Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تعلم نشط /مهارات التدريس

7 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

تعلم نشط-

 
من طرق التعليم بالعمل المحسوس ما يلي

المشاهدة الواقعية

التمثيل

المواد السمعية والبصرية المتحركة

المعارض

س

2 - من أمثلة التعليم المحسوس المباشر

استخدام عينات ملحوظة

تشريح حيوان

استخدام نمازج جاهزة

جميع ما ذكر

س

3 - من فوائد أسلوب المحاضرة ما يلي ما عدا

تقديم معلومات بسرعة و تغطية جزء كبير منها

رخيصة التكاليف

تسهم في تنمية الاتجاهات

تساعد في شد انتباه التلاميذ

س

4 - من عيوب طريقة المحاضرة

أنها تحتاج إلى جهد كبير

معدل النسيان فيها مرتفع

1

و2

غير مناسبة لطلبة المرحلة الإعدادية

س

5 - المناقشة المفتوحة يكون الحوار بين

معلم وتلاميذ بصفة دائمة

معلم وتلميذ ومعلم وتلميذ

تلميذ وتلميذ بصفة دائم

معلم وتلميذ ومعلم وتلميذ

س

6 - يعمل أسلوب المناقشة على تنمية الاتجاهات التالية ما عدا

اكتساب المهارات الحركية

زيادة فاعلية التلاميذ في الأنشطة الصفية

تنمية روح التعاون الديمقراطية عند التلاميذ

المساعدة على تشخيص نواحي القوة والضعف عند التلاميذ

س

7من الطرق التي تمكن أن تقلل من المشكلات الصفية عند التلاميذ ما يلي ماعدا واحدة

إعطاء التلاميذ اختبار قصير

تعزيز السلوك المرغوب فيه

تعديل السلوك السلبي عن طريق الإقتداء بالسلوك المرغوب فيه

تعديل السلوك باستخدام أسلوب السلحفاة

س

8 أفضل الطرق لمعالجة التلميذ غير السوي ما يلي

إخراج التلميذ في الفصل

خصم بعض الدرجات من علامات التلميذ

اجعل التلميذ يقف أمام السبورة رافعا يديه

التعرف على ظروف التلميذ والدواعي وراء سلوكه السلبي ومعالجته

التعرف على ظروف التلميذ والدواعي وراء سلوكه السلبي ومعالجته

 

 

 

 

س

9- يفضل أسلوب لعب الأدوار في تعليم واكتساب

مفاهيم رياضية عن طريق التمثيل

مفاهيم عملية مجردة ومحاولة تمثيلها

قيم ومفاهيم اجتماعية

مبادئ أساسية في تعليم اللغة العربية

س

10 - من أهم أغراض أسلوب لعب الأدوار ما يلي ما عدا

اكتساب التلاميذ مهارات التمثيل والعمل على تنميتها

التدريب على أسلوب المناقشة

تفحص المشاعر الإنسانية وأساليب التفكير عند الآخرين

بناء القيم والاتجاهات وتعديل السلوك الاجتماعي خلال مواقف تحاكى مواقف الحياة الفعلية

س

11 - يصلح أسلوب الألعاب والنمذجة للمستويات

الابتدائية والإعدادية

الثانوية

الجامعية

كل ما ذكر

س

12 - يكثر استخدام أسلوب الألعاب والنمذجة في

تدريب الجنود والمعلمين

التدريب على الإسعافات والعمليات الجراحية

المناقشة وطرح الأسئلة

أ

/ب

س

13 - المقصود بضبط الفصل هو

قدرة المعلم الأكاديمية والتي تمكنه من السيطرة على المادة التعليمية لجذب انتباه التلاميذ

القدرة على شغل الطلاب في جو أكاديميي لتقليل فترات مقاطعة الأنشطة الصفية الاعتيادية

تمتع المعلم بشخصية قوية تفرض على التلاميذ احترامه وانضباطهم داخل الفصل

إقامة علاقات ودية واجتماعية بين المعلم والتلاميذ مما يخلق جو من الاحترام المتبادل يسهم في ضبط الفصل

 

س

14 - إذا طرأ سلوك غير مرغوب من أحد التلاميذ يفضل أن يتعامل معه المعلم

يعاقبه بشدة

يحيل إلى ناظر المدرسة ليعاقبه

يطلب المعلم من التلاميذ تأنيبه حتى لا يعود مرة ثانية

ليس مما ذكر

س

15- المعلم الناجح في إدارة فصله يتمتع بما يلي ماعدا

قدرا على وضع قواعد واضحة للتعامل مع التلاميذ تسهم في ضبط وتسيير العملية التعليمية

