Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الدخول لمركز التكوين

30 Avril 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الدخول لمراكز التكوين

 

1- شروط الترشيح:
تفتح مباراة الدخول إلى مراكز تكوين المعلمين والمعلمات في وجه المترشحين الذين يتوفرون على الشروط التالية:
- أن يكونوا من جنسية مغربية؛
- أن يكونوا حاصلين على :
• شهادة السلك الأول من التعليم العالي أو ما يعادلها ،
• دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو ما يعادله ؛
• دبلوم الدراسات الجامعية المهنية أو ما يعادله،
• دبلوم الدراسات الجامعية في العلوم والتقنيات أو ما يعادله،
• الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا أو ما يعادله،
• شهادة التقني العالي ،
• شهادة النجاح في السنة الثانية من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا،
- أن يبلغوا في فاتح شتنبر 2008، 24 سنة على الأكثر، ويمكن تمديد هذا الحد من السن إلى40 سنة بالنسبة للموظفين الرسميين؛
- أن يتعهدوا كتابة بالعمل في التعليم العمومي لمدة (8) سنوات بعد تخرجهم دون اعتبار مدة التكوين بالمركز وأن يقبلوا مقر التعيين بعد النجاح في امتحان التخرج، وكذا مركز التكوين.

2- ملف الترشيح:
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
- بطاقة الترشيح معبأة وفق النمودج المرفق في نسختين؛  (تحميل النموذج)
- نسختان حديثتان من عقد الولادة؛
- نسختان من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليهما من طرف السلطة المحلية
- نسختان من الشهادة الجامعية مصادق عليهما من طرف السلطة المحلية،
- ثلاث (3) نسخ من بيان النقط في المحصل عليها امتحانات الشهادات والدبلومات مصادق عليها.
- ثلاثة (3) أظرفة بريدية تحمل طابع البريد وعنوان المترشح .
أما بالنسبة لموظفي القطاع العمومي، فتضاف إلى ملف ترشيحهم الوثائق التالية:
- موافقة الإدارة الأصلية للمترشح(ة) أو المشغلة له (ها)،
- نسخة مصادق عليها من قرار الترسيم،
- الإدلاء بعد النجاح بصفة نهائية بقرار من الإدارة الأصلية يقضي بتعيين الموظف المقبول لمتابعة التكوين بالمركز، وبتحملها المالي لأجرته خلال مدة التكوين مع مراعاة مقتضيات المذكرة رقم 79 بتاريخ 24 يونيو2005 في شأن مسطرة الترخيص للموظفين لاجتياز مباريات ولوج مراكز التكوين.

3 - مدة التكوين:
تستغرق مدة التكوين سنة دراسية واحدة.

4- الوضعية بعد التخرج:
يتم تعيين الناجحين في امتحان التخرج أساتذة للتعليم الابتدائي من الدرجة الثالثة متدربين، ولا يتم ترسيمهم إلا بعد اجتياز امتحان شهادة الكفاءة التربوية ، وذلك طبقا لقرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 81.05 الصادر في 20 أكتوبر 2004، بشأن تحديد كيفيات تنظيم وإجراء امتحان شهادة الكفاءة التربوية.

5- الترشيحات:
ترسل طلبات الترشيح إلى أقرب مركز تكوين المعلمين والمعلمات من سكنى المترشح (ة)، ويعتبر يوم 20 غشت2008 هو آخر أجل لإيداع الترشيحات .
ويقوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات بمراقبة ملفات الترشيح قصد التأكد من توفر المترشح (ة) على شروط الترشيح للمباراة وفي حالة عدم توفر إدارة المركز على أطر إدارية يتم الاستعانة في هذه العملية بالأطر التربوية العاملة بالمركز، وتسليمها إلى النيابات قصد مسك المعطيات المتعلقة بكل مترشح(ة) وفق البرنام المعد لهذه الغاية، والذي يتم سحبه من مديرية إدارة منظومة الإعلام- باب العرفان- بالرباط.
ويعتبر لاغيا كل ملف ترشيح تنقصه إحدى الوثائق أو يتضمن أخطاء في المعلومات، أو ورد خارج أجل استقبال الترشيحات أعلاه.

