Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

التنمية المهنية للمعلمين//3// SUITE

4 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #موضوعات تربوية

http://elearn.shams.edu.eg/edu/elec-c/D-mehani/chapter1.htm

00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 سادسا: برامج التنمية المهنية للمعلمين:

 

عندما نشرع في القيام بالتنمية المهنية للمعلمين، لابد وأن نضع في اعتبارنا ما الذي سننميه فيهم، وهل كل من ستتم تنميتهم على نفس المستوى من الأداء، أم أن هناك فروقات بينهم تتطلب منا التروي في بناء برنامجنا التنموي، وتحديد الآليات المناسبة لإحداث تلك التنمية؟

تشير أدبيات التنمية المهنية إلى أنه عند وضع خطة الإنماء المهني لابد من مراعاة النظر في مستويات المعلمين من حيث المعلم الجديد والأقل أداء والقديم الذي بحاجة إلى تطوير وغير ذلك، إذ أنه طبقا للهدف من التنمية المهنية يكون البرنامج وتكون الآلية المستخدمة، وحتى يتسنى لنا الوقوف على مستويات المعلمين فإنه علينا القيام بسلسة من الخطوات التي تفتح لنا الطريق وتتيح لنا التعرف على احتياجات المعلمين والتي منها :

æ بث روح الود والتعاون بيننا وبين المعلمين وخلق جو تربوي هادئ يساعد على تنفيذ الأعمال بدقة وإتقان.

æ اكتشاف مستويات المعلمين من خلال زيارتهم في الفصول .

æ الإشراف على إعداد المعلمين للدروس النموذجية وحثهم على الإبداع والابتكار فيها.

æ تكثيف الزيارات للمعلم المستجد أو الأقل أداء.

æ تفعيل دور المشرف التربوي في تحديد جوانب السلب والإيجاب في أداء المعلمين ومناطق الإبداع التي يمكن الإفادة منها.

æ بناء البرنامج التدريبي في ضوء ما توصلنا إليه من نتائج وما أشار إليه المعلمون من احتياجات.

æ حث المعلمين على الاشتراك في الدورات التدريبية حسب حاجة كل معلم.

æ الحث على حضور المعلمين للدروس النموذجية التي تعقد داخل المدرسة وخارجها لتحقيق الخبرة المتكاملة بينهم.

æ الحرص على تدريب المعلمين على أساليب الأداء وطرق التدريس ومهارة استعمال التقنيات التربوية.

æ تدريب المعلمين على التنمية الذاتية بالقراءة والإطلاع.

æ حث المعلمين على الإطلاع على المواقع التربوية بالإنترنت وما تم إنجازه من معلومات من المدارس الأخرى .

æ  عقد الحلقات النقاشية وورش العمل خاصة ما يرفع في كفاءة المعلم.

رجوع لقمة الصفحة

 

 

أنواع برامج التنمية المهنية:

يختلف برنامج التنمية المهنية للمعلمين باختلاف الهدف منه، ومع تعدد الأهداف تتعدد أنواع وبرامج التنمية المهنية والتي منها:

1) برامج التأهيل :

يمثل الهدف الرئيس لمثل هذه البرامج في المساعدة في تأهيل المعلم المستجد والمعلمين الذين يحملون مؤهلات غير تربوية على القيام بمهامهم بشكل صحيح؛ إذ تعقد لهم برامج أو دورات تساعدهم على الإطلاع على أساليب الأداء وطرق التدريس والإبداع في استخدام الوسائل وفن توصيل المعلومة، وطرق التواصل مع الطلاب، والتعامل مع الزملاء والهيكل المدرسي، 0000الخ .

2) برامج العلاج :

وتكون لوجود أي قصور في المعلمين سواء من الناحية الشخصية أو الفنية أو الإدارية أو التربوية، ومن ثم فهي تناقش جوانب محددة في أداء المعلم وتعمل على علاج ما بها قصور، وهي برامج شديدة الحساسية؛ خاصة وأنها إن لم تخاطب القناعات الشخصية للمعلمين المتدربين فلن تكون ذات جدوى، الأمر الذي يضع على كاهل من يقومون بها مسئولية إقناع المعلمين أولا بأهمية البرنامج ومردوده الإيجابي عليهم، ثم الانتقال لتغيير قناعات أو أداءات سلبية يرجى تعديلها.

3) برامج التجديد :

هي برامج تعقد عادة بشكل دوري لتعريف المعلمين بالنظريات التربوية الحديثة والمعارف الجديدة في مجال تخصصهم في التربية والتعليم، وهي برامج شديدة الأهمية لأسباب عديدة منها، أن التطور حقيقة لا مفر منها، وأن ما يصلح اليوم من وسائل تعليمية واستراتيجيات تدريسية قد لا يصلح للغد، أو على الأقل قد يتطلب التعديل فيه ليواكب متطلبات الغد، كما أن التميز في الداء يتطلب منا دائما البحث عن كل ما هو جديد ونافع.

