Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

مبادىء عامه في مجال تعليم ذوي الحاجات الخاصه

9 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #تعليم ذوي الحاجات الخاصة

لا بد للمربين العاملين مع ذوي الحاجات الخاصه ان يتذكروا دائما ابرز الخصائص المميزه للمعوقين عقليا خاصة ذات الصله المباشره في القدره على التعلم وتكييف المواد والاساليب التعليميه المقدمه لهم على ضؤ تلك الخصائص وفيما يلي مجموعة من التوحيهات العامه للمعلمين تهدف الى تسهيل تعليم المعوقين عقليا للوصول بهم الى اقصى اداء ممكن.

التدرج في المهارات التعليميه والتقليل من الوقوع بالفشل :
يجب تنظيم الاداء التعليمي بحيث يتح اكبر فرصه ممكنه للنجاح ومساعدة المعوق عقليا على التغلب على مشكلة الوقوع بالفشل الناجمه عن تراكم خبرات الاحباط , وينصح دائما بالبدء في تعليم المهارات الاسهل ومن ثم الانتقال الى المهمات الاكثر صعوبه وتتضمن المهمه او المهاره الواحده في العاده مهمات فرعيه يتطلب اداؤها مهارات مختلفه مما يجعل المهمه عمليه صعبه بالنسبة الى المعوق عقليا, لذا على المربي ان يقوم يتجزئة مثل تلك المهمه اى اجزائها الفرعيه وفق تسلسل ادائها ومن ثم القيام بملاحظة اداء المعوق للمهمه قبل التدريب وتحديد الاجزاء التي لا يتقنها تمهيدا لتدريبه على ادائها تدريجيا. ويعرف هذا الاسلوب المستند الى النظريه السلوكيه في التعليم بأسلوب تحليل المهمه.

تحليل المهمه:

ان اسلوب تحليل المهمه او المهاره يعتبر المطلب الامثل في تقديم المعلومات للمتعلم لانه يهىء الفرصه للتعليم المتدرج المتسلسل كما يسمح بعرض الماده باجزاء صغيره , هذه الطريقه المتبعه بخطوات صغيره متتابعه بشكل منطقي تساعد على اكتشاف مواطن الضعف المحدده في خطوه معينه وبالتاي متابعتها للوصول الى المهاره الاساسيه, كما تساعد هذه الطريقه على ملاحقة الولد من الناحيه التطوريه ومعرفة جهوزيته لتعلم مهاره معينه.


تقديم المساعده في الاداء ومن ثم تخفيفها بشكل تدريجي:
يتم تقديم المساعده حسب الخطوات الفرعيه عند تحليل المهمه وتختلف طبيعة المساعده اللازمه من موقف لاخر ففي بعض الاحيان تكون الارشادات اللفظيه كافيه كاءعطاء دليل او مؤشر على الاجابه او اعادة صياغة التليمات او وصف الخطوه الاولى من المهمه المطلوبه . واحيانا كثيره يتطلب ذلك استعمال الاستدعاء النظري أي استعمال الصوره ووضعا امام الطفل بصورة دائمه حتى يتمكن من انجاز المهمه وفي حالات اخرى يتطلب الموقف تقديم مساعده جسديه في الاداء مثل مسك يد اطفل وغيرها ويتم تخفيف المساعده بشكل تدريجي اثناء التعليم الى ان يتم اتقان المهمه بنجاح دون مساعده.


التاكد من توظيف التعليم العياني:
ان التطور النمائي لذوي الحاجات الخاصه يمر بنفس المراحل للاولاد الاسوياء ولكن بوقت اطول . لذلك فان مرحلة الاستكشاف الحسي الحركي الى مستوى التصور الذهني المرئي ومن ثم الى المستوى التجريدي تتطلب وقت وطرائف مختلفه وتعتمد هذه الطرق خاصة على استعمال الاساليب العينيه والمحسوسه لتعليم المهارات في المجال المعرفي ويتصل التعليم العياني بالاتصال المباشر بالاشياء والانطلاق من المالوف.