6-الاختبارات الكتابية والشفوية:
يجتاز المترشحون الذين تم انتقاؤهم، اختبارات كتابية واختبارا شفويا تحدد موادها ومعاملاتها ومدد إنجازها كما يلي:
• الاختبارات الكتابية:
- اختبار في الرياضيات والعلوم يخصص له معامل(2) وينجز في ساعتين(2)
- تحليل ومناقشة موضوع باللغة العربية حول قضايا تتعلق بنظام التربية والتكوين يخصص له معامل (2) وينجز في ساعتين(2)
- تحليل ومناقشة موضوع باللغة الفرنسية حول قضايا تتعلق بنظام التربية والتكوين يخصص له معامل (2) وينجز في ساعتين(2)
* الاختبار الشفوي:
لايتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي إلا المترشحون الحاصلون، دون نقطة إقصائية، على مجموع يفوق
أو يساوي 40% من النقطة النموذجية في الاختبارات الكتابية.
يجرى الاختبار الشفوي في شكل مقابلة مع لجن يتم اختيارها من قبل اللجنة الوطنية للمباراة لتقويم مؤهلات المترشح وقدرته على مزاولة مهام التربية والتدريس ، وتخصص له نسبة 40% عند احتساب المعدل العام

7- الإجراءات التنظيمية:
*على المستوى المركزي:
تحدث بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية لجنة وطنية للمباراة، تتألف من رئيس وثلاثة(3) أعضاء على الأقل، يعهد إليها بما يلي:
1- حصر لائحة المترشحين المنتقين لاجتياز الاختبارات الكتابية؛
2- اختيار مواضيع الاختبارات الكتابية والإشراف على عملية التصحيح؛
3- اختيار أعضاء اللجن المشرفة على الاختبار الشفوي،
4- تحديد لائحة المقبولين لاجتياز الاختبار الشفوي، ولا يجب أن يقل عدد المترشحين الذين يتم انتقاؤهم لاجتياز الاختبارات الكتابية عن ضعفي عدد المقاعد المتبارى في شأنها ، ويتم انتقاء المترشحين بشكل يتناسب وتوزيعهم حسب الشعب؛
5- ترتيب المترشحين الناجحين في المباراة حسب الاستحقاق في حدود عدد المناصب، المتبارى في شأنها.
وذلك اعتمادا على النتائج المحصل عليها في الاختبارات الكتابية والاختبار الشفوي والإعلان عن النتائج النهائية.
ويمكن للجنة الوطنية للمباراة، اقتراح أي إجراء تنظيمي آخر تراه ضروريا، مع مراعاة المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.
*على المستوى الجهوي:
تحدث لجنة محلية للتنظيم المادي للمباراة، تحت إشراف السيد (ة) مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية، تتولى أساسا استدعاء المترشحين و تحديد مركز المباراة وتنظيم الحراسة.
ويقوم السيد (ة) مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بانتداب ملاحظ يعهد إليه صياغة التقارير الخاصة بكل عملية، وموافاة كل من الوحدة المركزية لتكوين الأطر ( قسم استراتيجيات التكوين) والمركز الوطني للتقويم والامتحانات بها .

8 - الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي :
يعلن عن لائحة المقبولين بعد إجراء عملية الانتقاء الأولي، بالمركز الذي تم الترشيح به، وكذا النيابات والأكاديميات المعنية، وعبر شبكة الانترنيت، ويعتبر ذلك الإعلان بمثابة استدعاء للمعنيين بالأمر.

9 - الإعلان عن النتائج النهائية :
تحصر لائحة المترشحين الناجحين بصفة نهائية، في حدود المقاعد المتبارى بشأنها بمقرر للسلطة الحكومية وينشر بالجريدة الرسمية أو يدرج في الصحف الوطنية أو يلصق بمقر الوزارة وبالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبمصالحها الإقليمية، وعبر الانترنيت، وكذا بالأماكن التي أجريت بها المباراة.
ونظرا لأهمية هذه المباراة، وعملا على ضمان أحسن الظروف لتنظيمها، فالرجاء من السيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة نائبات ونواب الوزارة، والسيدة مديرة والسادة مديري مراكز تكوين المعلمين والمعلمات، أن يسهروا على تطبيق مقتضيات هذه المذكرة ونشرها على أوسع نطاق حتى يطلع عليها كل من يهمه الأمر، والســلام


كيفية اجتياز مباراة ولوج مركز التكوين

لأطر المرجعية الخاصة بمبارااة ولوج مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

1- الاختبارات الكتابية:

