Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

النموذج السوري/طرائق تدريس العلوم/تابع

20 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

طرائق تدريس العلوم

الجمهورية العربية السورية
وزارة التربية
دور المعلمين
السنة الأولى و الثانية
طرائق تدريس العلوم

الطرائق الفعالة في تعليم قواعد السلوك الصحي

السلوك الصحي والتربية البيئية والسكانية

أولاً : التربية الصحية :

ماذا نعني بالصحة ؟

عرفت منظمة الصحة العالمية الصحة بما يلي :

الصحة : المعافاة الكاملة بدنياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً لا مجرد انتفاء المرض والعجز 0

تتناول الصحة النواحي الأربع :

1-    الناحية الجسمية : التمتع باللياقة البدنية وانتفاء المرض والعجز 0

2-    الناحية النفسية : الشعور بالراحة النفسية دون اضطراب أو توتر نفسي 0

3-    الناحية العقلية : الشعور بالمسؤولية والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة دون تردد 0

4-    الناحية الاجتماعية : القدرة على الاتصال والتواصل واحترام الآخرين 0

ويشمل مفهوم الصحة أيضاً المحافظة على بيئة صحية سليمة بما فيها المدرسة والبيت والمصنع والمزرعة 000الخ 0

التربية الصحية :

نهج تربوي لتكوين الوعي الصحي والإدراك بالمسائل الصحية بغية إحداث تأثير إيجابي في حياة الفرد بما يحقق التوازن الصحي وتكييف نمط الحياة مع الممارسة الصحية تكييفاً طوعياً 0

ومن هذا التعريف فإن التربية الصحية ليست إكساب الفرد المعارف فحسب بل تشمل تطوير المهارات وتغير السلوك أيضاً واتخاذ القرار لتحسين الصحة 0

أهداف التربية الصحية :

1-    تنمية وعي التلاميذ والإفراد في مواجهة المشكلات الحياتية في البيئة المدرسية والمحلية ومشاركتهم في إيجاد الحلول المناسبة لها 0

2-    تزويد الإفراد بالمهارات والخبرات التي تساعدهم على تنمية معارفهم واتجاهاتهم وسلوكهم الصحي 0

3-    قدرة الأفراد على مساعدة أنفسهم للوقاية من المرض وتعزيز الصحة 0

4-    ترجمة الحقائق الصحية المعروفة إلى أنماط سلوكية صحية 0

5-    تشجيع الاعتماد على النفس وإذكاء رو المبادرة والمشاركة بإشراك الناس في عمليات اتخاذ القرارات التي تؤدي لإنجاز البرامج الصحية من خلال التعبئة للمواد المتاحة 0

6-    تنمية مواهب الفرد ورفع كفاءته لضمان إشراك المجتمع بالتنمية الصحية والتخطيط 0

7-    التركيز على دور الأنشطة خارج الصف ( زيارة الأطباء للمدرسة الإذاعة المدرسية مجلة الحائط القراءة الحرة الزيارات الميدانية استعمال الحاسوب والأنترنيت للتثقيف ) حيث يشجع التلاميذ على الإبداع والابتكار وتكوين الشخصية المتكاملة وإثارة المنافسة العملية بينهم 0

8-    قيام الأطفال بأنشطة ومشروعات صحية داخل الصف وخارجه لتعزيز السلوكيات الصحية 0

9-    تحفيز الإفراد من أجل علاقات لدعم كل جوانب الرعاية الصحية الأولية في مجتمعهم 0

دور المدرسة في مجال التربية الصحية :

يكتسب التلاميذ في المدرسة معارف ومعلومات تجعلهم يحسنون سلوكهم من خلال تعاملهم مع ذاتهم ومع المجتمع وتنعكس مستقبلاً على نمط حياتهم في تغير الكثير من الأفكار والممارسات الخاطئة في المجتمع ويتم التغير في مواقفهم وسلوكهم من خلال :

