Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

فوائد اللعب كعلاج لنفسية الطفل

27 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

بما أن اللعب يعتبر كوظيفة للطفل فلابد أن تكون له أهمية كبيرة في حياة الطفل حيث أنه وسيلة لفهم ودراسة الطفل و سلوكه و دراسة مشكلاته و علاجها. حتى أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يسمح بلعب الأطفال. و ينمي اللعب جوانب عديدة من حياة الطفل من الناحية النفسية و الاجتماعية و الانفعالية
وقد استخدمت طريقة العلاج باللعب أو اللعب العلاجي طريقة فعالة للعلاج النفسي بالنسبة للأطفال الذين يعانون من بعض المخاوف والتوترات النفسية
فقد يتعرض الطفل في حياته الى مخاوف كثيرة و يندفع إلى مواقف باعثة على التوتر و الصراع بسبب الأساليب المختلفة في التنشئة من قبل الوالدين و المربين, فقد يفرط الآباء في القسوة و التدليل و التذبذب في تعاملهم مع الأبناء و غيرها من العوامل التي تؤدي إلى الشعور بالتوتر و الإحباط

و من الطرق الفعالة في العلاج النفسي في هذا المجال ما يعرف باللعب العلاجي فاللعب يساعد الطفل في التعبير عن انفعالاته كما يستخدم اللعب الخيالي كمخرج للقلق و التوتر و الكثير من الحاجات و الرغبات التي لا يتحقق لها الإشباع في الحياة اليومية للطفل يمكن أن تلقى إشباعا في اللعب و بالتالي تقل الإحباطات التي يحذرها الطفل في المواقف المختلفة.

إن الطفل أثناء قيامه بنشاط اللعب و توحده مع أدواره يقوم ( بتفريغ) رغباته المكبوتة و نزعاته العدوانية و مخاوفه و اتجاهاته السلبية و إخراجها من داخله إلى اللعبة


ومن فوائد اللعب العلاجية ما يلي:

1-التواصل.
2- إعادة المعايشة
3- التنفيس.
4- نبذ المخاوف.
5- التعلم.
6- التفاعل الاجتماعي.
7-حل المشكلات.
8. تنمية الثقة بالنفس والنجاح.


أهمية العلاج باللعب:

- مساعدة الطفل.
- إعلاء مشاعر الذنب.
- تمثيل فرصة جدية للتعبير بحرية.
- استخدام اللعب في علاج المخاوف المرضية.
- السماح للطفل بالتعبير عن وعيه الشعور واللاشعور.
- إمكانية وصول الطفل بالمهارات إلى مستوى النضج


العلاج باللعب يشمل :

1. ألعاب العرائس والدمى المتحركة.
2. ألعاب الرمل.
3. الشعر.
4. الكتابة.
5. فن الحاسب الآلى.
6. الفن المسرحى.
7. الرسم أو الكتابة

والحديث هنا عن العلاج النفسي باللعب العلاج العائلي
http://www.almualem.net

Partager cet article

Commenter cet article

salim 27/03/2009 14:53

منتسوري montessori

هى طريقة فى التعليم خاصة للاطفال اقل من 6 سنوات لان هذا السن يعتبر هام جدا فى التعليم
بحثت كثيرا عن ماهي طريقة منتسورى أو كيفية تطبيقها لم اجد سوى موضوع واحد فقط باللغة العربية فى منتدى للاطفال المعاقين ذهنياً وذلك لان الطريقة بدأت أساساً مع الاطفال المعاقين بداتها سيدة ايطالية اسمها ماريا منتسوري في النصف الاول من القرن الماضي وهي طبيبة ادركت أن مشكلة الاطفال المعاقين ذهنياً خاصة والعاديين عامة فى طريقة التعامل معهم فقامت بتجهيز مدرستها الخاصة التى استخدمت فيها وسائل تعليمية محببة للاطفال وأتبعت طريقة التعليم عن طريق اللعب ولقد انتشرت طريقتها فى كل انحاء العالم واصبح لها مدارس متخصصة فى التدريس بطريقتها كما اصبح هناك معاهد لاعطاء دورات فى كيفية التدريس بهذه الطريقة
وجدت الكثير من المجموعات البريدية باللغة الأنجليزية تتحدث عن منتسوري وطريقتها منهم مجموعة بريدية لأمهات يقمن بالتدريس لاطفالهن فى المنزل ويستخدمن طريقتها ويقمن بعمل الوسائل بانفسهن حيث ان الاعتماد الاساسي على الموارد المتاحة فى البيئة
أعجبتنى الالعاب التى استخدمتها كثيرا وخاصة الهدف منها احيانا يصعب تحقيقه بالطرق التقليدية
فمثلا الطفل عليه ان يحمل قطعة صغيرة من القماش يمكن تسميتها سجادة صغيرة يضعها على الارض ويبدا النشاط او اللعبة على هذه السجادة الصغيرة
فكما نرى فى الصورة الاطفال يجلسون على الارض وامامهم السجادة عليها اللعبة او النشاط الذى يقومون به