يجب اختيار نصوص اللغتين العربية والفرنسية لها علاقة بنظام التربية والتكوين

1.1 اللغة العربية
1.1.1. فهم النص:
*- تحديد إشكالية النص أو القضية المحورية التي يدور حولها.
*- تحديد العناصر أو المفاتيح المتضمنة للمعلومات أو الأفكار الأساسية.
*- التعرف على بنية النص ( وحدة المعنى...).
*- تحديد طبيعة النص (النوع، المجال...).
*- استخراج المعنى العام للنص وصياغته.
*- التعرف على نوايا ومقاصد الكاتب واستراتيجياته التواصلية.
1.1. 2. استثمار النص:
*- انتقاء المعلومات المطلوبة وتنظيمها وتقديمها بشكل ملائم.
*- استثمار مضامين النص في أبعاده المعجمية والدلالية والبلاغية والنحوية والصرفية.
1. 1. 3. التعامل مع النص:
*- تفسير بعض أجزاء النص.
*- تأويل فكرة أو جزء من النص.
*- التعليق على النص أو على فكرة من أفكاره.
*- إبداء الرأي وعرض وجهة النظر المدعومة بالحجج تجاه النص أو جزء منه، واتخاذ موقف.
المعايير المقترحة للتصحيح:
*- ملاءمة الجواب للمطلوب.
*- انسجام المعنى.
*- سلامة اللغة (النحو، الصرف، الإملاء).
*- الأصالة في معالجة القضايا المطروحة ( التعليق، التفسير، الشرح، التأويل، التلخيص، التحليل...).
*- المقروئية (التنظيم، استعمال علامات الترقيم، الخط).


2.1. اللغة الفرنسية


2.1.1. Comprendre le texte

• Dégager les éléments d'informations tant explicites qu'implicites contenus dans le texte proposé en recourant à des stratégies de lecture pertinentes, et ce, en faisant preuve des habilités suivantes :
- repérer les éléments clés qui signalent les informations essentielles;
- identifier la nature (type, genre, domaine) et la fonction du texte;
- reconnaître la structure du texte (plan, unités de sens…);
- analyser différents aspects et constituants du texte (linguistique, rhétorique, sémantique, discursif…);
- déduire et reformuler le sens global du texte;
- définir les intentions de l'auteur et ses stratégies communicatives.

2.1.2. Traiter l'information

• Sélectionner les informations pertinentes, les organiser et les présenter selon un ordre plausible en respectant les consignes données ou les modèles d'analyse suggérés tout en justifiant son choix d'informations.

2.1.3. Réagir au texte

• Réagir aux différents aspects du texte présenté (informationnel, idéologique / culturel, esthétique...) en mettant en évidence ses motivations et champs d'intérêt, son interprétation personnelle, ses connaissances, ses lectures et ses expériences. Le candidat doit faire preuve des habiletés suivantes :
- expliquer les éléments du texte;
- interpréter une (ou des) idée(s) du texte;
- commenter un passage du texte;
- exprimer son opinion, argumenter son point de vue, juger et prendre position par rapport à ce qui est lu.

Exigences rédactionnelles.

. Exprimer clairement ses idées, les regrouper adéquatement et les organiser en paragraphes.
. Employer des phrases variées, bien structurées, ponctuées et reliées entre elles par des connecteurs appropriés.
. Utiliser un vocabulaire varié, juste et précis.
. Respecter les règles orthographiques et grammaticales.
. Ecrire lisiblement et soigner la présentation matérielle de la copie.

N.B :
 La construction de l'épreuve écrite doit nécessairement s'appuyer sur les compétences mentionnées dans le cadre référentiel (cf. : 1-1 ; 1-2 ; 1-3) ;
 Le nombre de question proposé pour déterminer le degré de maîtrise de chaque compétence est trois.


