النمو العضوي والعقلي في مرحلة ما قبل المدرسة ( من السنة الثانية حتى الخامسة
النمو العضوي والعقلي في مرحلة ما قبل المدرسة
( من السنة الثانية حتى الخامسة )
يختلف النمو العضوي والعقلي في مرحلة ما قبل المدرسة التي تمتد بين السنتين الثانية والخامسة اختلافاً كبيراً عنه في مرحلة الرضاعة 0 فليس في النمو العضوي لابن ما قبل المدرسة ما يوازي تلك ( القفزات ) النمائية الخاصة بالطفل وهو يجلس أو يقف أو يمشي للمرة الأولى ولا ننوي من هذا أن نقول بتوقف النمو الحركي في فترة ما قبل المدرسة بل بتدرجه وتنوعه وارتباطه بأنماط خاصة من التجربة والتمرين تغاير تجارب مرحلة الرضاعة ويخالف النمو العقلي نسق النمو العضوي فيتغير في مرحلة ما قبل المدرسة بصورة أكثر وأوسع من تغيره في مرحلة الرضاعة 0 كما تتعرض مقومات التفكير المتمثلة بظواهر التعلم والإدراك والتفكير والتذكر وتكون المفاهيم اللغوية للكثير من التنميق والتدقيق 0
الفصل السادس
الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة ما قبل المدرسة
( من السنة الثانية حتى الخامسة )
يتأكد السلوك التعبيري المكتسب خلال مرحلة الرضاعة بين العامين الثاني والخامس ويتبلور في أنماط فردية فينمي الأطفال العديد من الاتجاهات المتميزة والتفضيلات والأساليب الفردية في الفعل ويغدو أطفال ما قبل المدرسة وأعين لذواتهم كأفراد ويبدؤون بتشكيل بعض الاتجاهات السلبية والإيجابية نحو ذواتهم كما أن الأطفال يجدون أنفسهم في هذه المرحلة في احتكاك مع عدد متزايد من أنماط الناس الذين يقيمون معهم وباستمرار العديد من ضروب التفاعل الاجتماعي وتكون الطفولة المبكرة فترة حاسمة يحقق فيها الكبار التأهيل الاجتماعي للصغار وينقلون إليهم تراثهم الاجتماعي.
الأطْـفـــــــــال
علم النفس التربوي
تفكير الأطفال
http://almourabi.googlepages.com/3olomtabiya