Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

ل لكتاب الأبيض/التعليم الاولي/3ا

22 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

عناصر من منهاج المستوى الأولي

التربية الإسلامية

لتجنب الإكثار من المكونات الدراسية في مستوى التعليم الأولي، تم بالنسبة للتربية الإسلامية، اعتماد مكونين أثنين هما "القرآن الكريم" و"القيم والعبادات"، بحيث أدمج في المكون الثاني كل من العبادات والآداب الإسلامية والتربية الوطنية. ويتكون برنامج القرآن الكريم للسنة الأولى للتعليم الأولي من الفاتحة، وجل سور الربع الأخير من الحزب الستين. وفي السنة الثانية، يعاد تقديم ذات البرنامج مع إضافة سور العصر، والتكاثر، والهمزة المكملة لربع الحزب. وبذلك يصير البرنامج الإجمالي للقرآن الكريم، في التعليم الأولي، مكونا من خمس عشرة سورة قصيرة عدد سطورها في المصحف 54 سطرا. وعدد آياتها 86. أما برنامج القيم والعبادات فيتمحور حول موضوعات قريبة من ممارسات طفل هذه المرحلة ومعايناته اليومية كالأعياد الدينية، والذهاب إلى المسجد، والنظافة، والبسملة والحمدلة وألفاظ التحية. وتم الاقتصار بالنسبة للعبادات على الوضوء وصلاة الصبح عمليا.

اللغة العربية

مكونات مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم الأولي هي "التواصل الشفهي" و"الإعداد للقراءة" و"التخطيط والكتابة". يتوخى برنامج التواصل الشفهي تدريب الصغار على استعمال النسق الفصيح الذي يكتفي في هذه المرحلة باستضمار بنياته الأسلوبية والتركيبية والصرفية. كما يتوخى تمكين الصغار في معجم وظيفي يرتبط بموضوعات قريبة من الواقع المعيش لهم. وبالنسبة للإعداد للقراءة، فإن كل الحروف العربية لم تدرج ضمن برنامج التعليم الأولي، لأن الأمر يتعلق بمرحلة الإعداد للقراءة، لا باكتساب مهارة القراءة. الشيء الذي سيتحقق لاحقا في بقية سنوات التعليم الابتدائي.

في السنة الأولى، يكون مضمون النشاط القرائي عبارة عن كلمات محدودة العدد تؤخذ من الرصيد الوظيفي لنشاط التواصل الشفهي، وتروج الحرف المقصود. ويتركز النشاط القرائي على القراءة الإجمالية لتلك الكلمات، وعلى إنجاز تمارين وألعاب قرائية بواسطة بطاقات رسمت عليها تلك الكلمات. أما في السنة الثانية فيكون منطلق نشاط الإعداد للقراءة جملة بسيطة وكلمات مرتبطة بموضوع التواصل الشفهي متضمنة الحرف المقصود. وتتم القراءة الإجمالية للجملة والكلمات، قبل الانتقال إلى تجريد الحرف وقراءته. وبالنسبة للكتابة والتخطيط، فيقع التركيز على هذا الأخير، ففي السنة الأولى تظل أنشطة التخطيط سائدة إلى حدود الأسبوع الخامس والعشرين، وابتداء من الأسبوع السادس والعشرين، يشرع في تدريب الصغار على كتابة بعض الحروف.

وفي السنة الثانية، تساير أنشطة الكتابة أنشطة الإعداد للقراءة بدءا من تقديم أول حرف على أن تأتي كتابة الحرف بعد حصة للتخطيط، يتم التركيز فيها على تهيئ المتعلم لكتابة الحرف المقصود.

التربية الحسحركية

يركز البرنامج على ما يكسب الحواس القدرة على القيام بوظائفها من تمييز للأصوات، والألوان، والروائح، والمذاقات، والأشياء، وبعض ما يزخر به محيط المتعلم من حيوانات أليفة، وأزهار وخضر وفواكه، ألخ. كما يركز على ما يوقظ وعي الطفل بالزمان والمكان.

وإذا كان البرنامج يتضمن موضوعات عن الملابس أو أزهار الحديقة، أو الفواكه، أو الأشجار أو الخضر، ألخ. فهذا لا يعني أن الهدف هو تمكين الطفل من رصيد لغوي، أو من معلومات تتعلق بهذه الموضوعات. الشيء الذي يمكن أن تتولاه أنشطة التواصل الشفهي. بل الهدف هو حفز المتعلم على إعمال حواسه، بحيث ترى وتتذوق وتشم وتلمس وتسمع وبالتالي تميز وتقارن وتتعرف.