1. 3. العلوم والرياضيات

1-3-1- الرياضيات
المجال الرئيسي الأول: أنشطة عددية
المجال الفرعي الأول: إجراء حسابات على الأعداد الصحيحة الطبيعية والأعداد الصحيحة النسبية والأعداد العشرية النسبية والأعداد الجذرية.
● حساب مجموع وفرق عددين صحيحين طبيعيين وعددين صحيين نسبيين وعددين عشريين نسبيين.
● حساب مجموع وفرق عددين جذريين.
● حساب جذاء عدد صحيح طبيعي في عدد عشري نسبي.
● حساب خارج قسمة عدد صحيح طبيعي او عدد صحيح نسبي او عدد عشري نسبي على عدد صحيح نسبي او عدد عشري نسبي.
● حساب جذاء وخارج عددين جذريين.
● حساب جذاء عدة أعداد جذرية.
● استعمال قوى العدد10 في تفكيك عدد طبيعي في النظمة العشرية وفي الكتابة العلمية.
● حساب القيم المقربة إلى 1 - 0,1 0,01- ... بتفريط وإفراط لخارج عددين جذريين.
● حل النظمات من معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين وتوظيفها في حل بعض المسائل.
● إيجاد الخارج والباقي في قسمة أقليدية واستخدامها في حل المسائل.
المجال الفرعي الثاني: الدالة الخطية والتناسبية
● استعمال الدالة الخطية في حساب صور بعض الأعداد وتمثيل دالة خطية مبيانيا وتوظيفها في حل بغض المسائل.
● التمييز بين وضعيات تناسبية و وضعيات غير تناسبية وحساب معامل التناسب
و التمثيل المبياني لوضعيات تناسبية او وضعيات غير تناسبية.
● استخدام معامل التناسب في حل مسائل النسبة المئوية، السرعة، المتوسطة، سلم التصاميم والخرائط، سعر الفائدة والرأسمال والكتلة الحجمية.
المجال الرئيسي الثاني أنشطة هندسية
المجال الفرعي الأول إنشاء الزوايا وإنشاء المستقيمات المتوازية والمتعامدة.
● إنشاء زاوية بمعرفة قياسها.
● إنشاء مستقيمين متوازيين.
● إنشاء مستقيمين متعامدين.
المجال الفرعي الثاني: إنشاء الأشكال الهندسية
● رسم الدائرة.
● استخدام خاصيات متوازيات الأضلاع لا نشائها.
● توظيف خاصيات الإشكال الهندسية في إنشاءات هندسية.
المجال الفرعي الثالث: التماثل المحوري والتماثل المركزي والإزاحة والتحاكي
● توظيف التماثل المحوري والتماثل المركزي والإزاحة والتحاكي في إنشاءات هندسية.
المجال الفرعي الرابع: حساب المحيط والمساحة
● حساب محيط ومساحة متوازيات الأضلاع وشبه المنحرف والمثلث.
● حساب محيط الدائرة ومساحة القرص.
● حساب المساحة الجانبية والكلية للموشور القائم والاسطوانية القائمة.
المجال الفرعي الخامس: حساب الحجم
● حساب حجم الموشور القائم.
● حساب حجم الاسطوانة القائمة.
المجال الرئيسي الثالث: القياس
● استخدام وحدات قياس الطول وإجراء تحويلات وإنجاز حسابات.
● استخدام وحدات قياس المساحة وإجراء تحويلات وإنجاز حسابات.
● استخدام الوحدات الزراعية واجراء تحويلات وإنجاز حسابات.
● استخدام وحدات قياس الكتلة وإجراء تحويلات وإنجاز حسابات
المجال الفرعي الثاني: وحدات قياس السعة والحجم
● استخدام وحدات قياس السعة وإجراء تحويلات وإنجاز حسابات.
● استخدام وحدات قياس الحجم وإجراء تحويلات وإنجاز حسابات.
● استخدام العلاقة بين وجدات الحجم ووحدات السعة لإجراء تحويلات من وحدة إلى أخرى وإنجاز حسابات.
المجال الفرعي الثالث: وحدات قياس الزمن
● كتابة مدة زمنية بالساعات والدقائق والثواني وإجراء تحويلات وإنجاز حسابات
● التمييز بين السنة الميلادية البسيطة والكبيسة

المعايير المقترحة للتصحيح:
- ملاءمة الجواب للمطلوب
- الاستعمال الملائم للأدوات الرياضياتية
- وضوح و دقة الإنشاءات الهندسية

2.3.1  العلوم
* مجال علوم الحياة والأرض:
*- وظائف الاقتيات: الإلمام بالمفاهيم المرتبطة ب:
* اقتيات النباتات اليخضورية
* التغذية عند الحيوانات: النظامان الغذائيان( عاشب ولاحم )
* التغذية بالنمو والحياة الصحية.
* التغذية عند الإنسان
* الوظائف الاقتياتية في ضوء علاقتها التفاعلية ( التنفس، الدوران، الإفراز).
*- وظائف الربط: تعرف المفاهيم المرتبطة ب:
* الإحساس باعتباره تفاعلا بين الكائن الحي ووسط عيشه: التنبيه ومصادره، وتنوع أجهزة الإحساس عند الكائن الحي.
* الحركة والتنقل في مختلف الأوساط الطبيعية.
* التكيف والتقارب في مجال التنقل.
*- وظيفة التواالد:
* القدرة على تصنيف الحيوانات من حيث التوالد إلى ولودة وبيوضة.
* تعرف تكاثر النباتات.
*- التربة والتحسيس بالبيئة:
* تعرف النظام البيئي والتوازن الطبيعي وبعض المشاكل البيئية الراهنة: التلوث- النقص في الموارد الطبيعية ( الماء مثلا ).
* تعرف التربة ومكوناتها.

