Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تابع : الجزائرالوثيقة المرافقة لمنهاج مادة الجغرافيا

28 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

تقييم مكتسبات التلاميذ :

������

من الطبيعي، ألا يكون تقييم مكتسبات التلاميذ تقييما لبعض العناصر المكونة للكفاءة، بل يجب أن يكون تقييما لها بأتم معنى الكلمة ويعني الأمر تقييم ما إذا كان المتعلّم ذا كفاءة أم لا.

 

والتقييم كمي أو كيفي. الأوّل حدسي غالبا ما يكون سريعا وأكثر ذاتية. أمّا الثاني، فهو أكثر موضوعية ودقة، إلا أنّه تقييم ثقيل ذو ضغوطات.

 

يعتبر التقييم الكيفي معياريا ويتطلب أكثر أهمية ويصلح للنوعيتين معا.

������

للتقييم 3 وظائف :

 

توجيه التعلمات : ويعني تقييم الكفاءات المكتسبة في بداية السنة لتشخيص الصعوبات ومعالجتها لضمان حسن الانطلاقة في عملية البناء التدريجي.

تعديل التعلمات : يتم خلال السنة الدراسية، ويهدف إلى تحسين التعلمات وتطويرها كتقويم تكويني يخص علاج الصعوبات أثناء المسار التعليمي.

إشهاد التعلمات : ويقصد به تحديد مدى اكتساب التلميذ للكفاءات الدنيا لمواصلة التعليم في السنة الموالية.

 

 

 

 

 

 

 

اللجوء إلى المعايير :

 

يتم تقييم الكفاءة أصلا باقتراح وضعية اندماجية تنتمي إلى مجموع عائلة الوضعيات التي تحدد الكفاءة.

 

ينظر المعلم أو التلميذ إلى ما تم إنتاجه، من خلال قراءات متعدّدة ووجهات نظر نسميها المعايير.

 

تمكن المعايير من الأدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أو المطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل المنجز. وتصاغ تلك الخاصية إمّا باستعمال اسم تعرف أنّه إيجابي أو سلبي (الملائمة، الانسجام، الدقة)، أو باستعمال اسم يضاف إليه نعت متمم يحمل صفة الإيجاب أو السلب (استعمال جيد، تأويل صحيح، إنتاج فردي).

 

التمييز بين المعيار والمؤشر :

 

المؤشرات هي أجرأة للمعايير، كعلامة مميزة لها يمكن ملاحظتها، يتم اللجوء ليها لتحديد مدى احترام (المعيار) في وضعيته العامة.

 

مثال : يكون المتعلم في نهاية السنة 4 من التعليم الابتدائي قادرا على إنتاج 3 جمل على الأقل، انطلاقا من سند بصري.

 

معايير الحد الأدنى :

 

معيار الملائمة مع الوضعية المقترحة في السنة.

- الاتساق الدلالي

- الاتساق اللغوي

- ظرافة المعجم والابتكار

- النطق والتنغم

 

معايير الاتفاق :

- الدقة

- إنتاج فردي

- الثراء اللغوي

 

 

 

 

معايير ومؤشرات التقويم :

 

يتم بناء واختيار وضعيات تقويم الوحدة التعلمية (الكفاءة القاعدية) بحيث تكون شاملة لمختلف مكتسبات المتعلمين على النحو التالي :

 

وضعية تقويم :

 

تريد وكالة سياحية أن تنجز وثيقة إشهارية لجلب السواح إلى الجزائر، مبرزة فيها خصائص البلاد الطبيعية المتنوعة.

 

اعتمادا على مكتسباتك القبلية، ساعد الوكالة بجملة من الملاحظات حول الخصائص الطبيعية للجزائر وارسم خريطة للجزائر تبرز فيها ملاحظاتك.

 

المعايير

مؤشرات التقويم (وصف مفصل للمعايير)

المصادقة

- الملاءمة مع الوضعية

- فهم التعليمات

 

- وضع خطة للإجابة��������������������

2.

 

3.

- استعمال أدوات المادة

- التفاعل مع السند

��

- الاستعمال السليم للسند المعطى��������������������

2.

 

2.

- انسجام الإجابة

- التسلسل المنطقي������������� ���������

- التحليل

- الاستخلاص����������������������

2.

2.

2.

 


- الاتقان (الدقة)

- الترتيب�����������������������������

- الخط������������������������������

- النظافة�������������������������������

2.

2.

1.

20

 

ملاحظة : ينبغي مراعاة استقلالية المؤشرات عن بعضها البعض وإعطاء الأهمية الخاصة للمؤشرات الأساسية في تقييم الأداء بالنسبة للكفاءة.

 

 

 


 
التدرّج في عملية التقويم

المجال

القدرات

الكفاءات (مستوى بسيط)

الكفاءات (مستوى أعلى)

الكفاءات (مستوى معقد)

المعرفي

- استرجاع واستعمال المعلومات

- استرجاع المعلومات في وضعية مماثلة لوضعية القسم.

- استعمال المعلومات المكتسبة في وضعيات أخرى مشابهة.

- استعمال المعلومات في وضعيات معقدة بشكل مستقل.

- الملاحظة

- الوصف

- المقارنة

- وصف صورة أو مشهد أو خريطة.

- تحليل نص بشكل منهجي.

- وصف وثائق جديدة وتحليلها بنفس الطريقة.

- مقارنة وثائق من نفس النوع أو نوع مختلف.

الاتصالي

- التعبير الشفوي والكتابي

- القراءة � الكتابة � الحديث � الحساب � الرسم.

- (استعمال الوسائل السمعية البصرية في وضعيات بسيطة).

- التعبير بلغة سليمة.

 

- تنظيم الاتصال الشفوي.

- (استخدام الإعلام الآلي بشكل مستقل).

- توظيف لغة المادة

- استرجاع مفاهيم ومصطلحات خاصة بالمادة.

- معرفة الأشكال البيانية.

- توظيف مصطلحات المادة عند إجراء التمارين.

- استخدام لغة المادة في الشرح والنقد.

الشخصي والاجتماعي

- الإنجاز والتوثيق

- استعمال الوثائق المرجعية : الفهرسة � البطاقية � الأطاليس � المناجد � الكتاب المدرسي � المجلات.

- ترتيب وتنظيم معطيات يقتضيها عمل مطلوب.

- تقديم الوثائق : عرض ورسم

- (تسجيل سمعي بصري).

 

- المساهمة والاحترام

- المساهمة بسلوك إيجابي تجاه النشاطات المقترحة واتجاه الذات واتجاه الآخرين واتجاه العمل المطلوب. (أنظر بطاقة تقويم المجال السلوكي عن طريق الملاحظة).

 http://www.onefd.edu.dz/programmes/MOYEN/MOYEN/4AM/GEOGRAPHIE.htm

 

Partager cet article

Commenter cet article