يتكون برنامج كل سنة من سنتي التعليم الأولي من 24 موضوعا، يعالج الواحد منها في خمس حصص موزعة على أسبوع دراسي. وهذا يعني أن أنشطة الموضوع الواحد تجد الوقت الكافي لتنفيذها. بل أن هناك إمكانية الإعادة والتكرار، وإتاحة الفرصة أمام كل الصغار ليشغلوا حواسهم، وينجزوا بعض المناولات البسيطة.

أنشطة الرياضيات

انسجاما مع مستوى العمر الزمني والعقلي، لمتعلم التعليم الأولي، فإن برنامج السنة الأولى يتكون من 12 موضوعا، يستغرق تنفيذ الواحد منها أسبوعين اثنين. مما يوفر إمكانية التكرار والتقويم والدعم. أما برنامج السنة الثانية، فيتكون من 24 موضوعا، يتم تناول الواحد منها خلال أسبوع تربوي.

يركز برنامج السنة الأولى على بعض خاصيات الأشياء (الألوان، الأشكال)، وعلى العلاقات بينها. وعلى مقاربة مفاهيم المجموعة والزمان والمكان، والطول والكمية وعلى تلمس مفهوم العدد من 0 إلى 9.

يثبت برنامج السنة الثانية موضوعات السنة الأولى، ويتوسع فيها في الحدود التي تناسب المستوى العقلي لمتعلم هذه السنة، وفي هذا الإطار يتم تناول موضوعات الخطوط كالمستقيم والمفتوح والمغلق. ومفاهيم الداخل والخارج، فوق، تحت، أمام، وراء، بجانب، يمين، يسار.. وبالنسبة لتلمس مفهوم العدد، يتم التطرق إلى الأعداد من 0 إلى 19 في بعدها الكمي والترتيبي. كما يتم تناول مفهوم التساوي وعدم التساوي والرمز (+).

التربية البدنية

يركز برنامج التربية البدنية على ألعاب تربوية متمثلة في القفز والجري والرمي ولعبة الحبل والطوق، كما يشتمل على ألعاب فردية وثنائية وجماعية. (انظر البرنامج المفصل للتعليم الأولي والابتدائي).

التربية الفنية

يركز برنامج أنشطة التربية الفنية على الرسم والتلوين والصباغة والتشكيل والزخرفة والنشيد والتمثيل والحكي والأشغال اليدوية والتقطيع واللصق والعرائس والحفلات. وهذه الأنشطة تمكن المتعلم من العمل والملاحظة والتعبير والشرح والتواصل واستعمال الجسم والأدوات والتمارين والتخطيط وتنمية الحركات الدقيقة والربط بينها.

الأمازيغية

تم تخصيص غلاف زمني سنوي قدره مائة وساعتين (102 س)، يستغل في أنشطة متنوعة تعبر عن الثقافة المغربية الأمازيغية في ماضيها وحاضرها وفي الواقع المعيش من خلال مختلف تجليات الإبداع في التعبير والتواصل، وتغطي مجالات متعددة من المعرفة.

الكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي

وضع ميثاق التربية والتكوين تصورا جديدا لمرحلة التعليم الأولي، حيث جعلها مدخلا أساسيا وضروريا للتعليم الابتدائي، فربط بين سنتيها والسنتين المواليتين من التعليم الابتدائي في سلك أساسي يدوم أربع سنوات. وجعل هذه السنوات الأربعة مرحلة إدماج وتهيئ للمتعلم، تعده وتؤهله لمتابعة دراسته بكيفية سليمة. لذلك روعي في وضع برامج التعليم الأولي تمكين متعلم هذه المرحلة من مجموعة من الكفايات الأساسية، تتظافر على تحقيقها مجموعة الأنشطة التربوية التي تباشر في هذه المرحلة. كما روعي تمكين المتعلم من مجموعة أخرى من الكفايات النوعية المرتبطة بكل نشاط على حدة. وفيما يلي جدول تفصيلي بهذه الكفايات التي يراد تحقيقها في نهاية السنة الثانية للتعليم الأولي. هذا التحقيق يأخذ في الغالب. بالنسبة للكفايات الأساسية مستوى التلمس والتحسيس. على اعتبار أن السنوات الموالية للتعليم الابتدائي تنتقل بالمتعلم إلى مستويات الاكتساب والترسيخ والتعميق.