هذه هى طريقة العد عن طريق العصى الصغيرة

وهذه هى طريقة تعليم الاحاد والعشرات والمئآت والالاف وعشرات الالاف ونسمى بطريقة الخرزbeads
ولقد بدات فى صنعها وعندما انتهى منها ساضعها ضمن المواضيع ان شاء الله
هذه اللعبة لتعليم الاطوال

هذه الطريقة فى تعليم الكتابة ادهشتنى فهى ممتعه جدا عن طريق ان يمرر الطفل يده على الحرف المكتوب فى البطاقة ثم يكتبه منفردا فى صينيه مملوءة بالرمال واهم مميزات هذه الطريقة انها لاتؤلم اصابع اليد

هذه طريقة لتليم عمل العقدة وهى مفيدة لربط الحذاء والطرق المختلفة لغلق الملابس بالازرار واحزمة السراويل 

RAMEZ 27/03/2009 14:45

اللعب - والمشاركة الصفية واللاصفية للطفل المتخلف عقلياً وأثرها في تنمية قدراته العقلية والجسمية لكي تتحقق الأهداف التعليمية والسلوكية والحركية الجيدة من اللعب – والمشاركة الصفية واللاصفية لابد من توافر أركان أساسية وهي : 1- التواصل مع الآخرين / عندما يشارك طفل متخلف عقلياً ويتواصل مع طفل آخر متخلف عقلياً مثل حالته أو ( طفل عادي ) شقيق له أو قريب أو طالب عادي في المدرسة المدموج فيها ... عن طريق لعبه أو مشاركة تعليمية هادفة في بيئة مهيأة لذلك يحدث التفاعل الاجتماعي والتعليمي بين المتشاركين في اللعبة والمشاركة التعليمية وتصبح هناك فائدة اجتماعية وتعليمية وجسمية . 2- التعبير عن الذات / يعبر كل طفل مشارك عن ذاته حسب قدراته عن طريق أللعبه أو المشاركة التعليمية ويصبح الطفل المعبر عن الذات مركز تعليم يستفيد منه الطفل الآخر ... وبهذا يحدث التفاعل والتآلف بينهما ويصبح كل طفل منطلقاً بحرية سواء كان ذلك كلامياً أو حركياً . 3- التعلم / بعدما يميز الطفل ( الخطأ ) من ( الصح ) في استخدام أللعبه أو في المشاركة التعليمية ( عن طريق الآخرين ) يحدث التعلم ويصبح الطفل قادراً على اللعب والمشاركة التعليمية بالشكل الجيد . 4 - المشاركة / طبعاً وبشكل طبيعي إذا ارتاح واقتنع الطفل للطفل الآخر يتشاركون أللعبه واللعب والمشاركة التعليمية ويصبح هناك اقتناع وارتياح لقدراتهم . 5- تبادل الأدوار / يقوم كل طفل من خلال أللعبه واللعب أو المشاركة التعليمية بتبادل الأدوار بينهم فمرة يلعب طفل باللعبة أو يشارك تعليمياً ويري الآخرين قدراته ومرة طفل آخر وهكذا فيما بينهم ... حتى تتحقق الفائدة التعليمية والسلوكية والحركية . وبهذه الأركان الخمسة يصبح هناك فائدة تعليمية وسلوكية وحركية من اللعب والمشاركة الصفية واللاصفية للطفل المتخلف عقلياً