* مجال العلوم الفيزيائية:
*- المادة والحرارة: تعرف المفاهيم المرتبطة ب:
* خاصيات الحالة المادية، وتفسير هذه الخاصيات على ضوء النظرية الجسيمية.
* التمييز بين الجسم والمادة.
* التمييز بين الظواهر الفيزيائية والكيميائية.
* الظواهر المرتبطة بمفعول الحرارة: النقل والعزل الحراريين، تمدد الأجسام، المحرار.
* التمييز بين الحرارة ودرجة الحرارة.
* معارف تتعلق بالضغط في الغازات.
* الذوبان.
*- الكهرباء والمغناطيس: اكتساب المفاهيم المرتبطة ب:
* الدارات الكهربائية ( البسيطة والمركبة ).
* الموصلات والعوازل الكهربائية.
* العطب الكهربائي وأخطار الكهرباء.
* المغناطيس والتمغنط والتأثير البيني.
*- البصريات: تعرف المفاهيم المرتبطة ب:
* الضوء والظل.
* الانتشار الخطي للضوء وتطبيقاته.
* نفاذية الضوء.
* تبدد الضوء الأبيض ( تحليل وتركيب ).
*- الصوت: الإلمام بالمفاهيم المرتبطة ب:
* كيفية حدوث الصوت.
* مصادر الصوت.
* الأوساط الناقلة للصوت.
* خاصيات الصوت ( الشدة، الارتفاع... ).
*- الطاقة:
تعرف المفاهيم الأساسية المتعلقة بالطاقة: مصادرها - أشكالها – تحولاتها- وترشيد استهلاكها.
*-الفلك: إدراك المفاهيم التالية:
* دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس وما يترتب عنه.
* أوجه القمر – المد والجزر – المجموعة الشمسية.

المعايير المقترحة لتصحيح مادة العلوم

- التقيد بالمنهج التجريبي في حل الوضعيات – المشكلات.
- الدقة في استعمال المفاهيم والمصطلحات العلمية.
- ضبط الرسوم التخطيطية.
- القدرة على التمييز والترتيب والمقارنة والتحليل والتركيب.

2- الاختبار الشفوي

2-1- اللغة العربية
المشاركة الحيوية في مناقشة مختلف جوانب الموضوع أثناء المقابلة مع إبراز القدرة على:
*- فهم خطاب المرسل
*- التعبير السليم والواضح واحترام القواعد اللغوية
*- إعادة صياغة الخطاب أو شرحه وتدقيقه عند الضرورة
*- تعديل الخطاب وتقنيات المناقشة إذا دعت الضرورة إلى ذلك
*- تبني مواقف إيجابية تجاه أعضاء لجنة الامتحان، من حيث الانتباه والإنصات والانفتاح وأدبيات المناظرة
*- اعتماد استراتيجيات حوارية ملائمة (النظرة، الجلوس، الحركات، تعابير الوجه، نبرة الصوت، اختيار الألفاظ والكلمات...)
*- التعبير عن النوايا باستخدام لغة ملائمة
*- جودة الأداء اللغوي من حيث سلامة النطق للأصوات العربية ومطابقة الصوت لأساليب المقروء

2-2- اللغة الفرنسية


Participer activement aux échanges d'idées et aux discussions portant sur les différentes facettes du sujet de l'entretien en faisant preuve des habiletés suivantes :

comprendre le message de son interlocuteur ;
s'exprimer avec aisance et clarté en respectant les règles morphosyntaxiques ;
prononcer correctement et audiblement les énoncés produits (articulation et prosodie) ;
reformuler, expliquer ou préciser ses énonces, si besoin est ;
ajuster, s'il y a lieu, ses propos, son registre de langue, ainsi que le volume de sa voix, son débit et son rythme;
adopter une attitude de patience, d’écoute et d'ouverture à l'égard des membres du jury;
utiliser des stratégies de communication verbales et non verbales ( attitude corporelle, regard, gestuelle, mimique, ton, intonation, techniques conversationnelles …) efficaces ;
exprimer adéquatement ses intentions de communication en mettant en œuvre des actes de paroles et des moyens linguistiques appropriés. 

http://cfikelaa.com/councours2.html

Partager cet article

Commenter cet article