Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بيداغوجيا المشروع

30 Avril 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

بيداغوجيا المشروع :

المراحل :

يمكن تحديد أهم مراحل وخطوات المشروع في : 

اختيار المشروع وتحديد أهدافه : وذلك بإشراك المتعلمين، إذ ينبغي أن يكون المشروع متوافقا مع ميول المتعلمين ورغباتهم وقدراتهم ، وأن يكون خصبا يثير أنشطة متعدد ويمس مجالات متنوعة ، وذا ارتباط مع الموضوعات المقررة ومع باقي الموضوعات التعليمية الأخرى ، ويجب أن يكون هذا المشروع قابلا للتنفيذ .

2- تخطيط المشروع وتنظيمه : حيث يجب تحديد الأهداف ، وتقسيم المشروع إلى مراحل واضحة وخطوات محددة ، وتقسيم العمل ، ثم بيان وسائل وموارد التنفيذ ( الزمن ، المواد ، الكلفة...)

تنفيذ المشروع : أي تنفيذ المشروع حسب ما تم الاتفاق عليه وصياغته خلال مرحلتي التخطيط والتنظيم .

 4 ـ تقيم المشروع : مناقشة إنجازات المتعلمين وتقييم مدى نجاعتهم في عمليات التخطيط والتنظيم والتنفيذ والنتائج ، ليتعرفوا على مواطن الضعف وأماكن الخطأ ، ثم العمل على بلورة النتائج بصورة عملية منظمة توضح جوانب الظاهرة التي شكلت موضوع المشروع.

 

الأهداف :

ويمكن تحديد الأهداف التربوية العامة لإستراتيجية المشروع في النقط التالية: 

ـ الربط بين العمل والنظر والممارسة والفكر .

ـ التوافق مع ميول المتعلمين وقدراتهم

ـ تأسيس التعلم على النشاط الذاتي للمتعلمين.

ـ تعديل السلوك واكتساب عادات وخبرة جديدة ومواقف إيجابية .

ـ ربط التعلم بمواقف الحياة الاجتماعية.

ـ تعويد المتعلمين على اتباع الأسلوب العلمي في التفكير وفي حل المشكلات التي تعترضهم .

ـ تكوين مواقف التعاون والعمل الجماعي والاعتماد على النفس

 

http://labiadhrida.jeeran.com

 

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article