الكفايات النوعية

الكفايات الأساسية

أن يكون المتعلم :

التربية الإسلامية

قادرا على استظهار الفاتحة وأربع عشرة سورة قصيرة من المصحف الشريف (السور الأخيرة من الربع الأخير من الحزب الستين)؛

قادرا على أن يتوضأ، ويصلي الصبح (دون دعاء القنوت)؛

قادرا على ترديد الشهادتين؛

عارفا بأهمية نظافة الجسم والثياب؛

عارفا بالأعياد والمناسبات الدينية والوطنية، وببعض السلوكات المرتبطة بالاحتفال بها، أو بتخليدها

عارفا السلوكات المتعلقة بالذهاب إلى المسجد؛

قادرا على ترديد ألفاظ البسملة، والحمدلة، والسلام، ورد السلام، والمشيئة وعارفا وقت النطق بكل منها.

أنشطة اللغة العربية

قادرا على التحكم البصري والحركي. الشيء الذي يهيئه للقراءة؛

قادرا على التحكم في أصابعه والسيطرة على عضلات يديه، الشيء الذي يخلق لديه التوافق الحركي، ويعده للكتابة؛

قادرا على التصنيف والتعميم والترميز في حدود مستواه العقلي

قادرا على فهم ما يقابله من تراكيب لغوية منطوقة في حدود مستواه العقلي؛

قادرا على استعمال معجم وظيفي يرتبط بموضوعات قريبة من واقعه المعيش

قادرا على القراءة الأولية لجل الحروف العربية مجردة، وضمن معجم ثابت ومتحرك وبسيط؛

قادرا على رسم أنواع الخطوط (أفقية، عمودية، مائلة، منكسرة، منحنية، دائرية، حلزونية، ألخ) الشيء الذي يهيئه لتعلم كتابة الحروف؛

قادرا على الرسم الأولي لبعض الحروف العربية، والكلمات البسيطة.

أنشطة التربية الفنية والتفتح

مكتسبا بعض تقنيات استخدام الجسم واليد، وأدوات العمل لإنتاج أعمال فنية بسيطة؛

قادرا على إنتاج أعمال فنية بسيطة. الشيء الذي يسهم في إكسابه الحس الجمالي؛

متمكنا من تعرف تموضعه في الزمان والمكان، بإثارة اهتمامه بما حوله وبعلاقاته بالغير وبالأشياء؛

قادرا على استعمال المقص والغراء وأقلام التلوين.

أنشطة التربية الحسحركية

قادرا على تعرف ذاته، وتحديد موقعه بالنسبة للأشياء والأشخاص؛

قادرا على تعرف أجزاء جسمه واستخدام حواسه لاكتشاف ما يحيط به في وسطه الطبيعي والاجتماعي؛

قادرا على تمييز الأشكال والألوان والأصوات والروائح والمذاقات والأشياء؛

قادرا على تعرف وتمييز بعض ما يحيط به من حيوانات أليفة وأزهار وخضر وفواكه، ألخ؛

قادرا على تمييز الأشياء وفق خاصيات معينة؛

قادرا على تعرف بعض مظاهر الحياة الحيوانية والنباتية من حوله.

أنشطة الرياضيات

قادرا على إصدار حكم عن اتصاف شيء معين بخاصية معينة أو عدم اتصافه بها (خاصية اللون : احمر، أصفر... أو خاصية الشكل : كبير، صغير، طويل، غليظ، نحيف، مملوء، فارغ، ألخ)؛

قادرا على التمييز بين الألوان (أحمر، أزرق، أصفر، ألخ)؛

قادرا على إصدار أحكام منطقية على الأشياء؛

قادرا على تتبع مسارات محددة (نقطة الانطلاق، نقطة الوصول)؛

قادرا على تصنيف الخطوط إلى مفتوحة ومغلقة؛

قادرا على استخدام خاصيات اللون والشكل والحجم لتلمس مفهومي المجموعة والعنصر (أكبر من، أصغر من، ينتمي، ألخ، هو عنصر، هذه مجموعة، ألخ)؛

