Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض/التعليم الاولي/5

22 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

فقرات برنامج التربية الحسحركية

السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي

الموضوعات

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

دميتي تتحرك (إعادة تركيب أجزاء دمية)

هذه دميتي (تسمية أجزاء الجسم)

3-4

حواسي تعمل (وظائف الحواس)

حواسي الخمس (أسماء الحواس)

5-6

أغسل يدي وفمي (قواعد صحية)

أنا أتنظف (نظافة الجسم، وسائل النظافة)

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

أحافظ على طعامي (ربط النظافة بالأكل)

أتناول فطوري (أنواعه الخاصة بالطفل)

10-11

هذه ملابسي (تصنيف الملابس)

ألبس ملابسي (تسمية الألبسة)

12-13

أميز بين الألوان (ملاحظة أشياء مختلفة الألوان)

أميز بين الأشكال (الملابس حسب الجنس)

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

هذا مكاني في القسم (التموقع في المكان)

أميز بين ألوان وأشكال مختلفة

18-19

أنام في الليل (التموقع في الزمان)

أعمل في النهار (التموقع في الزمان)

20-21

الحيوانات تتنقل (حيوانات وطيور أليفة)

احب الحيوانات (حيوانات وطيور أليفة)

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

في بيتي أزهار (المزهرية والعناية بالأزهار)

في الحديقة أزهار (تمييز بعض الأزهار)

26-27

أتعرف الخضر (بعض أنواع الخضر)

أتعرف الفواكه (بعض الفواكه)

28-29

الشجرة تفيدنا (بعض فوائد الأشجار)

أتعرف الأشجار (بعض أنواع الأشجار)

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

يتم التصرف في برنامج التربية الحسحركية بالتقديم والتأخير، لتساير أنشطته أنشطة مادة اللغة العربية..

السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي

الموضوعات

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

تعال نبني منزلا (تمييز الأشكال)

تعال نلعب بالأقراص (تمييز الألوان)

3-4

استخدم حواسي (اسمع بأذني، مقارنة بين الأصوات)

أنا ألعب (امشي، اجري، أقفز)

5-6

استخدم حواسي (يدي تلمس)

أستخدم حواسي (أشم بأنفي، مقارنة بين الروائح)

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

أفراد أسرتي (أنا الأصغر، أبي الأكبر..)

أفراد أسرتي (ترتيب، تصنيف)

10-11

ألبس ملابسي (تمييز الملابس حسب الجنس)

ألبس ملابسي (تمييز الملابس حسب الفصول)

12-13

طعامي لذيذ (تمييز المذاقات)

أتناول طعامي (تسمية أنواع من الأطعمة)

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

الحيوانات تتغذى (السلسلة الغذائية)

في حديقة الحيوانات (تعرف بعضها)

18-19

للحيوانات مسكن (تعرف بعض مساكنها)

للحيوانات صغارها (تعرف بعض صغار الحيوانات)

20-21

في الحديقة أزهار (تمييز بعض أنواعها)

في الحديقة أشجار (تمييز بعض أنواعها)

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

فصول السنة (أبرز مظاهرها)

نحن في فصل الربيع (مظاهر الفصل)

26-27

المسطرة صلبة (تمييز بعض المواد الصلبة)

الماء السائل (تمييز بعض السوائل)

28-29

هنا اجلس، هناك (مفهوم المكان)

هذا يميني (مفهوم المكان)

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

يتم التصرف في برنامج التربية الحسحركية بالتقديم والتأخير، لتساير أنشطته أنشطة مادة اللغة العربية.

فقرات برنامج أنشطة الرياضيات

السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي

الموضوعات

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

اكتشاف خاصيات الأشياء : الألوان

3-4

اكتشاف خاصيات الأشياء : الأشكال

5-6

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : المسارات والخطوط

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : مقاربة مفهوم المجموعة

10-11

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : العلاقات المكانية

12-13

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : يمين، يسار

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

مقاربة مفهوم الزمان : تسلسل الأحداث والأعمال

18-19

مقاربة مفهوم الطول : التصنيف والترتيب

20-21

مقاربة مفهوم الكمية : التناظر

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

تلمس مفهوم العدد : التعبير عن كميات باستعمال أعداد/الترتيب والإضافة

26-27

تلمس مفهوم العدد : استعمال الأعداد من 0 إلى 5

28-29

تلمس مفهوم العدد : استعمال الأعداد من 6 إلى 9

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي

الموضوعات

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

خاصية الشكل

خاصية اللون

3-4

الخطوط / الخط المستقيم

نقطتا الانطلاق والوصول، الطرق

5-6

داخل / خارج

مفتوح مغلوق

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

أمام، وراء، بجانب، بين

فوق، تحت، على

10-11

صغير، كبير، اكبر من، أصغر من

يمين، يسار، أعلى، أسفل

12-13

قبل، بعد، بين

طويل، قصير، أطول من، أقصر من

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

يوجد من، قدر ما يوجد من

كثير، قليل، اكثر من، أقل من

18-19

أولى/آخر/يتبعه مباشرة

الكل/لاشيء

20-21

العدد : 0

الأعداد من 1 إلى 5

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

الرمز +

التساوي / عدم التساوي

26-27

العدد : 10

الأعداد من 6 إلى 9

28-29

الأعداد من 16 إلى 19

الأعداد من 11 إلى 15

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

Partager cet article

Commenter cet article