Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تخطيط درس أو مقطع من درس في الرياضيــات1

5 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي  source:mfedale.c-webhosting.org/Formations/plancours.doc

                 تطـــوان                                                                 ذ. المفضل الفاسي

تخطيط درس أو مقطع من درس

في

الرياضيــات

مصطلحــات

الحصة – المقطع – الدرس – الوحدة التعليمية

المكتسبات السابقة – الامتدادات

الكفاية – الأهداف - القدرات

الموارد – الإدمــاج

تشخيص المكتسبات-أنشطة الاكتشاف والفهم-أنشطة التدريب – أنشطة الإدماج – الهدف النهائي للإدماج

المقطــع / الحصــة  : Séance / Séquence


   مسار تعلمي محدود في الزمن مدته 30 دقيقة بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ابتدائي و 45 دقيقة بالنسبة للمستويات الأخرى ، ويهدف تحقيق أهداف تعلمية محددة.


   مجموعة من الحصص الدراسية غير محدودة في الزمن وتهدف تحقيق كفاية أو مجموعة من الكفايات.

المكتسبات السابقة


الامتدادات


 

مفهوم الإدماج

الإدماج هو العملية التي بواسطتها :




المعنى البيداغوجي للإدماج/ نشاط الإدماج



الموارد


تعريف الكفاية

نجد مجموعة من التعاريف لمفهوم الكفاية منها :




    يمكن استنتاج التعريف التالي :





 

 

 

                                               

مميزات الكفاية








وتتضمن :




الهدف / الكفاية

الهدف النوعي = (قدرة x مضمون)    

الكفاية = (قدرات x مضامين) x وضعيات

                         (مجموعة أهداف نوعية)                 De  Ketele (1996)

 

أنواع الكفايات




 

 

 

المفاهيم المرتبطة بالكفاية







الهدف النهائي للإدمــاج


" عند نهاية التكوين، يصبح الطالب(ة) الأستاذ(ة) قادرا على تعبئة مختلف الموارد، لتخطيط وبلورة وتدبير وتقويم أنشطة تعليمية وتعلمية في مختلف مواد ومستويات المدرسة الابتدائية، ووفق التوجيهات الرسمية والبرامج والمناهج المقررة، مع أخد خصوصيات المتعلمين الذاتية والموضوعية بعين الاعتبار، والتسلح بنظرة نقدية لممارساته وبهامش من الحرية والإبداع، في أفق تحيين هذه الممارسات وتطويرها باستمرار."        

 

 

 

 

 

 

 

 

مرجعية الكفايات المهنية عند التخرج / الكفايات النهائية أو الختامية

D مجال التخطيط:

1.      تخطيط التعلمات من خلال تحديد الكفايات المستهدفة والتعرف على صيغها والموارد المتعلقة بها وشروط تجلياتها، وفق التوجيهات الرسمية والبرامج والمناهج المقررة.

D مجال التعلم:  




D مجال التقويم والدعم:






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تخطيط درس أو مقطع من درس
في إطار الوحدة الدراسية

الرياضيــات

يتطلب تخطيط درس أو مقطع من درس استحضار العناصر التالية :













 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التخطيط المنهجي لدرس أو مقطع من درس
في إطار الوحدة التعليمية

إن تحقيق التعلمات المرتبطة بالكفاية المستهدفة يتم من خلال ثلاث مراحل أساسية :




مرحلة بناء التعلمــات

تشكل التعلمات المرتبطة بالكفاية مجموع المعارف والمهارات والمواقف التي ينبغي اكتسابها لتحقيق الكفاية المطلوبة، ويتم بناؤها على مراحل ومن خلال ثلاثة أنواع من الأنشطة :





إن بناء الكفاية يستند إلى مكتسبات سابقة وهي المعلومات المرتبطة بالمفهوم الرياضياتي الجديد والضرورية لبنائه وهي مفاهيم وتقنيات اكتسبها المتعلم في تعلم سابق ينبغي تحققها عبر تشخيص وجيز انطلاقا من أنشطة مناسبة عند بداية كل حصة أو مقطع


وتتم من خلال وضعيات تعلمية عبر المراحل التالية :





 

 


ترتكز أنشطة التدريب على ما اكتسبه المتعلم(ة) خلال مرحلة الاكتشاف والفهم، وتتضمنى تمارين تطبيقة تعتمد على أنشطة ووضعيات جديدة لإعادة صياغة المعارف المكتسبة وتثبيتها.

مرحلة الإدماج الجزئي للتعلمــات

إن بناء الكفاية مرتبط بشكل وثيق بالقدرة على الفعل، وإنجاز مهام تتجاوز التطبيق الآلي الميكانيكي للمعارف المكتسبة. فمرحلة الإدماج هي مرحلة تحدد قيمة وفعالية ما اكتسبه المتعلم(ة) عبر بناء علاقات بين الأجزاء التي تم تعلمها، وتوظيفها لمواجهة وضعيات جديدة ومعقدة(مركبة)، وتتجسد من خلال نوعين من الأنشطة :



ويعتبر الإدماج المرتبط بهذه المرحلة إدماجا جزئيا يتيح للمتعلم(ة) تعبئة جزء من تعلماته المرتبطة بالكفاية واستثمارها في وضعيات مشكلة تتدرج من حيث الصعوبة والمعنى، ويمكن لهذه الوضعيات أن تكون كذلك مناسبة لتعلم الإدماج النهائي المرتبط بالكفاية.

مرحلة تقويم التعلمــات


يرتبط هذا التقويم بفترة الإدماج الجزئي ويكون هدفه تقويم مدى تحكم المتعلم(ة) في التعلمات المكتسبة من جهة، ومدى قدرته على إدماجها لحل وضعيات-مشكلة جديدة من جهة ثانية.


خلال أسابيع التثبيت والدعم يمكن اقتراح وضعيات ومشاريع للإدماج النهائي للتعلمات، مرتبطة بمرحلة أو دورة أو سنة، وبمادة دراسية أو أكثر، وكذا اقتراح وضعيات للتقويم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Partager cet article

Commenter cet article

jalal 28/07/2013 01:37

Je suis vraiment fier de vous, de votre travail. Dommage que les sites utiles comme le votre ne sont pas très connus pour être reconnus.bonne continuation.J'ai bien lu d'autre de vos contributions dans ce lien :
http://membres.multimania.fr/tetouancfpp/forma_base/Evaluations/EvalInteg3.htm#nombre2
Merci à vous cher monsieur. Et Ramadan Moubarak.