منال 27/03/2009 13:41

طريقة تمثيل الأدوار Role .playing method
عندما نتحدث عن اللعب فإن أول ما يتبادر إلى الذهن على أنه ذلك العمل الذي يقوم به الإنسان بغرض التسلية وتمضية الوقت . واللعب بهذا المعنى يرتبط بالنواحي السلبية وبخاصة عندما نتحدث عن التعليم والتعلم والعملية التربوية .إن هذا النوع من اللعب هو اللعب غير الموجه وغير الهادف ولكن قد يكون اللعب موجهاً وهادفاً وذا قيمة تربوية إذا ما استغل بطريقة صحيحة . هذا ما أكده قود Good عندما عرف اللعب على أنه نشاط موجه أو نشاط حر يمارسه الأطفال بهدف التسلية ويستثمره الكبار في تنمية سلوك الأطفال وشخصياتهم.وهذا هو هدف الألعاب التعليمية فهي تستخدم بغرض إنماء العقل عند الأطفال كما يرى بياجيه وتسهيل محتوى التعلم وفهمه من قبلهم إن اللعبة بصفتها نشاط أو مجموعة من الأنشطة يمارسها الفرد أوالجماعة * يجب أن يتوافر فيها ستة عناصر رئيسية على الأقل هي : 1. الأدوار : ففي اللعب أو اللعبة الواحدة يتم تحديد أدوار معينة للأفراد ذوي العلاقة . 2. القواعد والقوانين : فاللعبة تسير وفق قواعد وقوانين محددة بصورة مسبقة ويجري الاتفاق عليها من قبل الأفراد أو اللاعبين . 3. الأهداف : كل لعبة لها هدف أو مجموعة أهداف يسعى اللاعبون ويتنافسون لتحقيقها ، فهدف لعبة كرة القدم مثلاً هو تحقيق أكبر عدد ممكن من الأهداف . 4. الطقوس : لكل لعبة نمط سلوكي متعارف عليه لا يتصل بالأهداف أو القوانين إلا أنه لازم أوضروري لارتياح اللاعب للعب،والاستمرار فيه . 5. اللغــة : لكل لعبة مصطلحاتها أوقاموسها الخاص لا يتصل بالأهداف والقوانين ولكنها لازمة وضرورية ويجب تعلمها واستعمالها . 6. القيمة أوالمعيار : لكل لعبة معايير نجاح معينة أوقيمة معينة . * المحاكاة Simulation نوع آخر من لعب الأدوار أو تمثيلها وفيها يتصرف الأفراد أو الممثلين وكأنهم في مجريات الحياة الواقعية محاولين تحقيق أهداف معينة ضمن قواعد وقوانين محددة.إن طلبة مدرسة الطيران أوقيادة السيارات مثلاً يتدربون على المحاكي الميكانيكي أوالآلي حيث يوفر هذا المحاكي ظروف واقعية للطلبة للتعلم على قيادة الطائرة أو السيارة . * التمثيل ( الروايات ، الحكايات، القصص ) تمثيل الروايات والحكايات والقصص أمر مألوف لدى طلبة المدارس .ولا تقتصر عملية التمثيل هذه أو لعب الأدوار على مرحلة دراسية معينة بل تراها تستعمل في مختلف المراحل الدراسية مع اختلاف في طبيعة ونوع المادة التعليمية المراد تمثيلها على خشبة مسرح المدرسة أو داخل غرفة الصف نفسها فهناك العددي من قصص البطولة والشجاعة والكرم والإخلاص ومساعدة المحتاج والحفاظ على الجار التي يمكن للطلبة من أن يتعلموها عن طريق تمثيلها . *أهمية طريقة تمثيل الأدوار : تتصل هذه الطريقة وما تتضمنه من ألعاب ومحاكاة وتمثيل اتصالاً مباشراً بحياة الطلاب وتعمل على إنماء شخصياتهم وتكوين سلوكهم . وفيما يلي النقاط الأساسية التي تظهر أهمية استعمال هذه الطريقة ، وهي :- 1. إن التدريس بطريقة تمثيل الأدوار ما هو إلا استمرار لما اعتاد الطلبة أن يعملوه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة فالناس يتعلمون كيفية القيام بالأشياء عن طريق القيام بها وهذا مانطلق عليه اسم التعليم بالعمل Learning by Doing إن الأطفال وهم يلعبون دور الزوج والزوجة والعريس والعروس والقاضي ورجل الشرطة إنما يتعلمون وهم يؤدون هذه الأدوار . 2. إن عدم وجود الحماس والرغبة في التعلم من أهم المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس طلبته،وتعمل هذه الطريقة على رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم،وبخاصة إذا ماعرفنا أن الطلبة وبصورة خاصة صغار السن منهم يحبون اللعب، وهم يتعلمون عن طريقه . 3. إن هذه الطريقة وبخاصة ما يتعلق منها بأنشطة المحاكاة تشجع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب،حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات . 4. إن طريقة تمثيل الأدوار من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية كما إنها أداة فاعلة في تكوين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبة وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعية المقبولة في المجتمع كالتنافس والتعاون وغيرها . 5. تشجع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم والتعلم من بعضهم البعض بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم . 6. يستطيع المعلم، مستخدماً هذه الطريقة،أن يتعامل مع مختلف فئات الطلبة بغض النظر عن قدراتهم.فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين . 7. يستعمل المربون هذه الطريقة لحل المشكلات عند الطلبة وذلك وفقاً لمدرسة التحليل النفسي عند فرويد .  
اعدها للانترنت:الأستاذ فهد(السعودية)..المصدر:(شبكة الخليج)

