Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

(2éme partie)مصوغة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي في بيداغوجيا الإدماج

3 Juillet 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ANNEXEالملحق

بيداغوجيا الإدماج

المفاهيم الأساس

تصميم العرض

بيداغوجيا الإدماج:

التعريف

الأسس

التعلم وفق بيداغوجيا الإدماج

علاقة بيداغوجيا الإدماج بالمقاربة بالكفايات

أثر بيداغوجيا الإدماج على التعلم

المفاهيم الأساس لبيداغوجيا الإدماج

الكفاية

الكفاية الأساس

مرحلة الكفاية

الكفاية المستعرضة

الموارد

القدرة 

الهدف التعلمي

الوضعية الإدماجية

علاقة الكفاية بالموارد والوضعية

 

بيداغوجيا الإدماج:

التعريف

        ما هي بيداغوجيا الإدماج؟

إطار منهجي لتطبيق سياسة منهاج تعليمي؛

في المغرب، يطلق عليها إطار منهجي لتطبيق المقاربة بالكفايات؛

وهي أجرأة لمقاصد تربوية قصد إرساء الأهداف التعليمية وإنماء الكفاية؛

فموقعها يكون بين دائرة المقاصد والغايات التربوية ودائرة الممارسات البيداغوجية في القسم؛

الأسس الّتي تقوم عليها بيداغوجيا الإدماج

إنماء قدرة المتعلّم على حلّ مجموعة من الوضعيات المركّبة،

توفر وضعيات مركّبة بوصفها سياقات يمارس المتعلّم عبرها الكفايات المستهدفة،

توظيف مجموعة مدمجة من الموارد الّتي اكتسبها المتعلم أثناء أسابيع إرساء الموارد

التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج

تعلم الموارد موردا موردا (تحقيق الأهداف التعلمية)

مع إعطاء الأولوية للموارد الأساسية المرتبطة بالكفايات،

جعل التعلمات ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم

تعلم الإدماج:

يتعلم المتعلّم كيف يعبئ موارده من أجل حلّ وضعيّات مشكلة.

علاقة بيداغوجيا الإدماج بالمقاربة بالكفايات

على المستوى التنظيمي

تنظم بيداغوجيا الإدماج ما هو مقترح في المقرر

تطور الممارسات التعليمية السائدة عبر إدراج   مجزوءات الإدماج في المقررات الحالية

فهي خيار استراتيجي لتطوير وتحسين أداء المنظومة التربوية.

على المستوى البيداغوجي

تسعى بيداغوجيا الإدماج إلى إنماء كفاية المتعلّم بجعله قادرا على تعبئة مكتسباته ودمجها من أجل حلّ وضعيات مركّبة،

وتسعى إلى تحقيق الإنصاف بين المتعلّمين ومساعدة المتعثّرين منهم على تحسين مستواهم.

أثر بيداغوجيا الإدماج على التعلم

الموارد ليست غاية في حدّ ذاتها بل هي أدوات ينبغي تعبئتها من أجل حلّ الوضعيّات المشكلة؛

الوضعيات المشكلة تُعتمد بانتظام أثناء أسابيع الإدماج على وجه الخصوص أي بعد إرساء الموارد من أجل إنماء الكفاية وتقويم درجة نمائها؛

اعتماد التّقويم التكويني من أجل تشخيص الأخطاء ومعالجتها قصد إنماء الكفاية؛

المفاهيم الأساس لبيداغوجيا الإدماج

الكفاية

الكفاية هي تعبئة مجموعة مدمجة من الموارد المكتسبة (معارف، مهارات، سلوك ومواقف)،قصد حلّوضعيّة مشكلة تنتمي إلى فئة من الوضعيات- المشكلة. 

(Xavier Reogiers)عن

تتصل غالبا بمادّة دراسيّة معيّنة،

تدمج تعلّمات دالّة في مادّة ما بالنسبة إلى مستوى دراسي محدّد.

الكفاية الأساس

الكفاية الأساس هي كفاية يجب على المتعلّم امتلاكها للانتقال إلى مستوى دراسي لاحق،

مثال لكفاية أساس: انظر وثيقة الكفايات الأساس بمختلف مراحل السلك الإعدادي.

.

مرحلة الكفاية

مرحلة الكفاية هي درجة معينة لنماء الكفاية الأساس، ولها نفس مميِّزات الكفاية الأساس، خاصة من حيث ممارستها في وضعيَّات مركّبة.

تستند كلُّ مرحلة جديدة على سابقاتها، وتقتضي:

موارد أكثر تركيبا يَبْني المتعلِّم عليها أنشطته؛

مهمّات أكثر تركيباً تتطلّب من المتعلِّم تعبئة الموارد نفسها؛

عددا أكبر من الموارد و/أو الأنشطة المطلوب تنسيقها

مثال لمرحلة الكفاية: انظر وثيقة الكفايات الأساس بمختلف مراحل السلك الإعدادي.

الكفاية المستعرضة

هي قدرة يوظّفها المتعلّم ويطوّرها في مجموعة من الموّاد.

 أمثلة

البحث عن المعلومة

معالجة المعلومة

اتباع مراحل المنهج العلمي

الموارد

الموارد هي مجموع ما يكتسبه المتعلّم من معارف ومهارات ومواقف وسلوك وقيّم من أجل حلّ الوضعيّة المشكلة،

(Xavier Reogiers)

 

 

 

القدرة 

هي نشاط عرفانيcognitif   أو مهاري حركي psychomoteur  يُمكن إعادة إنتاجه في حقول معرفيّة مختلفة.

وكلّ قدرة لا تتجسد إلا من خلال تطبيقها على محتوى معيّن.

    أمثلة

التركيب

التمييز

التحديد

الاستظهار

الهدف التعلمي

الهدف التعلمي هو ممارسة المتعلّم لقدرته على محتوى معيّن  

أمثلة

يركب(قدرة)  دارة كهربائية بسيطة (محتوى)؛

يميز(قدرة) بين خليط متجانس وخليط غير متجانس (محتوى)؛

يحدد(قدرة) مميزات قوة(محتوى)؛

يستظهر(قدرة) تعريف منابع ضوئية أولية(محتوى).

الوضعية الإدماجية

تعني مجموعة من المعلومات والبيانات، منها ما هوّ أساسي ومنها ما هو غير أساسي، تقدّم ضمن سياق ما، لتوظيفها بطريقة مدمجة، من قبل المتعلّم، من أجل إنجاز مَهَمَّة مركّبة، منتوجها غير معلوم مُسْبَقًا.

علاقة الكفاية بالموارد والوضعية

علاقة الكفاية بالموارد : ممارسة الكفاية تتمثّل في تعبئة مجموعة مندمجة من موارد المادّة المتصلة بالكفاية

علاقة الكفاية بالوضعيّة: ممارسة الكفاية تتم ضمن وضعيّة مشكلة تنتمي إلى عائلة الوضعيّات المشكلةالمرتبطة بهذه الكفاية

 

الكفاية      } =        قدرات X محتويات {      ´      وضعيات

الكفاية      } =        أهداف خاصّة {   ´    وضعيات

الكفاية      } =        موارد       {      ´    وضعيات

 

 

 

Partager cet article

Commenter cet article