-         صحة البيئة المدرسية والمرافق الصحية 0

-         التربية البدنية والألعاب الرياضية 0

-         تغير في السلوك الغذائي 0

-         العلاقات والتعامل بين التلاميذ والعاملين في الصحة المدرسية 0

-         سلوك المعلمين وتصرفاتهم كقدوة للتلاميذ 0

-         خدمات الصحة المدرسية والنشاطات الثقافية والوقائية 0

بعض القواعد الصحية السليمة في الحياة اليومية :

1-    تعويد الأطفال على النوم مبكراً و الاستيقاظ المبكر لأنه يبعث في نفوسهم النشاط ويخلص الجسم من الفضلات 0

2-    القيام بتمارين رياضية بعد الاستيقاظ بهدف المحافظة على مرونة العضلات أما الرياضة المجهدة فلا تمارس إلا بعد الاستيقاظ بساعتين أو بعد تناول الطعام بثلاث ساعات حيث تكون العضلات دافئة والجملة العصبية نشطة ولا تحوي المعدة سوى القليل من الطعام 0

3-    الاستحمام بالماء الدافئ والصابون بعد الرياضة لأن ذلك يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تخليص الجسم من الفضلات على أن يتم الاستحمام مرتين على الأقل أسبوعياً مع تبديل الثياب وقص الشعر والأظافر بانتظام 0

4-    حماية الأذن من البرد ومن العدوى الجرثومية وعدم إدخال أي شيء إلى الأذن لئلا يثقب غشاء الطبل وتنظف الأذن باستخدام العيدان القطنية مع تجنب تنظيفها بعيدان الثقاب أو الأدوات الصلبة وعند حدوث الأصوات القوية ينصح بفتح الفم كي لا يتمزق غشاء الطبل 0

5-    تخصص منشفة واحدة لكل طفل لكي لا تتنقل الأمراض من طفل إلى الآخر 0

6-    فتح نوافذ الصف بشكل متكرر لكي يتجدد هواء الصف 0

7-    عدم القراءة والكتابة ومشاهدة التلفاز من مسافة قريبة 0

8-    تجنب ارتداء الألبسة الضيقة لأنها تعيق جريان الدم داخل الأوعية الدموية 0

9-    تعويد الأطفال على حمل محافظهم المدرسية على ظهورهم كي يبقى الظهر مشدود إلى الخلف 0

10-           التأكيد على تناول وجبة الإفطار الصباحي قبل مغادرة المنـزل وعدم شراء الأغذية المكشوفة من البائعة الجوالين
************************************************

التربية الصحية والمنهج الصحي المدرسي

آ- التلوث بالضجيج :

يتم تطبيق هذا الموضوع بطريقة المنهج الصحي المدرسي كما يلي :

1-  الواجب المنـزلي : يطلب المعلم من التلاميذ جمع معلومات عن الضجيج من واقع منازلهم خلال أسبوع ثم تعرض الإيجابيات والسلبيات التي أحضرها التلاميذ في قاعة الصف وتناقش من قبل التلاميذ مع بعضهم وبإشراف معلهم :

الإيجابيات

السلبيات

1- أمي تؤكد على عدم رفع صوت التلفاز

1- أقام أخي في منـزلنا حفلاً موسيقياً أزعج الجيران 0

2- لا نصدر أصواتاً مزعجة في أوقات الراحة

2- أب استعمل المثقب الكهربائي في أوقات الراحة 0

3- تستمع أختي إلى الموسيقا بهدوء

3- نلعب أنا وأخوتي وأصواتنا مرتفعة جداً 0

2-  زيارة المجتمع : يطلب المعلم من التلاميذ جمع معلومات عن الضجيج من المدرسة والحي حيث تجمع الإيجابيات والسلبيات خلال أسبوع ثم تناقش من قبل التلاميذ مع بعضهم وبإشراف المعلم :

الإيجابيات

السلبيات

1- يمنع استخدام المنبه ( الزمور ) للسيارات في أوقات محددة

1- أقام جارنا حفلاً صاخباً بمناسبة زفاف ابنه استخدمت فيه الطبول إلى وقت متأخر من الليل 0