مراقبة السلوك غير المرغوب فيه ومعالجته في حينه

يستخدم العقاب وبسرعة وبشدة في حالة السلوك الغير مرغوب فيه

ينوع في أساليبه التدريبية حتى يشد انتباه التلاميذ

س

16- يتحلى المعلم الناجح بصفات شخصية من أهمها ما يلي ما عدا واحدة

يتميز في مظهره ومعاملاته مع التلاميذ بالعملية والرسمية والجد

يكون قادرا على تنظيم تعليم التلاميذ

يحترم دينه وتقاليده السائدة

يشارك في الرحلات والندوات الثقافية والتعليمية وفى إقامة المتاحف والمعارض

مهارات التدريس

1.

تهدف الخاتمة إلى ما يلي ما عدا :

تبين ما سيتم تحقيقه من أهداف

.

التأكد من تحقيق الأهداف المخططة للدرس

.

ربط عناصر وأجزاء الدرس يبعضها

.

التشجيع على دراسة الموضوعات اللاحقة للدرس

.

2.

تختلف الخاتمة عن التمهيد في أن الخاتمة :-

توضح ما سوف يتم تحقيقه من أهداف الدرس

.

تشجع التلاميذ على الاستمرار في التعلم

.

التأكد من استعداد التلاميذ لتعلو الخبرات المتضمنة للدرس الحالي

.

تشجع التلاميذ على المشاركة في التعلم

.

3.

من فوائد الخاتمة للمعلم ما يلي ماعدا واحدة :-

قد تكون مؤشرا للمعلم لإعادة بعض أجزاء من الدروس

.

تزود المعلم بتغذية راجعة تمكنه من الاستمرار أو التعديل في أسلوب التعلم

.

تمكن المعلم من تعزيز ما تعلمه التلاميذ خلال الدرس

.

تمكن المعلم من الكشف على الفروق الفردية بين التلاميذ

.

4.

الخطوة الأولى في إعداد اختبار تحصيلي يخطط لقياس التعلم بقصد الحكم على مدى ما حققه من أهداف هي : -

كتابة بنود الاختبار مع مراعاة الأهداف المراد تحقيقها

.

وضع جدول يبين الأهداف المراد تحقيقها والمادة الدراسية المراد تغطيتها ونسبة الأسئلة التي تستخدم لتقويم كل جزء

.

وضع نظام لتقدير الدرجات قبل البدء في وضع الأسئلة

.

ترتيب بنود الاختبار بطريقة محددة مسبقا تراعى فيها شروط وضع الاختبار

.

5.

من أهم مميزات الاختبارات الموضوعية:-

سهولة وضعها

.

سهولة تصحيحها

.

تسهم في قياس التعبير عن الذات

.

جميع ما ذكر

.

6.

أكثر الاختبارات تشخيصا على الحفظ:-

المقال

. ج. الاختبار من متعدد .

المزاوجة

. د. التكملة .

7.

أفضل الأسئلة الموضوعية لقياس أهداف تتضمن طرق التفكير :-

التكميل

. ج. المزاوجة .

الاختيار من متعدد

. د. الصواب والخطأ.

8.

من الأمور التي يجب مراعاتها عند إنتاج الوسائل بالمدرسة:-

أن تكون هادفة

.

أن تلبى احتياجات واهتمامات التلاميذ

.

أن تكون من مواد متوفرة في البيئة ورخيصة الثمن

.

جميع ما ذكر

.

9.

من ضروريات التركيز على استخدام الوسائل التعليمية ما يلي ما عدا:-

زيادة عدد التلاميذ في الفصول

.

قلة الوسائل التقليدية

.

الانفجار المعرفي

.

سرعة نقل الخبرات وتوفير الوقت

 

 

.

10.

عند التخطيط لاستخدام الوسائل بشكل وظيفي فعال لتعلم التلاميذ يفضل أن:-

تعرض الوسيلة في نهاية الحصة حفاظا على وقت الحصة

.

تعرض الوسيلة لشد انتباه التلاميذ والتقليل من الملل

.

تعرض الوسيلة بشكل متكامل مع أهداف الدرس ونشاطاته وفى الوقت المناسب

.

تعرض الوسيلة ويشرح أهميتها في حصة كاملة

 

.

11.

