Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

منهجية صياغة مشروع الشراكة

4 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار

 

منهجية صياغة مشروع الشراكة

إن الشراكة عموما  تقتضي التعاون بين الأطراف  المعنية وممارسة أنشطة مشتركة وتبادل 

           المساعدات . والانفتاح على الآخر مع احترام خصوصياته .

           أما في الميدان التربوي ، فان الشراكة التي تندرج ضمن دينامية مشاريع المؤسسات تتطلب

           مشاركة مجموع الفاعلين التربويين من مفتشين وإدارة تربوية وأساتذة وآباء وتلاميذ وغيرهم..

           كما تفرض أيضا الالتزام بالمبادئ التالية :

-   التعاون المتبادل بين المؤسسات المعنية واستعمال الإمكانيات المتوفرة في كل مؤسسة لانجاز

          المشروع

 -  احترام كل مؤسسة لخصوصيات المؤسسات التي تربطها بها علاقة شراكة.

 -  انفتاح كل مؤسسة على الأخرى في إطار الانفتاح على المحيط الخارجي

                     2    -  ينبغي أن تندرج الشراكة التربوية في دينامية المشروع الخاصة بكل مؤسسة - وان تشكل الشراكة

                             مكونا من مكونات كل مشروع -  كما يشترط فيها بالإضافة إلى ذلك :

                    2-1  -  العمل على تحقيق أهداف تنسجم مع الأولويات التربوية للمؤسسة

                    2-2  -   إشراك الأطر والفعاليات التي اتخذت المبادرة لإعداد المشروع في مختلف المراحل .

                    2-3  -   في حالة ربط شراكة مع مؤسسات أجنبية فانه من المناسب أن يهتم المشروع كذلك بتحقيق تبادل

                               التجارب التربوية ، وتحسين تعلم اللغات وتنمية أنشطة التواصل بها ، وان يفسح المجال لانفتاح

                               المؤسسات على بعد آخر يتمثل في تفاعل الثقافات.

 2/  الخطوات المنهجية :

                             *  يقتضي إبرام اتفاقية شراكة وإنجاحها مع مراعاة بعض الشروط منها :

                              -  معرفة جيدة للبرنامج أو المشروع ولأهدافه من قبل الجميع .

                            -  فهم جيد للعقدة ولبنودها

                              -  توثيق التزامات الأطراف وتوقيعها قبل البدء في انجاز المشروع ( انظر بطاقة تقنية لنموذج

                                 عقد شراكة)

                              -   الالتزام بتنفيذ التعهدات ومتابعة انجازها

                              -  عدم الشروع في الانجاز إلا بعد توفر كافة الموارد اللازمة ( الدراسة التقنية، الموارد البشرية

                                 والمالية وغير ذلك ...)

                              -   اعتماد المقاربة التشاركية في تدبير المشروع في كافة مراحله . 

                              -  اعتماد معاير للتنفيذ والتقويم متفق عليها .

 

 
 

 

بطاقة تقنية لنموذج عقد شراكة

تحديد الهدف العام من عقد الشراكة

تحديد  أهمية الشراكة بين المتعاقدين

 

                     ثانيا بنود الشراكة:

                                                         -  البند الأول  

 البند الثاني

البند الثالث

 

                   ثالثا أهداف الشراكة المتفق عليها :

                                                         -  الهدف الأول  

 الهدف الثاني

                                                                 -    الهدف الثالث

                    رابعا التزامات الطرفين :

                                                   أ- التزام الطرف الأول

                                                         -  الالتزام الأول  

 الالتزام الثاني

الالتزام الثالث

                                                  ب- التزام الطرف الثاني

                                                         -  الالتزام الأول  

 الالتزام الثاني

الالتزام الثالث

                   خامسا الهياكل التنظيمية المحدثة :

                                                         -  إحداث لجنة خاصة  

 إحداث  هيئة مكلفة مشرفة

إحداث هيئة مكلفة بالمتابعة

                   سادسا تحديد تاريخ ابتداء مفعول الشراكة  :

                   سابعا فسخ عقد الشراكة :

وضع شروط فسخ الاتفاقية ( الآجال ، تقديم إشعار كتابي ..)

ثامنا  عدد النسخ المحررة

 

                                           حرر ب:                     بتاريخ                      

 

                                                                                 الموافق ل :

 

                                توقيع الطرف الأول                                                      توقيع الطرف الثاني

 

 

 

 

 

 

 
 

 

كيف يمكن تفعيل انخراط الطالب(ة)

وتحسيسه بأهمية المشاركة في صياغة مشروع شراكة ؟

التدريب على الاستطلاعات وإعداد الاستمارات وجمع المعطيات

تفعيل دينامية الجماعة

التدريب على صياغة او الاستئناس ببعض صياغات مشاريع شراكات

توظيف المكتسبات السابقة ذات صلة بالموضوع ( تعبئة -  المحيط  - تعرف  - الشريك ..

   تحديد شركاء المشروع )

التدرب على بعض أنماط التخطيط .

التواصل مع الشريك او الفاعل التربوي والاجتماعي .

 

المراجع : - المؤسسة التربوية والشراكة

              - تدبير المدرسة في أفق الشراكة التربوية

              - التدبير ألتشاركي ( دورة تكوينية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 http://houmanfatouaki.go1.cc/autres/cooperation.doc

Partager cet article

Commenter cet article