2- قامت البلدية بنقل الورشات الصناعية إلى منطقة خارج بلدتنا

2- يصادر أطفال حينا أصواتاً عالية أثناء اللعب 0

3- منعت إدارة المرور استخدام الدراجات النارية داخل المدينة

3- يطرق بائع الغاز على إسطوانة الغاز وينـزلها من السيارة رمياً 0

4- بعض صالات الأفراح منعت استخدام الطبول

4- يكثر السائقون من استخدام المنبه أمام المدرسة 0

 

5- يصدر رفاقي أصواتاً قوية في درس الرياضة 0

3-  إعداد المشروع : التلوث بالضجيج :

الهدف العام : الحد من التلوث بالضجيج 0

الأهداف الخاصة :

-         تعريف الضجيج وتحديد مصادره في البيئة المحلية 0

-         التعريف بأخطار الضجيج على صحة الإنسان 0

-         التدريب على الإجراءات والأساليب للحد من التلوث بالضجيج 0

يقسم المعلم الصف إلى ( 4 ) مجموعات ويعين لكل مجموعة عريفاً ومعاوناً له 0

المجموعة الأولى : تقوم بجمع معلومات عن الضجيج ومصادر التلوث بالضجيج في البيئة المحلية وأضرار الضجيج على صحة الإنسان 0

المجموعة الثانية : تقوم بجمع معلومات إحصائية عن :

-         عدد الطلاب المصابين بنقص السمع في المدرسة وأسبابه 0

-         عدد السيارات التي تمر بالقرب من المدرسة والتي تصدر أصواتاً 0

-         عدد المعامل والورش الموجودة في الحي أو القرية 0

-         عدد الحفلات والأفراح في الحي التي تسبب إزعاجاً للآخرين 0

-         عدد العمال الذين يضعون واقيات على الأذن في معمل صاخب 0

المجموعة الثالثة : تقوم بتحضير وسائل تثقيفية ( رسوم جمع صور بطاقات نماذج لوحات 00) ويمكن أن تحضر بعض الأدوات والأجهزة الصغيرة إلى غرفة الصف ( راديو صغير مطرقة طبل 000) وتستخدمها لإحداث أصوات هادئة وصاخبة 0

تقوم كل مجموعة بمناقشة ما توصلت إليه أمام تلاميذ الصف جميعهم وبإشراف المعلم 0

يختار المعلم من المجموعات عدداً من التلاميذ ليقوموا بنشر ما توصلوا إليه من المعلومات والإحصائيات والرسوم في قاعة المنهج الصحي المدرسي وبوجود بعض الأولياء والأطباء والموجهين التربويين وبعض المسؤولين المحليين ثم إعداد رسائل توعية ونشرها في المجتمع المحلي والمتابعة 0

التلوث بالضجيج

معلومات ومفاهيم أساسية ( للمعلم فقط ) :

يتصل الإنسان مع الوسط الخارجي بحواسه ومنها حاسة السمع التي تقوم بها الأذن ولقد خلق الله تعالى هذه الأذن لتسمع الأصوات ضمن مجال معين وتواتر معين 0

ومع التقدم العلمي والصناعي للإنسان وما تولد عن ذلك من محركات وآلات وطائرات 000 والتي أصبحت مصدراً لأصوات عالية مزعجة تدعى بالضجيج 0

يؤدي التلوث بالضجيج إلى إلحاق أضرار جسيمة بالإنسان فهو خطر على صحة الأذن والجهاز العصبي يؤدي إلى انفعالات عصبية ونفسية ويزداد هذا الانفعال بازدياد الضجيج وزمنه وتكراره مما يسبب توتراً عصبياً ونفسياً للإنسان إضافة إلى اتصافه بالعدوانية ونفاذ الصبر وسرعة الهياج والانفعال فيصبح معرضاً للصمم مع تقدم العمر 0

أمثلة عن الأصوات وشدتها :

