Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

التكنولوجيا والتعلم بواسطة المشاريع(حول إدماج الحاسوب في العملية التربوية)2

4 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #TICEتكنولوجيا المعلومات

 

إدراج النصوص

 

سنبتدأ البرنامج التربوي الذي نحن بصدد تطويره،  بإدراج نص يحتوي على كلمة

ترحاب.

 لإدراج نص داخل البرنامج، حاول الضغط على الأيقونة التي ترمز للنصوص :

(راجع الجدول أعلاه)

 وقم بجرها داخل السيناريو الممثل في المساحة رقم 2 المخصصة للسيناريو. بعد ذلك ستظهر الأيقونة بداخل السيناريو كما هو مبين أدناه:

حاول إدخال عنوان للأيقونة داخل السيناريو وذلك بالكتابة مباشرة فوق النص الأزرق. تذكر أن هذا النص هو أول عنصر سيستقبل مستعمل برنامجك. بعد عملية إعطاء إسم للأيقونة ستحصل على التالي:

الآن وقد أعطينا عنوانا لأيقونة النص، علينا أن ندخل النص نفسه لأننا لم نحدده حتى الآن. لإدخال نص الكلمة الترحيبية سنقوم أولا بتشغيل البرنامج الذي نحن بصدد تطويره. سيحاول الحاسوب إظهار النص الذي ترمز له الأيقونة الأولى وسوف لن يجده بطبيعة الحال. عند ذلك سيطلب منا ربط الأيقونة بنص،أو رسم معين.

لتشغيل البرنامج الذي نحن بصدد تطويره، قم بالضغط على الزر 

         

الموجود على شريط الأوامر(رقم 1 أدناه)، لتظهر لك قائمة لمجموعة من الخيارات. قم  بعد ذلك بالضغط على الخيار

(رقم 2 أدناه).

بعد ذلك ستحصل على الآتي:

لاحظ الآن أنه إضافة إلى لائحة الأيقونات، والسيناريو،فقد ظهرت إلى الوجود  نافذتين اثنتين . الأولى، أي رقم 1، هي بمثابة خشبة للمسرح حيث تتحرك العناصر المختلفة التي تم إدخالها داخل السيناريو. لاحظ أن هذه هي النافذة الوحيدة التي ستظهر  للمستعمل  حين يتم تشغيل البرنامج على القرص المدمج أو الويب. أما العناصر الأخرى فلن تظهر. أما النافذة رقم 2 فهي تعطينا الأدوات الأساسية التي من خلالها يتم إدخال النصوص والرسوم إلى التطبيقات. لاحظ أننا لم نربط أيقونة النصوص التي أدخلناها إلى السيناريو بنص معين لهذا لم يظهر الحاسوب أي نص على الخشبة. ولهذا أيضا قام بتوفير الأدوات الأساسية لربط النص بالأيقونة الموجودة في السيناريو. لاحظ أن عنوان النافذة رقم 2 هو نفسه عنوان الأيقونة التي


 أدخلناها في السيناريو.

الآن سنحاول كتابة الكلمة الترحيبية وذلك بالضغط على رمز النصوص الموجود ف


 النافذة رقم 2. أنظر الصورة أدناه:

بعد  أن تضغط على رمز النصوص، وجه مؤشر الفأرة إلى وسط الخشبة لتبدأ عملية


 الكتابة. أنظر1 في الصورة أدناه:

الآن أدخل نص الكلمة الترحيبية. أنظر أدناه:

الآن وقد ربطنا الأيقونة رقم 1 في السيناريو بالكلمة الترحيبية، سنحاول أن نرى كيف سيظهرها الحاسوب. لنشغل البرنامج الذي نحن بصدد تطويره مرة أخرى، وذلك بالضغط على :

    

  وبعد ذلك على الخيار:

كما هو مبين أدناه:

بعد ذلك سترى أن أول عنصر سيظهر على الخشبة هو نص الكلمة الترحيبية .

إدراج صورة

 

عملية إدراج الصور قريبة جدا لعملية إظهار النصوص. لذلك فمراجعة المراحل السابقة مهمة جدا. لأننا نرغب في إضافة عنصر جديد على الخشبة، سنقوم بإدخال  أيقونة جديدة للصور والنصوص داخل السيناريو. بعد هذا سنعطي عنوانا جديدا لهذ


 العنصر الجديد. أنظر أدناه:

الآن أصبح لنا عنصرين إثنين في السيناريو: العنصر الأول يحيلنا الى نص الكلمة الترحيبية (أنظر المراحل السابقة)، والعنصر الثاني نريده أن يكون صورة . لهذا سنقوم في الخطوات التالية بربط الأيقونة رقم 2 في السيناريو بصورة ما.

لإدراج صورة، إضغط على الزر:

       

         وبعد ذلك على الخيار :

أنظر الصورة أدناه:

 ستظهر لك النافذة التالية:

اختر الصورة التي ترغب في إدماجها في البرنامج وبعد ذلك اضغط على  الزر رقم 1


لنحاول مرة أخرى إعادة تشغيل البرنامج الذي نحن بصدد تطويره بالضغط أولا على الزر:

وبعد ذلك على الخيار:

 

  وسترى أن نص الكلمة الترحيبية والصورة يظهران في نفس الوقت على الخشبة. أنظر الصورة الموالية:

لاحظ كيف أن الصورة قد غطت على النص، وهذا مايستدعي تغيير موقعها.

