Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

suite2:تخطيط درس أو مقطع من درس في الرياضيــات

5 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

التخطيط المنهجي لدرس أو مقطع من درس    source mfedale.c-webhosting.org/Formations/plancours.doc
في إطار الوحدة التعليمية

إن تحقيق التعلمات المرتبطة بالكفاية المستهدفة يتم من خلال ثلاث مراحل أساسية :




مرحلة بناء التعلمــات

تشكل التعلمات المرتبطة بالكفاية مجموع المعارف والمهارات والمواقف التي ينبغي اكتسابها لتحقيق الكفاية المطلوبة، ويتم بناؤها على مراحل ومن خلال ثلاثة أنواع من الأنشطة :





إن بناء الكفاية يستند إلى مكتسبات سابقة وهي المعلومات المرتبطة بالمفهوم الرياضياتي الجديد والضرورية لبنائه وهي مفاهيم وتقنيات اكتسبها المتعلم في تعلم سابق ينبغي تحققها عبر تشخيص وجيز انطلاقا من أنشطة مناسبة عند بداية كل حصة أو مقطع


وتتم من خلال وضعيات تعلمية عبر المراحل التالية :





 

 


ترتكز أنشطة التدريب على ما اكتسبه المتعلم(ة) خلال مرحلة الاكتشاف والفهم، وتتضمنى تمارين تطبيقة تعتمد على أنشطة ووضعيات جديدة لإعادة صياغة المعارف المكتسبة وتثبيتها.

مرحلة الإدماج الجزئي للتعلمــات

إن بناء الكفاية مرتبط بشكل وثيق بالقدرة على الفعل، وإنجاز مهام تتجاوز التطبيق الآلي الميكانيكي للمعارف المكتسبة. فمرحلة الإدماج هي مرحلة تحدد قيمة وفعالية ما اكتسبه المتعلم(ة) عبر بناء علاقات بين الأجزاء التي تم تعلمها، وتوظيفها لمواجهة وضعيات جديدة ومعقدة(مركبة)، وتتجسد من خلال نوعين من الأنشطة :



ويعتبر الإدماج المرتبط بهذه المرحلة إدماجا جزئيا يتيح للمتعلم(ة) تعبئة جزء من تعلماته المرتبطة بالكفاية واستثمارها في وضعيات مشكلة تتدرج من حيث الصعوبة والمعنى، ويمكن لهذه الوضعيات أن تكون كذلك مناسبة لتعلم الإدماج النهائي المرتبط بالكفاية.

مرحلة تقويم التعلمــات


يرتبط هذا التقويم بفترة الإدماج الجزئي ويكون هدفه تقويم مدى تحكم المتعلم(ة) في التعلمات المكتسبة من جهة، ومدى قدرته على إدماجها لحل وضعيات-مشكلة جديدة من جهة ثانية.


خلال أسابيع التثبيت والدعم يمكن اقتراح وضعيات ومشاريع للإدماج النهائي للتعلمات، مرتبطة بمرحلة أو دورة أو سنة، وبمادة دراسية أو أكثر، وكذا اقتراح وضعيات للتقويم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جداول تخطيط أنشطة التقويم والإدماج

الدورة الأولــى

الأنشطة التربوية

أسابيع السنة الدراسية

تقويم تشخيصي ودعم علاجي

1

اكتساب التعلمات مع إدماج جزئي على مستوى كل درس

من 2 إلى 7

إدماج نهائي – تقويم – دعم عام وخاص

8

9

اكتساب التعلمات مع إدماج جزئي على مستوى كل درس

من 10 إلى 15

إدماج نهائي – تقويم – دعم عام وخاص

16

17

 

 

الدورة الثانية

الأنشطــة التربوية

أسابيع السنة الدراسية

اكتساب التعلمات مع إدماج جزئي على مستوى كل درس

من 18 إلى 23

إدماج نهائي – تقويم – دعم عام وخاص

24  -  25

اكتساب التعلمات مع إدماج جزئي على مستوى كل درس

من 26 إلى 31

إدماج نهائي(نهاية السنة الدراسية) – تقويم – دعم عام وخاص

32 - 33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

 

 

 

 

نموذج بطاقة لتخطيط درس
(الجذاذة)

التاريخ :

المستوى :

المادة الدراسية أو المكون :

المراجع :

القدرات :

الدروس المرتبطة بالكفاية :

الكفاية :

المدة الزمنية :

عدد الحصص:

الدرس:

الأهداف التعلمية المرتبطة بالدرس :...................................

...........................................................................

الامتدادات :

المكتسبات القبلية :

 

خطـــوات الدرس

المرحلة الأولى : تشخيص المكتسبات السابقة





المرحلة الثانية : أنشطة الاكتشاف والفهم (بناء التعلمات)








مأسسة هذه المعارف والمفاهيم

المرحلة الثالثة: أنشطة التدريب





تمارين ووضعيات تطبيقية ،

المرحلة الرابعة: أنشطة الإدمــاج





حل وضعيات مشكلة تتيح للمتعلم(ة) إدماج التعلمات المرتبطة بالوحدة التعليمية ،

المرحلة الخامسة: أنشطة التقويم والدعم








 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استعمال كراسة المتعلم(ة) واختيار الوضعيات والأنشطة

إن اختيار الأنشطة والوضعيات لبناء أو إدماج التعلمات المرتبطة بالدرس استراتيجية تعتمد عدة مبادئ :








 

Partager cet article

Commenter cet article