هازني 27/03/2009 13:23

اثر التعليم ع الطفل عن طريق اللعبالتعليم عن طريق اللعب ينمي ذاكرة الطفل ويزيد من قدرته الإدراكية
يرى اختصاصي علم نفس النمو(طفولة) مصطفى الهيلات أن تنمية شخصية الطفل تكون عن إعطائه مهمات ونشاطات، وتشجيعه على إجراء الحوارات عن طريق سؤاله أسئلة مفتوحة يعبر فيها عن رأيه. ويبين الهيلات أن العلاقة تبادلية بين اللغة والتفكير، وتنمية التفكير في المراحل العمرية الأولى تعني تنمية اللغة. ومن الإيجابيات للتعليم عن طريق اللعب التعاون وتنمية الانتماء ونمو الذاكرة والإدراك، وتوسيع الإدراك، والثقة بالنفس.ويعتبر الهيلات استخدام اللعب للتعليم وسيلة تؤدي إلى تعدد المهارات والأنشطة المطروحة أمام الطفل، وتثير فيه التفكير الإبداعي وتعلمه أساليب حل المشكلات وصنع القرارات ولو كانت على المستوى البسيط، ولكن يشترط في هذه المراكز توفير أجواء المشاركة الجماعية وذلك حتى يتمكن الطفل من مواجهة التحديات والمشاكل التي تواجههم بطريقة مبهرة. ويعد الهيلات اللعب وسيلة تربوية وأداة لإحداث التفاعل مع عناصر البيئة، ما يعمل على تنمية الشخصية وإثراء السلوك، وتقريب المفاهيم التي تساعد الطفل على إدراك الأشياء عن طريق الحسيات، وتعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.وتقول مديرة مركز (practice) التعليمي للأطفال منى البطاينة إن المركز يحتوي على أقسام تساعد الطفل على تنمية مواهبه واكسابه مهارة تعليمية جديدة من خلال اللعب. وتتمحور أهداف المركز حول إشباع رغبات الاطفال في النمو السليم والعقل السليم وذلك عن طريق قسم البرامج التعليمية المزودة بها كمبيوترات المركز، والتي تحاكي جميع مستويات الاطفال وتعطيهم الفرصة الدائمة لأخذ معلومة جديدة في مختلف العلوم.وتقول بطاينة إنه بالاضافة الى ذلك هناك أقسام خاصة بالتلوين والتشكيل بالمعجون مزودة بأدوات تحث الطفل على الابداع، وقسم رياضي ينمي أجسام الأطفال ويبني حب التحدي والتخطيط، وقسم لزراعة النباتات الصغيرة تشجع الطفل على التجربة وامتحان المعلومة بالمراقبة والصبر، وقسم الألعاب التطبيقية للغة والرياضيات ومختلف العلوم. وترى بطاينة أن الألعاب المختلفة المتاحة تسلي وتعلم الطفل المهارات الأساسية ليصقل عقله في جو آمن حيث يمكن للمرافقين الاستمتاع بالجلوس ومشاهدة اطفالهم. ويعطي المركز دورات تدريبية للاطفال من دون منح شهادة في مواضيع جديدة مشوقة تجذب الطفل وتزيد من مخزون معلوماته.ومن جانبها ترى مديرة الحضانة رويدة أبو راضي أن الطفل في أعوامه الأولى لا يستطيع أن يستوعب أو يفهم من الكتب. ولذلك إذا أردنا أن ندخل له أي مفهوم يكون ذلك عن طريق اللعب أو الحركات الرياضية ورواية القصص الهادفة واستعمال المعجون والتراب. حتى السلوكيات المنضبطة يمكن تعليمها للأطفال من خلال اللعب، مثل النظام وترتيب الغرفة ومساعدة الأم في الأعمال المنزلية. وهذا يجعل المفاهيم والقيم سلوكا في حياة الطفل. وتعد أبو راضي إدخال كل المفاهيم العلمية من رياضيات وعلوم ولغات عن طريق اللعب والنشاطات والمسرح والرحلات طريقة ترسخ في ذهن الطفل المعلومات والمعارف. وترى أن الطفل يبقى طفلا حتى سن العاشرة. ويتعلم عن طريق اللعب، ويمكن توصيل كافة المعارف والعلوم من خلال مهارات تعطى للطفل بشكل تدريجي وبطريقة ممتعة وسلسلة تتماشى مع عمر الطفل الصغير. وتنصح أبو راضي التعامل مع الطفل في الحضانة بحذر لأنه يواجه مشكلة انسلاخه عن أمه وأسرته. ويقع على الحضانة دور امتصاص الشعور بالغربة عند الطفل ومحاولة بناء شخصيته من خلال المهارات (التي تأتيه عن طريق اللعب).