لتغيير موقع الصورة عليك أن توقف الحركة على الخشبة وذلك بالظغط أولا على الزر:

    

وبعد ذلك على الخيار:

كما هو مبين في الصورة أدناه:

يمكنك الآن أن تتحكم في موقع الصورة والنص على الخشبة وذلك بالضغط على الصورة  وجرها الى أي موقع آخر على الخشبة. أنطر الصورة أدناه:

إدراج فواصل زمنية بين ظهور العناصر المختلفة على الخشبة

 

الآن يمكن أن نبدأ إدخال العناصر المكونة للمثلث داخل السيناريو. ولكن قبل ذلك سنقوم بالاحتفاظ بالعنصرين 1 و2 لمدة ثانيتن قبل أن نحذفهما ، وذلك ليتركا المجال للعناصر المكونة للمثلث.

لتحديد مدة زمنية دقيقة لوجود "الممثلين" على الخشبة،  عليك أن تضيف الأيقونة الخاصة بذلك داخل السيناريو كما هو مبين في الصورة الموالية:

بعد ذلك سنقوم بالضغط على الأيقونة مرتين لتحديد المدة الزمنية التي سيبقى فيها العنصرين 1 و2 (أي الصورة والنص) في ثانيتين. عند الضغط على الأيقونة ستظهر لك النافذة التالية:


تأكد أن الخانات 1 و2 و3 و4 غير معلمتين. بعد ذلك أدخل عدد الثواني التي ستستغرقها العناصر الأولى على الخشبة. لقد أدخلت شخصيا  ثانيتين. بعد ذلك اضغط على رقم 6.

بعد هذا سنحدد العناصر التي سنقوم بحذفها، أي العنصرين الأولين. لحذف عناصر من الخشبة قم بجر الأيقونة

داخل السيناريو. وحين تحاول تشغيل البرنامج (راجع الخطوات السابقة) ستظهر نافذة جديدة على الشكل التالي:

قم الآن بالضغط على رقم 1 وبعد ذلك اضغط على العناصر التي ترغب حذفها من داخل الخشبة.  وسترى أن إسم كل عنصر اخترته سيظهر في المساحة رقم 2.

حاول الآن أن تشغل البرنامج مرة أخرى وسترى أنه سيبدأ بإظهار كلمة الترحيب وكذا الصورة المصاحبة، وبعد ثانيتين ستغيب هذه العناصر.

حاول الآن استكشاف الأيقونات الأخرى بنفسك وقم برسم مثلث مصاحب بشرح صوتي. إذا كنت في حاجة إلى دعم فمرحبا بك على موقع ابتكار :

http://www.ibtikar.ac.ma/


هذا الجزء من المصوغة قيد المراجعة وإعادة الكتابة

"الإلهام" هو برنامج للحاسوب  متواجد حاليا فقط بالإنجليزية.

1-           تستطيع الانتقال بين الخطاطة والكتابات المدونة للتصورات والأفكار وكذا بين الروابط ونقاط تقاطع الأفكار.

2-            الربط بين التصورات ونقاط تقاطع الأفكار يحافظ على جودته عند محاولتك لإعادة تنظيم الخطاطة والتصميم وفي نقطة التشغيل، فإن إعادة تنظيم فكرة التخطيط تصبح عملية مملة.

3-           عندما تتغير تصوراتك وأفكارك يعاد تنظيم الخطاطات والتصاميم ويتأقلم الإلهام مع الخطاطات والتصاميم بشكل آلي.

4-           إن فكرة الخطاطة في حد ذاتها سهلة الحفظ في a.gif أو ملف jpeg ويمكنها أن توضع في شبكة الأنترنيت أو يمكن انتقالها إلى نقطة التشغيل يمكن إضافة العديد من التعاليق وهذه وظيفة مشتركة مع نقطة التشغيل.

الاستعداد للبدء:

1-           انقر على صورة الإلهام inspiration  (انظر ص: 33.[2])

2-           أدخل إلى الشاشة الرئيسية المتضمنة للشبكة (grid).

3-           توجد خانة الفكرة الأساسية وسط الشاشة. والفكرة يجب أن تتضمن مفتاح التصور والسؤال التوجيهي والفكرة وراء بلورة السقف الزمني. انقر على خانة "main Idea" واطبع فيها أنك تريد اختيار الخطاطة. ولقد سبق لنا أن طبعنا هناك "savoir et enseignement"  .

4-           أنقر على "symbol" في قائمة الاستعمال Menu وبعد ذلك ضع مؤشر الفأرة على لوحة الإستعمال أو الشبكة grid حيث تريد الرمز أن يظهر.

