Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

برنامج "تيسير"

6 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التكوين المستمروبرامج وزارية

 
بلاغ صحفي
تقديم برنامج تيسير
الهيكلة التنظيمية للوحدة المركزية
الهيكلة التنظيمية للوحدة الإقليمية

بلاغ صحفي

حول برنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة

في إطار الحد من ظاهرة الانقطاع المدرسي

linkhttp://www.men.gov.ma/tayssir/

 

تبين الإحصائيات المدرسية التي أجريت خلال السنوات المنصرمة أن أكثر من 300.000 تلميذ وتلميذة من الفئة العمرية 15-6 سنة ينقطعون سنويا عن الدراسة، الأمر الذي يتسبب في تأخير تحقيق تعميم التعليم من جهة أولى، وفي الرفع من خزان الأمية من جهة ثانية، ويجعل بلادنا تحتل مراتب متأخرة في مؤشرات التنمية البشرية من جهة ثالثة، بالرغم من كل المجهودات المبذولة.

 

انطلاقا من هذا الواقع، جعلت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطلر والبحث العلمي مواجهة الهدر المدرسي والحد منه توجها استراتيجيا يشكل إحدى الدعامات الأساسية للبرنامج الاستعجالي 2012-2009 وبالتالي إحدى أولويات الموسم الدراسي 2009-2008.

 

وعملا على تجسيد هذا التوجه في إجراءات عملية ملموسة تعزز المبادرات المتخذة، وبالنظر إلى تجارب عدة بلدان تشكو من هذه الآفة، واستنادا لبعض الدراسات الميدانية التي تم إنجازها في الموضوع، قامت الوزارة بتنسيق وثيق مع المجلس الأعلى للتعليم والجمعية المغربية لدعم التمدرس ببلورة تجربة رائدة انطلقت خلال شهر شتنبر 2008 عبر برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة.

 

وتسعى هذه التجربة والتي تمتد على مدى موسمين دراسيين 2009-2008  و 2010-2009 إلى رصد مدى تأثير الدعم المالي المشروط لفائدة الأسر المعوزة على نسبة الاحتفاظ المدرسي، وعلى النتائج الدراسية لتلميذات وتلاميذ هذه الأسر وكذا على مستوى معيشتها.   المزيد...

 

Partager cet article

Commenter cet article