صوت الطائرة القطار السريع سيارة شاحنة بلدوزر              صوت مرتفع جداً

شارع مزدحم بالسكان مكان مزدحم                            صوت مرتفع

مكتب العمل مع متحدثين                                        صوت متوسط

غرفة النوم                                                     صوت هادئ

بداية السمع                                             صوت خافت

التقويم الخاص بالمشروع

تقويم التلاميذ :

- ضع إشارة صح (        ) في المربع المناسب :

ما السبب الرئيسي للضوضاء في حيك :

سيارات           مكبرات صوت           ورشات صناعية            مصادر أخرى

يسبب الضجيج :

                فقدان السمع                                           فقر الدم

الحياة في الريف أفضل من الحياة في المدينة بسبب :

                       الهدوء                                   كثرة السيارات

تبنى المطارات خارج المدينة بسبب :

             المساحة الواسعة                            إبعاد الضجيج

زرع الأشجار في الشوارع يؤدي إلى تخفيض الضجيج :

                     نعم                                                  لا   

لا أقف أمام حفارة الأرض الضاغطة الهوائية لأنها :

                   خطرة                                  أصواتها عالية

يمكن تطبيق موضوع نواقل المرض ومكافحتها بطريقة المنهج الصحي المدرسي كما يلي :

1- الواجب المنـزلي :

يطلب المعلم من تلاميذه جمع معلومات عن نواقل المرض وطرق مكافحتها وتناقش من قبل التلاميذ بمشاركة المعلم والتمييز بين السلبيات والإيجابيات 0

الإيجابيات

السلبيات

1- أبواب دارنا محكمة الإغلاق وعديمة الشقوق ونوافذه مزودة بشبك معدني

1- نستخدم جميعنا في المنـزل المشط نفسه

2- توضع القمامة في بيتنا ضمن أكياس من البلاستيك داخل علب محكمة الإغلاق

2- يكره أخي الصغير قص الشعر والاستحمام

3- تغسل والدتي أدوات الطعام مباشرة بعد الانتهاء من الطعام

3- يكثر والدي من استخدام المبيدات الحشرية

4- تزيل أختي الماء الراكد في أماكن تجمعه على السطح والأوعية الصغيرة

4- يهمل والدي أحياناً سد الشقوق والحفر في المنـزل التي تتكاثر فيها نواقل المرض 0

5- نستحم بالماء والصابون مرتين أسبوعياً على القل

5- أنام وأخي في فراش واحد

6- تفحص والدتي رؤوسنا أسبوعياً للتأكد من خلوه من القمل وصئبانه

6- تركت سموم الفئران والجرذان في منـزلنا في متناول الأيدي

2- زيارة المجتمع :

        يطلب المعلم من التلاميذ جمع معلومات عن مدى انتشار الحيوانات نواقل المرض في المجتمع المحلي والأمراض المنتشرة ثم تناقش من قبل التلاميذ بمشاركة المعلم 0

الإيجابيات

السلبيات

يمتنع الجيران في حينا عن رمي القمامة مكشوفة

يعبث بعضهم بحاويات القمامة بكشفها والبحث في محتوياتها

طبقت الصحة المدرسية الكشف عن انتشار القمل بين تلاميذ مدرستنا ووزعت الشامبو الخاص على المصابين

يهمل جارنا مقاومة القوارض في منـزله مما يسبب انتقالها إلى منازل الجيران

تقوم البلدية برش مبيدات البعوض والذباب في الصيف

بعض تلاميذ مدرستنا مصابون بالقمل

يستخدم بعض جيراننا ملاطش الذباب اليدوية ويرمي الذباب في سلات المهملات

أصبحت البركة المملوءة بالماء في حديقة جارنا مصدراً لتكاثر البعوض

 

يعتقد بعضهم أنه من المستحيل التخلص من القمل عند المصابين

 

تعود الإصابة بقمل الرأس إلى بعض تلاميذ مدرستنا بعد الشفاء

 

يزداد الذباب كثيراً في الحي بسبب إهمال ترحيل القمامة

3- المشروع : القضاء على نواقل المرض :