تنوع طرق التعليم:
التنويع في طرق تاتعليم والوسائل المستخدمه أي المواد يجعل من عملية التعليم اكثر تشوقا للمتعلم كما يتيح فرصه استخدام وسائل تعليميه مختلفه والاهم من ذلك انه يسمح للمعلم بالوصول الى تعليم التلاميذ القيام بالمهمه او المهاره في ظروف واشكال مختلفه أي نقل المهاره من موقع الى اخر او من تمرين الى اخر.مثر يستطيع التلميذ ان يميز المربع في صوره معينه لكنه لا يستطيع ان يميزه اذا اختبف مظهر المربع .
لذلك يجب على المعلم مساعدة الطلاب على اكتساب المفاهيم من خلال :






تكوين عدة مفاهيم انطلاقا من مجموعة من الكائنات
تنمية التفكير المتفرع ( استخدامات الاشياء مبدأ الحذف , اوجه التشابه والاختلاف)
تنمية القدره على تصنيف الخصائص المميزه للاشياء حسب اكثر من معيار .

مثل على مبداء الحذف :
((يمكن تغير وظائف الاشياء بحذف جزء من اجزائها . يحذف القلم المجفف من الانبوب فيمكن استعمال الانبوب الفارغ كصفارع او كلعبة لقذف الاشياء الصغيره عن طريق دغعها بالهواء .))

تؤكد المراجع المتخصصه بتعليم ذوي الحاجات الخاصه على اهمية استخدام نوعين من الامثله لتعليم المفاهيم :
الامثله الايجابيه.
الامثله السلبيه .
الامثله الايجابيه هي التي تنطبق او توضح مفهموما محددا وتشتمل بالضروره على كل الخصائص الجوهريه للمفهوم دون استثناء مع الخصائص الفرعيه الاخرى مثال للتوضيح (( كائن حي يمكن استخدام امثله تتعلق بالبشر بالحيوانات والنباتات)).
الامثله السلبيه هي التي لا تشتمل على اي خاصيه جوهريه وتسمى امثله مضاده او تشمل على عدد محدود (لكن غير كافي) من الخائص الجوهريه بالعوده الى مثل الكائنات الحيه يعطى مثل سلبي عن الاشياء الجامده التي لا تتحرك او لا تحتاج الى العناصر الاساسيه للحياة ( الهواء-الماء-الطعام).

تحسين اقدره على الانتباه والتقليل من التشتت:
لتسحين قدرة المعوق عقليا على الانتباه اثناء العمليه التربويه يجب الاقلال قدر المستطاع من المثيرات المشتته للانتباه وابراز العناصر الاساسيه في المهمه التعلميه هذا يؤدي الى عدم اطالة حصص التعلم حتى لا يصاب الطقل بالارهاق الذي يؤدي بدورهخ الى زيادة فرصة التشتت وقيما يلي بعض المقترحات لمساعدة الاطفال على الانتباه :
تشغيل موسيقى هادئه للتغطيه على الاصوات الخارجيه
استخدام الوان مناسبه وادوات ملونه بقدر المستطاع لزيادة تركيز الانتباه.
استخدام مساحات واسعه عند تحضير المواد وان يزيد المسافات بين الكلمات والصور.
استخدام التعزيز:
ان تعزيز الاستجابات الصحيحه بشكل دائم لتدعيم التعليم ومقاومة النسيان وللتعزيز انواع مختلفه قد يكون ماديا او معنويا ولكي يكون التعزيز فعالا يجب مراعاة مايلي:
ان يلي التعزيز الاستجابه مباشرة
استخدام جدول للتعزيز المناسب وفق جدول زمني معين .
معرفة المعزز المفضل للطفل.
ضبط كمية التعزيز بحيث لا تشكل اشباعا يترتب عليه فقدان التعزيز للاحق لاهميته.
يجب ان يقرن التعزيز بتحديد السبب لتقديمه.
التاني وعدم استعجال ظهور الاستجابه :
يجدر بالمعلم ان يتذكر ان زمن الرجع لدى الاطفال المعوقين عقليا اطول منه لدى الاطفال الغير معوقين لذا يجب اعطاء الفرصه الكافيه للقيام بالاستجابه وتجنب المبادره في حثه على الاستجابه اذا اظهر تاخرا بسيطا .
ينصب الاهتمام في الدرجه الاولى على تعلم الطفل الاستجابه واتقانها ومن ثم يعمل المعلم من خلال التكرار والتشجيع والتعزيز على تحسين درجة سرعة الطفل في اداء تلك الاستجابه
1- معرفة ما هو مشترك بين الاشياء رغم تغير مظاهرها. 2- مفهوم المربع رغم تغير المساحه. 3- مفهوم المربع رغم تغير المظهر. 4- مفهمو المربع رغم تغير الموضع 5- مفهوم الثلاثه رغم تغير مظاهر الاشياء
http://www.alnemr.com/

Partager cet article

Commenter cet article