قادرا على التعبير عن وضعيات مكانية (قريب، بعيد، فوق، تحت، داخل، خارج)؛

قادرا على ربط علاقات موضوعية مع الأشياء؛

قادرا على تعرف التسلسل الزمني (قبل، بعد، في نفس اللحظة)؛

قادرا على التمييز بين طولين (مقاربة مفهوم الطول، أطول من، أقصر من، نفس الطول)؛

قادرا على التمييز بين إنجاز بطيء وآخر سريع؛

قادا على استعمال رموز رياضية ليرتب عناصر حسب الكمية (اكثر، أقل، أصغر، يساوي)؛

قادرا على التعبير عن كميات باستعمال الأعداد من 0 إلى 5 (مقاربة مفهوم العدد : الأعداد من 0 إلى 5)؛

قادرا على جمع عددين (مجموعهما أقل من 6)؛

قادرا على التعبير عن كميات من 6 إلى 9؛

حل مسألة بسيطة مرتبطة بالزيادة والنقصان؛

قادرا على تمديد متتاليات الأعداد المعروفة لديه (الأول، الثاني، الثالث، الرابع، الخامس)؛

قادرا على تنظيم الأشياء، رسم والتعبير عما يفعله؛

قادرا على تعرف وتمييز وتسمية الأعداد 11 إلى 19؛

قادرا على تعرف الفرق بين عددين من الأعداد المعروفة لديه.

التربية الفنية والتفتح

قادرا على التنسيق بين حركات جسمه؛

قادرا على تعرف وظيفة أدوات الرسم؛

قادرا على تعرف الألوان الأساسية؛

قادرا على تشكيل أشياء متعددة من عجين وطين؛

قادرا على اختيار الألوان الملائمة لما يرسمه؛

قادرا على أداء أناشيد بسيطة مصحوبة بحركات معبرة؛

قادرا على تعرف وظائف الأدوات التي يستعملها في الأنشطة الفنية.

التربية البدنية

قادرا على استعمال جسمه بكيفية سليمة للقيام بمهارات حركية متعددة : كالوثب – التسلق – تخطي الحواجز – الدفع – الجر، ألخ؛

قادرا على المحافظة على توازنه أثناء القيام بحركات : كثني الجذع – رفع الذراعين – الوقوف – الدوران، ألخ؛

قادرا على تحديد وتقليد حركات مرسومة أو مصورة؛

قادرا على تنفيذ أعمال تتطلب التوافق بين اليد والعين : كالرمي– الالتقاط، ألخ.

قادرا على الحديث والإصغاء والفهم والتواصل مع الآخر؛

قادرا على استعمال رموز تمثل مظاهر من الواقع، مما يساعده على تطوير قدراته في اتجاه يمكنه من القراءة والكتابة؛

مكتسبا سلوكات متعلقة بالآداب العامة، والحياة الاجتماعية، مما يسهل عليه عملية الاندماج والتواصل؛

قادرا على تعرف أجزاء جسمه والاكتشاف والتحكم في قدراته الحركية، وتعبيراته الجسدية المتنوعة. مما يكسبه الثقة بالنفس والوعي باستقلاليتها؛

قادرا على تطوير معارفه وتعديل سلوكاته، بما يؤهله لتقبل الحياة المدرسية والاستمرار فيها؛

قادرا على الملاحظة والبحث والمناولة والاكتشاف في حدود مستواه العمري، الشيء الذي يساهم في تنمية قدراته الحسية والحركية والمنطقية؛

قادرا على المشاركة الفعلية في الأنشطة الجماعية وتحمل المسؤولية داخلها. الشيء الذي يساعد على إرساء أسس الاندماج الاجتماعي لديه؛

قادرا على ملاحظة بعض الظواهر الاجتماعية والعلاقات السائدة بين أفراد مجتمعه؛

متشبعا بقيم وسلوكات واتجاهات، يرضى عنها مجتمعه وتحددها ثقافته المغربية الإسلامية وتحقق توافقه مع الحياة المعاصرة؛

متلمسا أهمية التكنولوجيات في حياته، عن طريق استعمال بعض الآلات التكنولوجية البسيطة والقيام بأنشطة وألعاب التفكيك والتركيب لآلات وأدوات بسيطة؛

مكتسبا مفاهيم رياضية أولية تتعلق بالخواص والعلاقات والأشكال والقياسات والأعداد وبالزمان والمكان؛

قادرا على الاستدلال والاستقراء والقياس في حدود ما يتناسب وقدراته العقلية.

فقرات برنامج التربية الإسلامية

السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي

Partager cet article

Commenter cet article