الهدف العام : القضاء على نواقل المرض ( قوارض وحشرات )

الأهداف الخاصة :

آ- التعرف على طرق مكافحة القوارض 0

ب- التعرف على طرق مكافحة الذباب والصراصير والبعوض والقمل 0

ج- تدريب التلاميذ على طرق مكافحة القمل ومنع انتقاله 0

د- نشر الوعي الصحي عن دور نواقل المرض في نقل الأمراض 0

بعد تقسيم الصف إلى ( 5 ) مجموعات وتعيين عريف ومعاون لكل مجموعة يشرح المعلم لهم دورهم ومهامهم في تنفيذ المشروع 0

المجموعة الأولى :

-         تحديد مدى انتشار القوارض في المنطقة ومكان انتشارها 0

-         تحديد أسباب الانتشار والأمراض الناتجة عنها 0

-         تحديد طرق القضاء عليها بإجراءات عملية مثل سد الثقوب والفتحات ووضع الطعوم القاتلة في أماكن انتشارها 0

المجموعة الثانية :

-         التقصي عن مدة انتشار الصراصير في المنازل ومحلات بيع الطعام 0

-         تحديد أماكن انتشار وتكاثر الذباب في المنطقة والأمراض الناتجة عنها 0

-         تحديد طرق المكافحة بإغلاق أكياس القمامة وعدم رمي فضلات الطعام بل إطعامها للحيوانات ( طيور أغنام 00) أو دفنها في التربة 0

المجموعة الثالثة :

-         تحديد مدى انتشار الإصابة بقمل الرأس في المدرسة وفي أسر الحي بمساعدة المركز الصحي 0

-         تحديد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة انتشار الإصابة في المدرسة والأمراض الناتجة 0

-         تحديد أفضل الطرق للمكافحة بالمساهمة في توزيع شامبو القمل على العائلات 0

المجوعة الرابعة :

-         تحديد أماكن تكاثر البعوض في المنطقة والأمراض الناتجة عنها 0

-         التقصي عن إجراءات السلامة التي تحول دون تكاثر وانتشار البعوض 0

-         تحديد طرق المكافحة بالمساهمة بردم تجمعات المياه وضع شبك معدني على النوافذ 0

المجموعة الخامسة :

-         جمع وإعداد وسائل ومواد تعليمية وتثقيفية عن خطر نواقل المرض وطرق القضاء عليها 0

-         تقديم تمثيليات أو أغان أو أناشيد لتوضيح دور المدرسة والمنـزل في القضاء على نواقل المرض 0

-         ندوة في المدرسة لتوضيح دور نواقل المرض في انتشار الأمراض بحضور الأهالي 0

استبيان التلاميذ :

1- حدد الإجابة الصحيحة بوضع إشارة صح (         ) في المربع المناسب :

تحمل الجرذان جراثيم :

                الكزاز                                           الحمى التيفية

يحمل الذباب جراثيم :

                الرمد                                       الحمى المالطية

يتغذى القمل على :

               دم الإنسان                                    جلد الإنسان

ينقل البعوض مرض :

              الملاريا           التهاب الدماغ                الحمى الصفراء

تنقل الصراصير مرض :

             التيفوئيد          الإسهالات               الكوليرا

 

2- ضع إشارة صح       يسار العبارة الصحيحة وإشارة خطأ  ×  يسار العبارة الخاطئة :

-         تلوث الصراصير طعام الإنسان ببرازها وبالأشعار التي تحملها على جسمها        

-         ينتقل مرض الحمى التيفية عن طريق الذباب فقط 0

-         تنقل الصراصير مرض السعال الديكي إلى الإنسان 0      

-         يتكاثر البعوض في أماكن رمي القمامة المكشوفة 0 

-         تفضل الجرذان الأماكن الدافئة المظلمة 0  

-         تخشى الجرذان الإنسان ولا تهاجمه 0

-         لا يمكن التخلص من القمل عند الإنسان المصاب 0

-         لا ضرر من التبرز في الأماكن المكشوفة

Partager cet article

Commenter cet article