خصائص التقويم الجيد ما يلي ما عدا واحدة :-

يشمل جميع جوانب الخبرة

.

يؤدى إلى استمرارية التعلم

.

يكون موضوعيا

.

يشترك فيه المعلم والتلاميذ

12.

يعتمد التقويم الجيد على أسس علمية منها : -

الصدق

.

التوازن

.

التنوع

.

الشمول

.

13.

يسهم التقويم التشخيصي فيما يلي ما عدا :-

يكشف عن مدى استعداد التلاميذ لتعلم الخبرات الجديدة

.

يساعد في تصنيف التلاميذ تبعا لقدراتهم

.

معرفة مدى ما تحققه من أهداف الدرس

.

تخطيط البرامج التي تزيد من فاعلية التعلم

.

14 .

المعلم الذي يخطط لدروسه جيدا :-

يوظف التمهيد في تشجيع التلاميذ على التعلم

.

يوظف الخاتمة في ربط عناصر الدرس يبعضها

.

يركز على الخاتمة في تحقيقه أهدافه ويهمل التمهيد لتحقيق دروسه

.

يوظف التمهيد والخاتمة في تهيئة تعم مفيد وفعال للتلاميذ

.

15.

الغرض من تجريب الاختبار التحصيلى على عينة من التلاميذ ما يلي :-

التعرف على البنود السهلة جدا والصعبة جدا لحلها أو إعادة تعديلها

.

التأكد من صدق الاختبار لما يقيسه

.

التعرف على ثبات الاختبار

.

جميع ما ذكر

.

16.

يعرف التقويم بأنه :-

إصدار حكم على ما تم انجازه من أنشطة الدرس والخبرات التعليمية

.

معرفة مدى ما تحقق من أهداف الدرس

.

معرفة مدى ما تحقق وما لم يتحقق من الأهداف واقتراح خطة لتحقيقه

.

إصدار حكم على مدى فاعلية المعلم في تقديم الخبرات للتلاميذ أثناء الدرس

16

17.

إذا كانت أسئلة الاختيار من متعدد خمسة بدائل فإن نسبة التخمين :-

10%.

20%.

25%.

50%.

 

 

 

18.

تتقدم نسبة التخمين في :-

الصواب والخطأ

.

الاختيار من متعدد

.

التكميل

.

المزاوجة

.

19.

ينبغي على المعلم عندما يخطط لقياس وتقويم التعلم أن يقرر نوع الاختبار على ضوء: -

الحاجة إلى تنوع الاختبار

.

طبيعة المعرفة أو المهارة المراد قياسها

.

سهولة إعداده وتصحيحه

.

الوقت الذي صرفه في تعلم الموضوع

.

20.

من معايير اختيار الوسيلة التعليمية ماعدا:-

أن تكون حديثة

.

تسهم في نقل الخبرات

.

مراعية لمستوى التلاميذ

.

د

.منتمية إلى الهدف المعرفي ي صرفه في تعلم الموضوع ..

21-

عند اختيار الوسائل التعليمية يفضل مراعاة هذه الخصائص ماعدا:-

مراعاة الخصائص الفنية للوسيلة

.

يتوفر فيها عنصر التفوق التشويق

.

قادرة على نقل الخبرات التي لا تتكرر كثيرا

.

يتوفر فيها عنصر الأمن

.

22-

عند التخطيط لاستخدام الوسائل بشكل وظيفي فعال لتعلم التلاميذ يفضل أن:-

تعرض الوسيلة في نهاية الحصة حفاظا على وقت الحصة

.

تعرض الوسيلة لشد انتباه التلاميذ والتقليل من الملل

.

تعرض الوسيلة بشكل متكامل مع أهداف الدرس ونشاطاته وفى الوقت المناسب

.

تعرض الوسيلة ويشرح أهميتها في حصة كاملة

.

23-

يعرف التعليم بأنه:-

مساعدة المتعلم على التعلم

.

تعديل السلوك كنتيجة للخبرة

.

التفاعل المثمر بين الفرد وبيئته

.

جميع ما ذكر

.

24-

يعرف التعلم بأنه : -

قدرة المتعلم على اكتساب المعلومات والمهارات والاتجاهات اللازمة لتحقيق أهداف

.

حدوث تغيرات مرغوبة في سلوك المتعلم نتيجة اكتساب خبرات جديدة

.

القدرة على اكتساب المهارات العلمية والفنية

.

 

 

 

 

Partager cet article

Commenter cet article