Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض/التعليم الاولي/2

22 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

الغلاف الزمني الأسبوعي

من حيث المبدأ، فإن الغلاف الزمني الأسبوعي في كل سنة من سنتي التعليم الأولي يتوزع على الشكل التالي :

2 س

التربية الإسلامية

5 س

اللغة العربية

2 س 30 د

التربية الفنية والتفتح

2 س 30 د

الرياضيات

3 س

الأمازيغية

2 س

التربية البدنية

2 س 30 د

التربية الحسحركية

2 س

استراحة وترفيه

3 س 30 د

استقبال واستعداد للخروج

25 س
المجموع

يمكن أن يزيد أو ينقص بقليل الغلاف الزمني الأسبوعي لبعض الأنشطة، تبعا لصيغة استعمال الزمن التي سيتم تبنيها. وفي جميع الأحوال لن يؤثر ذلك على التوازن العام لتوزيع الغلاف الزمني بين الأنشطة.

نموذج لاستعمال الزمن الأسبوعي

الأيـــام

الخامس

الرابع

الثالث

الثاني

الأول

استقبال وأنشطة اعتيادية

10 د

حصص الفترة الصباحية

التواصل الشفهي

التواصل الشفهي

الإعداد للقراءة

التواصل الشفهي

التواصل الشفهي

30 د

الإعداد للقراءة

الإعداد للقراءة

التخطيط والكتابة

تربية حسحركية

الإعداد للقراءة

30 د

استراحة وترفيه

15 د

التخطيط والكتابة

تربية حسحركية

تربية حسحركية

تربية فنية وتفتح

تربية حسحركية

30 د

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

35 د

استعداد للخروج

10 د

استقبال

10 د

حصص الفترة ما بعد الزوال

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

30 د

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

25 د

استراحة وترفيه

10 د

تربية فنية وتفتح

تربية فنية وتفتح

تربية فنية وتفتح

تربية حسحركية

تربية فنية وتفتح

30 د

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

25 د

حكي واستعداد للخروج

10 د

يمكن اعتماد هذا النموذج لاستعمال الزمن الأسبوعي، أي تجميع الفترات الدراسية العشرة لكل أسبوع في خمسة أيام من الدراسة الفعلية فقط. وذلك إذا توفرت الحجرات الكافية، وسمحت ظروف المؤسسة بذلك. كما يمكن اعتماد مبدأ توزيع الفترات الدراسية العشرة على مدى ستة أيام، بحيث تتم الدراسة في أربعة أيام صباحا وبعد الزوال، وفي يومين تتم في الصباح فقط. ويمكن تغيير مواقع الأنشطة على الجدول، بما يسمح باستغلال الساحة لحصص التربية البدنية، وكذا المتوفر من الوسائل المعينة، عندما تتعدد الفصول الدراسية في المؤسسة. ويقصد بالأنشطة الاعتيادية ما يباشر عند دخول الصغار الحجرة، مثل ضبط الحضور والغياب، وتحديد تاريخ اليوم، الشيء الذي يقوم به الصغار أنفسهم.

توزيع الحصص الأسبوعية

الغلاف الزمني

مدة الحصة

عدد الحصص

المواد والمكونات الدراسية

1 س 40 د

25 د

4

التربية الإسلامية (القرآن الكريم)

20 د

25 د

1

التربية الإسلامية (القيم والعبادات)

2 س

30 د

4

اللغة العربية (التواصل الشفهي)

2 س

30 د

4

اللغة العربية (الإعداد للقراءة)

1 س

30 د

2

اللغة العربية (التخطيط والكتابة)

1 س

30 د

2

التربية الفنية والتفتح (الرسم والتلوين)

1 س

30 د

2

التربية الفنية والتفتح (الأعمال اليدوية)

30 د

30 د

1

التربية الفنية والتفتح (النشيد والمسرح)

2 س 30 د

30 د

5

الرياضيات

3 س

35 د

5

الأمازيغية

2 س

25 د

5

التربية البدنية

2 س 30 د

30 د

5

التربية الحسحركية

19س و30 د

الغلاف الزمني لمجموع الأنشطة التربوية

2 س

الغلاف الزمني الأسبوعي للاستراحة والترفيه

3 س 30 د

الغلاف الزمني الأسبوعي للاستقبال والاستعداد للخروج

25 ساعة

الغلاف الزمني العام

عناصر من منهاج المستوى الأولي


Partager cet article

Commenter cet article