (20)، وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن خمسة (5) على عشرين (20).

المادة السادسة

         يعتبر ناجحا في امتحان نيل دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات كل مترشح حصل على معدل عام نهائي يساوي على الأقل عشرة (10) من عشرين (20) وبدون أي نقطة إقصائية.

 المادة السابعة

         تتكون لجنة امتحان نيل دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات من:

¡  مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية، بصفته رئيسا؛

¡ النائب الإقليمي للوزارة، بصفته نائبا للرئيس؛

¡  مدير مركز تكوين المعلمين والمعلمات، بصفته عضوا؛

¡ مفتش تربوي للتعليم الابتدائي، بصفته عضوا؛

¡  ثلاثة أعضاء يعينهم الرئيس من بين:

·   الأساتذة المكونين بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات؛

·   مديرو المدارس الابتدائية التي تتوفر على أقسام تطبيقية؛

·  أساتذة التعليم الابتدائي المكلفين بالتطبيق.

 المادة الثامنة

 تحدد لوائح الطالبات والطلبة المعلمين الناجحين في اختبارات نيل دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات، بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية طبقا لمحاضر لجن الامتحانات.

 المادة التاسعة:

يعمل بهذا القرار الذي ينشر بالجريدة الرسمية ابتداء من السنة الدراسية 2006 -2007، ويبقى قرار وزير التربية الوطنية وتكوين الأطر رقم 881.80 بتاريخ 20 ربيع الآخر 1400 (8 مارس 1980) المتعلق بتحديد نظام الدراسة والامتحانات لنيل " دبلوم مركز تكوين المعلمين" ساري المفعول بالنسبة للطلبة الذين يتابعون تكوينهم خلال السنة الثانية برسم الموسم الدراسي 2006 -2007 وكذا بالنسبة للطلبة الذين يسمح لهم بالتكرار من لدن مجلس التكوين خلال الموسم الدراسي 2007-2008 .

 

                                                        وحرر بالرباط في 8 صفر 1428 (26 فبراير 2007)

                                                          الإمضاء: حبيب المالكي

 

 

مدارس العليا للأساتذة؛

المراكز التربوية الجهوية؛

مراكز تكوين المعلمين والمعلمات؛

مراكز تكوين المفتشين؛

مركز التوجيه والتخطيط التربوي .


Partager cet article

Commenter cet article