5-           اختر تصورا أو فكرة تكون مرتبطة بالتصور الرئيسي واعط اسما لنقطة التقاء الأفكار الثانية Mode مستعملا نفس الإجراء الذي سبق وأن استعملته لتسمية "Main Idea". وهنا نكون قد خلقنا نقطة التقاء أفكار ثانية معنوية ب "مشاريع projects" أو projets بالفرنسية.

6-           أنقر على "pink" ثم أنقر على الخانة أو الموضوع (mode) الذي تريد أن تستخرج منه "سهم الرابط " وذلك للبدء، ثم انقر على الخانة الثانية أو على mode الذي تريد منه pintarrow. ونكون قد أوجدنا رابطا يحيلنا إلى           savoir et enseignement  ويؤدي إلى المشاريع.

7-            والآن سوف نعرب الخطاطة، اختار "تحرير Edit " (edition) وانقر على "ادخل الصورة inserez image . صورتك العربية يجب أن تظهر في "bitmap" (bmp) وسوف نحفظ نقطة التشغيل أجزاء في "bitmap". ولقد اخترنا صورة bitmap"Al-Mashrua التي تعني المشروع في العربية. إذن، هكذا نكون قد حددنا على أنه توجد علاقة بين المشاريع والمعرفة/ تدريس وأكثر من ذلك على أنه يوجد "المشروع" أو نوع من المشروع الذي هو مجموعة من المشاريع في حد ذاته.

8-           انقر على صورة "outline" في قائمة الاستعمال الأساسية menu، وانظر كيف يربط التصميم بالعرض المتكوب والموضح لأفكارنا. وسوف تلاحظ أن "inspiration" قد بدأ في إنجاز تصميم مؤسس على العرض المكتوب للأفكار. وتحت savoir et enseignement، لدينا مشاريع وتحت المشاريع projets لدينا حرف A الشاحب وهذا الحرف يستجيب للصورة المكتوبة (المشروع) التي أدخلناها في الخطاطة. لكن "الإلهام Inspiration " لا يستطيع التخمين على ان الصورة لديها تسمية بالعربية، إذن فالمسألة تعتمد علينا نحن لكي نعطي هذه الصورة اسما. (انظر إلى ص:35. [5])

9-           وبالقرب من حرف A اطبع التسمية المرتبطة بالكتابة العربية في خطاطتك، وفي خطاطتنا سنطبع في "ابتكار Ibtikar" (انظر ص: 35 – [6]).

10-     من فضلك لاحظ في قائمة الاستعمال على أن الطباعة تعتمد على التفسير الذاتي. ففي "أضف موضوعا Addtopic"، الطباعة أعلاه ستقترح إضافة نوع أو نقاط التقاء الأفكار إلى لائحة التقاء أفكارك (mode) مثال projets. وفي مجلس البحث الوطني مثلا، نقاط التقاء الأفكار الأساسية هي في حد ذاتها التساؤلات والمهارات المؤسسة، وتعزيز التكنولوجيا، والمحاضرة المدعمة وسنكون قادرين على إبداع تلك الخطاطة بواسطة شكل التصميم.

11-     لكن دعنا نرجع إلى الخطاطة الآن عن طريق النقر على "diagram" وهذا بالأساس ما يسمى ب"toggle" (تصميم يرجعك عكسيا إلى تصميم آخر) والصورتان موضوعتان في مكان واحد في قائمة الاستعمال لتسهيل البحث.

12-     سوف تلاحظ هنا أن في الحروف الصغيرة جدا، يضيف الإلهام Inspiration تسمية"Ibtikar" إلى الكتابة.

13-        لم نحدد العلاقة بين المشاريع و Ibtikar. ودعنا نعود إلى تصنيف جونسن وتعريف العلاقة، فماذا ستختار؟ في مثالنا، سنختار "يتضمن/متضمن في"     (y compris) بالفرنسية. ولهذا، من فضلك انقر على فأر الحاسوب. اختر « Type » وادخل إلى حيث توجد التسمية label التي تريد ربطها بlink، وهنا، لقد طبعنا "y compris".

14-     يمكننا الاستمرار في هذا النمط لإتمام خطاطة للتصورات ولحبك الأفكار مستعملين مؤشر جونسن Rubric لتحديد ما إذا كنا على الطريق الصحيح. فدعنا نفعل ذلك؟

15-     قبل الانتهاء، قد تريد حفظ ملف إلهامك وطبعه، وللحفظ، اذهب إلى"ملفfile"، "حفظ save" وإذا أردت أن تحفظ صورة، تستطيع حفظها كأنك تحفظ ملف الإلهام مع توسيع INC . وإذا أردت حفظها ك "WEB PAGE" اذهب إلى "ملف"، "EXPORT " وانقر على دائرة تحديد نوع التوسيع الذي تحتاج إليه ثم أضف اسم الملف.

قدمنا مثالا غير صعب أو عميق بالمعنى.  بالعكس استعمل الأساتذة بمركز تكوين المعلمين –سيدي قاسم inspiration   لتقديم أفكارهم عن تخطيط برنامج التكنولوجيا في خدمة تكوين المعلمين في مؤسستهم.      

 

Partager cet article

Commenter cet article