إلا أن مثل هذا النوع من البرامج غالبا ما يلقى معارضة شديدة؛ ذلك أن غالبية الناس ترفض التحول من وضع قائم إلى وضع آخر جديد، ومن هنا وجب علينا ابتداءا إقناع المتدربين بأهمية هذا الشيء الجديد .

4) برامج الترقي :

تعقد للمتوقع ترقيتهم إلى مناصب إدارية بهدف تعريفهم بمتطلبات العمل الجديد، لذا يكون محتواها متعلقا بطيعة الوظيفة التي سيُرقى إليهم المعلم / المتدرب، وبالتالي فهي تتناول جوانب معرفية ومهارية ووجدانية تتعلق بطبيعة العمل الجديد .

تصميم برنامج التنمية المهنية

يتطلب التصميم الجيد لبرامج التنمية المهنية مراعاة مجموعة من النقاط الهامة، ومن هذه النقاط  يلي :

æ معرفة ظروف ومستوى كل معلم.

æ وضع برامج الإنماء المهني على أساس احتياجات المعلمين.

æ ضرورة شمولية برنامج الإنماء المهني لجوانب عديدة من الخبرات التي تحقق في مجملها نمو الخبرة المهنية وتزيد الكفاءات الأدائية .

æ تنفيذ البرامج بصورة تعاونية مع الاستمرار في هذا الأسلوب ما أمكن ذلك .

 

رجوع لقمة الصفحة

 

 

خطوات التصميم:

يمر تصميم برنامج التنمية المهنية بعدد من الخطوات المنطقية والمتتالية والمتمثلة في:

1) تحديد الاحتياجات التدريبية:

هي مجموع التغييرات المطلوب إحداثها في الفرد و المتعلقة بمعارفه و مهاراته و اتجاهاته للقيام بعمله بكفاءة .

2)  تحديد أهداف البرنامج:

هي ترجمة للاحتياجات و تصاغ بطريقة سلوكية يسهل قياسها و ملاحظتها .

3) اختيار المتدربين:

يجب توافر مجموعة من الشروط في المتدرب، ما هي هذه الشروط؟

 4) تحديد مكان وزمان التدريب:

æ  مواصفات مكان التدريب المناسب (قاعة التدريب الوسائل السمعية والبصرية...)

 æ عتبارات تحديد زمان التدريب

5)  التصميم التنفيذي للبرنامج ويشمل:

æ  وضع المحتوى التدريبي

æ تحديد مستوى التدريب

æ تنظيم المحتوى التدريبي

 6) إعداد المادة التدريبية:

وتشمل كل المواد التعليمية التي تحوي المفاهيم و المهارات وتساعد على تحقيق الأهداف.

æ  وظائف المواد التدريبية

æ  شروط إعداد المواد التدريبية

 7) قتراح أساليب التدريب المناسبة:

وهي الأساليب المتبعة لنقل المعرفة و إكساب المهارات و تنمية الاتجاهات .

æ  أساليب التدريب المناسبة

æ  معايير اختيار الأسلوب التدريبي.

 8) ختيار الوسائل التعليمية:

مجموعة الأدوات التي تساعد علي جودة العرض التدريبي و الارتقاء بفاعليته و تزويد المتدربين بخبرات باقية الأثر .

æ  ما هي أنواع الوسائل التعليمية؟

æ  ما هي مزايا استخدام التكنولوجيا في التدريب؟

 9) ختيار المدربين:

يجب اختيار المدربين الذين يتمتعون بالكفاءات التدريبية اللازمة للقيام بالتدريب .

æ  ما هي الشروط اختيار المدرب؟

æ  ما هي الشروط التي يجب أن يلم بها المدرب؟

10) إدارة التدريب:

تمثل إدارة التدريب مجموعة عمل مهمتها إعداد خطة التدريب و العمل علي المساعدة في تنفيذها بنجاح .

 

 

هل ترى أن هناك خطوات أخرى يمكن إضافتها ؟ شاركنا برأيك

 

 

مفهوم التنمية المهنية للمعلمين وأهدافهامفهوم التنمية المهنيةأهداف التنمية المهنية للمعلمدواعي التنمية المهنية للمعلمين ومعوقاتهاأبعاد التنمية المهنيةالمعرفة العامة والتربويةاستراتيجيات التعليم والتعلمالبحث الإجرائيالمسئوليات المهنيةتوظيف التكنولوجيا في العملية التعليميةمنطلقات التنمية المهنية للمعلمينالتأمل في مقابـل القولـبةالتعــــاون في مقابل الانعزاليةالوقوف على المعايير لامركزية التنمية المهنية للمعلمالمعلم كباحثمتطلبات التنمية المهنية للمعلمالوقتالمدرسة منظمة تعلمالتحفيزتمكين المعلمبرامج التنمية المهنية للمعلمينأنواع برامج التنمية المهنيةخطوات التصميم

 

رجوع لقمة الصفحة 

 

Partager cet article

Commenter cet article